7 أطعمة يجب أن يتجنبها من يعاني من ارتجاع حمض المعدة وحرقة الصدر

وفقاً لمؤسسة هيلثلاين الصحية، إن أكثر من 60 مليون أمريكي يعانون من حرقة الصدر أو ارتجاع حمض المعدة وهذا العَرَض يعتبر أحد أعراض ارتجاع حمض المعدة، وهي حالة حيث يرتفع فيها حمض المعدة ليخرج إلى المريء.

ولنوضح الأمر قليلاً: توجد عضلة تُسمى بالحلقة المريئية التقلصية السفلية، ومسئولية هذه العضلة هي منع ارتجاع حمض المعدة للمرئ، والأشخاص الذين يعانون من ارتجاع حمض المعدة غالباً ما يعانون من ضعف في هذه العضلة، وحتى يتسنى لهؤلاء الأشخاص العيش بصورة طبيعية والتخلص من هذا الشعور السيئ سنقدم لكم 7 أطعمة يجب أن يتجنبها من يعاني من الحرقة، لينعم بحياة طبيعية.

 

7. الأطعمة المشبعة بالدهون تضر من يعاني من ارتجاع حمض المعدة

ارتجاع حمض المعدة

إذا كنت تعاني من ارتجاع حمض المعدة، فالأفضل لك أن تبتعد عن الأطعمة المشبعة بالدهون أي التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، مثل المكسرات والجبن وكذلك ثمرة الأفوكادو، فهذه الأطعمة تعمل على إرخاء العضلة المريئية التقلصية السفلية وهذا ما يسمح لحمض المعدة بالارتفاع، كما أن هذه الأطعمة تُحفز إطلاق هرمون كوليسيستوكينين ويعرف اختصاراً بهرمون ببتيدي، وهو له نفس التأثير على العضلة المريئية.

 

6. المشروبات الغنية بالكافيين

يجب على كل شخص يعاني من حرقة المعدة أن يتوخى الحذر من تناول المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، مثل القهوة والشاي ومشروبات الطاقة، فهذه المشروبات قد تهيّج المريء، خاصة إذا كان المريء ملتهب بالفعل بالارتجاع الحمضي، مما قد يؤدي إلى ارتفاع حمض المعدة، وهو السبب وراء الإحساس بالحرقة.

 

5. عصير البرتقال

حمض المعدة

قد تتسبب الفواكه والعصائر الحمضية مثل البرتقال والجريب فروت في ظهور أعراض الارتجاع الحمضي وذلك بسبب محتواها العالي من الحمضيات، ولذلك يُنصح بتجنب تناول العصائر الحمضية إذا كنت تعاني من الحرقة.

 

4. الشوكولاتة


الشوكولاتة (لسوء الحظ) هي سبب آخر للشعور بالحرقة لدى الأشخاص المصابون بالارتجاع الحمضي، فالشوكولاتة، كغيرها من الأطعمة ذات المحتوى العالي من الدهون، تعمل على إرخاء العضلة العاصرة المريئية السفلية وبذلك تسمح للحامض بالدخول إلى المريء، كما أن الشوكلاتة تُحفز إنتاج هرمون السيروتونين، والذي وُجد أنه يريح العضلة العاصرة المريئية السفلية.

 

3. الطعام الحار

تؤدي التوابل مثل الفلفل الحار إلى تفاقم أحاسيس الحموضة المعوية، خاصة عند الأفراد المصابين بالارتجاع الحمضي، فبدلاً من إضافة التوابل التي يمكن أن تؤدي إلى الحرقة، حاول إضافة معززات نكهة أكثر أماناً إلى طعامك، مثل القرفة والأعشاب والزنجبيل.

 

2. البصل

ارتجاع حمض المعدة

إذا كنت تعاني من حرقة المعدة نتيجة ارتداد الحمض، فيجب أن تتغاضى عن البصل في نظامك الغذائي، حيث يعتبر البصل هو أحد الأسباب الشائعة لحرقة المعدة وذلك لاحتوائه على كميات عالية من الألياف المخمّرة، والتي يمكن أن تسبب التجشؤ وتفاقم أعراض ارتداد الحمض، خاصةً حرقة المعدة.

 

1. الكحول


مثل الكثير من الأطعمة الأخرى المدرجة، فإن الكحول يعمل على إرخاء العضلة العاصرة المريئية السفلية، مما يؤدي إلى الشعور بالحرقة، كما أن المشروبات الكحولية تزيد من مستويات الحمض في المعدة، مما يؤدي إلى زيادة خطر الحرقة. بالإضافة إلى ذلك، يكون الإفراط في شرب الكحول مدمراً بشكل مباشر على بطانة المريء (إن تناول الكحول لا يجني سوى السوء).

 

فلنتعرف سوياً على: 8 أشياء يجب أن تتجنب فعلها على معدة فارغة فقد تضر صحتك وتسبب لك المشاكل

♦♦ بالطبع تتطلب بعض الحالات استشارة الطبيب.

ساعدنا على نشر هذه المعلومات فربما تكون السبب في إراحة شخص آخر يعاني من حرقة المعدة المزعجة، ولا يعرف أن الحل يكمن في تجنب بعض الأطعمة فقط 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *