4 أسباب شائعة لمرورك بتجربة شلل النوم فحاول أن تتجنبها لتحمي نفسك منها

نحن معرضون للمرور بتجربة شلل النوم فقد يستيقظ أي شخص من النوم ويفتح عينيه ليرى أشعة الشمس وخلال ثوان وهو في حالة تأهب للاستيقاظ يكتشف أنه غير قادر على تحريك عضلاته!! هذا ليس بحلم مزعج ولكنها حالة مرضية تُسمى بشلل النوم وقد تستمر هذه الحالة لبضع ثوان وقد تطول لتصل إلى بضع دقائق، ووفقاً للدراسات أن حوالي 40% من الناس قد عانوا من هذه الحالة ولو لمرة واحدة على الأقل!

ولقد تم وصف مرض شلل النوم باعتباره شعوراً بالوعي وما يحدث في الأرجاء ولكن بالرغم من ذلك يكون الشخص غير قادر على الحركة، وغالباً ما يحدث عندما يمر الشخص بين مراحل اليقظة والنوم، وتجدر الإشارة إلى أن مرحلة شلل النوم نفسها لا تُمثل خطورة طبية كبيرة ولكن المخيف في الأمر هي الأسباب الكامنة والتي دفعت هذه الحالة للظهور، ولهذا سوف نعرض لكم اليوم 4 أسباب قد تكون هي الدافع وراء ظهور هذه الحالة!!

 

1. الحرمان من النوم أو التعرض للنوم غير المنتظم

شلل النوم

تحدث العديد من حالات شلل النوم مع أولئك الذين لا ينامون عدد ساعات كافية، ففي المتوسط​​، يحتاج معظم الكبار إلى حوالي سبع إلى ثماني ساعات من النوم كل ليلة وهذه ليست بقاعدة عامة فكل شخص يختلف عدد الساعات التي يحتاجها جسده للراحة، ويُمكن تحسين عادات النوم من خلال الحفاظ على مواعيد نوم محددة والحصول على قسط كافٍ من النوم وإتباع روتين مريح أثناء النوم، فكل هذه النصائح قد تُخفف من أعراض اضطراب النوم.

 

2. وجود تاريخ وراثي لحدوث شلل النوم


إذا كان الشخص لديه تاريخ وراثي فيما يخص اضطرابات النوم، فستجد أنه أكثر عرضة لشلل النوم، وعلى الرغم من أن نتائج الدراسات قد أظهرت أن علم الوراثة ليس سبباً مباشراً لشلل النوم، إلا أنها تشير أيضاً إلى وجود رابط وصلة بينهما.

 

3. الإصابة بمرض التغفيق أو النوم القهري


لهذا المرض عدة أسماء فمنها النوم السباتي والنوم القهري وغيرها، ومن يعاني من هذا المرض يشعرون في الأغلب في رغبة ملحة للنوم أثناء النهار وبشكل مفرط وهو يعتبر حالة نادرة حيث يؤثر على شخص من بين 2000 شخص، ومن عواقب هذا المرض هو الإصابة بنوبات قصيرة من الشلل عند النوم أو عند الاستيقاظ.

 

4. الإصابة بأمراض عقلية


وفقاً لدراسة أجرتها جامعة ولاية بنسلفانيا عام 2011، فإن 7.6 % من البشر عمومًا يتأثرون بشلل النوم بشكل أو بآخر وأن 31.9 % من النسبة السابقة يكونوا على الأغلب مصابون باضطرابات عقلية، كما أن شلل النوم كان ولا يزال يتم تقييمه في كثير من الأحيان في سياق اضطرابات القلق والاكتئاب والاضطرابات الناجمة عن الخوف وما بعد الصدمات النفسية.

 

والآن فلنتعرف على 10 أخطاء يقع فيها معظمنا تسبب الأرق واضطرابات النوم فاحذرها ولنحاول تجنبها!

إذا كنت تعاني من شلل النوم أو تعرف شخص يعاني من شلل النوم فلا تتردد في مشاركة هذه المعلومات معه وأيضاً استشارة الطبيب على وجه السرعة 🙂 .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *