10 وصفات فعّالة للتخلص من الحشرات المنزلية بطريقة صديقة لصحة أسرتك

هل تريد منزلاً خالياً من الآفات والحشرات ولكن لا تحب استخدام مبيدات الحشرات الكريهة؟ نحن نؤيد قرارك أيضاً فالمبيدات الكيميائية لها العديد من الأضرار، وهي لا تؤذي الحشرات فقط بل يكون لها تأثير عليك وعلى أسرتك فلقد ربطت الأبحاث الحديثة علاقة المواد الكيميائية بالعديد من المشكلات الصحية، ولهذا سنخبرك اليوم كيف تستطيع التخلص من الحشرات المزعجة باستخدام مواد طبيعية ولكنها في نفس الوقت فعالة جداً ولا تُلحق الضرر بك وبعائلتك.

 

1. كيفية التخلص من بق الفراش

التخلص من الحشرات

أضيفي 10 قطرات من زيت الكافور العطري إلى كوب ماء، ورجّيها جيداً، وصبّي الخليط في زجاجة رذاذ، ثم رشّي المراتب الخاصة بك والفراش لتبقي البق بعيداً، أما إذا كنت معتاد السفر كثيراً وتتنقل بين الفنادق وتخشى بق الفراش، فإليك هذه النصيحة: فقط احمل معك دائماً زيت الأوكالبتوس في حقيبتك، وبمجرد وصولك مكان الإقامة، ضع بضع قطرات من الزيت على منديل، وامسح الفراش بالمنديل، فهذا إجراء وقائي تحسباً لأي شيء.

 

2. كيفية التخلص من بق الدرع ذو الرائحة الكريهة


إن الطريقة الأسهل والأكثر أماناً للتخلص من هذه الأشياء الصغيرة ذات الرائحة الكريهة هي رش الثوم!! فقط اخلطي كوبين من الماء مع 4 ملاعق صغيرة من مسحوق الثوم، ورجّي الخليط جيداً ثم رشّي أي نباتات و أي مناطق موجودة حول النوافذ لإبقائها بعيداً.

 

3. كيفية التخلص من الصراصير

يخرج الصراصير من مخابئهم عادة من أجل الطعام والماء، لذلك فأنتِ تمتلكين فرصة جيدة لعدم رؤيتهم إذا لم يكن هناك ما يأكلونه! أما إذا كان ذلك لا يحل المشكلة، فالحل إذن أن نصنع فخاً، فقط احضري زجاجة بلاستيكية فارغة، وقومي بقطع الجزء العلوي، وتجميعها كما هو موضح في الصورة أعلاه، بحيث تبدو كأنها قمع، والآن أغلقيها بشريط حول الحافة، وصبي بعض المياه وضعي الفخ في المكان الذي من المفترض أن تظهر فيه الصراصير، وسيكون من الصعب هروبهم بمجرد دخولهم داخل الزجاجة، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة تناسب فقط البيوت التي تعاني من عدد قليل جداً من الصراصير، و لا يمكن تطبيقها إذا كنتِ تعاني من عش للصراصير.

 

4. كيفية التخلص من الذباب

الحشرات

يجب أن تعلمي أن الذباب يكره رائحة الخزامى (اللافندر)! ويُمكننا استغلال هذه المعلومة عن طريق غمس إسفنجة أو قطعة قماش صغيرة في زيت اللافندر العطري الغير مخفف، ثم ضع الإسفنج في وعاء صغير واتركه في مكان ما في المنزل، كما يُمكنك صنع بخاخ باستخدام زيت اللافندر بإضافة 30 قطرة تقريباً من زيت اللافندر إلى زجاجة رذاذ صغيرة بالماء، ولكن تذكر أنه لا يجب ملامسة زيت اللافندر غير المخفف للجلد.

 

5. كيفية التخلص من النمل

اخلطي ملعقة صغيرة من الكحول المحمر الطبي مع ملعقة صغيرة من سائل غسل الصحون وكوب من الماء، واسكبي الخليط في زجاجة رذاذ صغيرة، ثم رجّي الزجاجة حتى تبدأ الفقاعات بالظهور، والآن رشي المنطقة التي عثرتِ فيها على مسارات النمل، فبفضل الكحول، سوف يبقى النمل بعيداً.

 

6. كيفية التخلص من الدبابير

التخلص من الحشرات

أسهل طريقة للتخلص من الدبابير، فمن المرجح أن تحتل تلك الحشرات الأماكن حول منزلك، وللتخلص منها إذا كانوا قد بنوا بالفعل عشاً لهم، اخلطي ملعقتين من سائل غسل الصحون بالماء وضعيهم في زجاجة رذاذ، ثم رشي هذا الخليط مباشرة في العش، يقول الخبراء أن هذا يودي بهم على الفور.

 

7. كيفية التخلص من ذباب الفاكهة

التخلص من الحشرات

لا يتطلب الأمر الكثير حتى يدخل منزلك ذباب الفاكهة المزعج، ولهذا السبب نريد أن نوضح لكِ كيف تصنعين فخاً للتخلص منه، فقط صبي نصف كوب من خل التفاح في جرة زجاجية، وتقطيع قطع صغيرة من أي فاكهة ناضجة أو متعفنة، ثم لفي قطعة من الورق لصنع قمع ، وضعيها فوق الجرة لتعمل فخاً لذباب الفاكهة، ثم ضعي المصيدة في المنطقة المصابة واتركيها طوال الليل، وفي الصباح تأكدي من التخلص من الخل وما يحتويه من ذباب.

 

8. كيفية التخلص من البعوض


إن كلاً من زيت سيترونيلا وزيت حشيش الليمون العطري معروفين لقوتهم في طرد البعوض، ولهذا حاولي استخدامهم في شكل شمعة أو في شكل رذاذ، أو حتى عن طريق إذابة بعض من زيت جوز الهند وإضافة بضع قطرات من الزيت العطري وخلطهم جيداً، ثم انتظري حتى يتجمد مرة أخرى ودلكي به الجلد، فقط تذكري عدم وضع الزيوت العطرية على الجسم دون تخفيف.

 

9. كيفية التخلص من العناكب


على ما يبدو، تكره العناكب رائحة زيت شجرة الشاي، ولهذا امزجي كوباً من الماء، مع ½ كوب من الخل وقطرات قليلة من زيت شجرة الشاي العطري، ورشّي هذا المزيج في أي زوايا وأي خزانات موجودة في منزلك.

 

10. كيفية التخلص من نحل الخشب

يُصنف نحل الخشب من الملقحات فهو ضروري لتلقيح النباتات البرية، وهو يشبه في هيكله النحل الطنان ولكنه يتخذ الخشب كمأوى له وقد يتخذ إحدى قطع الأثاث الخاصة بك كمأوى له! ومن الأفضل أن تتصلي بمربي النحل إذا كنت تعرفي أياً منهم فهو سيكون سعيداً للغاية إذا حصل عليهم وهذا أفضل من الإضرار بهم، ولكن إذا لم يتاح لكِ الاختيار، قومي برش المنطقة المصابة برشاش زيت الحمضيات، وللحصول على الرذاذ قومي بوضع قشور الفواكه الحمضية المختلفة (كالجريب فروت والليمون واليوسفي والليم والبرتقال) في الماء واتركيهم ليغلوا لمدة 10-15 دقيقة، ثم بعد أن يبردوا صبيهم في زجاجة رذاذ ورشي بهم النحل، فنحل الخشب مثله مثل باقي الحشرات الأخرى، لا يحب رائحة الحمضيات.

 

ننصحك بقراءة التالي: كيفية تحديد نوع الحشرة التي قامت بلدغك – إليك دليل بأكثر لدغات الحشرات انتشاراً

 

تذكر أن منع ظهور الحشرات يكون دائماً أسهل من التعامل معها حينما تغزو، هل تمتلك الحيل الخاصة بك للحفاظ على مكانك خالي من الحشرات؟ أخبرنا عنها في التعليقات أدناه وشارك هذه المقالة مع أصدقائك 🙂 .

عرب ميز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *