10 أساليب ذكية للتعامل مع المواقف المهددة لسلامتك باستخدام الموارد المتاحة

عندما يقع الإنسان في مأزق أو حالة طارئة تستوجب تفكير سريع من أجل إنقاذ الحياة ولا تتوفر لديه الإمكانيات اللازمة يكون عقله هو حليفه وسبب رئيسي في إنقاذه في هذه الظروف، فاعلم أن عقلك هو أقوى شيء قد تمتلكه على الإطلاق وأن الارتجال في تلك المواقف باستخدام الأشياء التي تتوفر حولك قد يكون هو المنقذ لحياتك، ولهذا سنقدم لكم:

 

استخدامات لعناصر عادية قد تكون سبباً في إنقاذ الحياة في حالة حدوث أي حالة طارئة

 

احصل على النار باستخدام العلكة!!

إنقاذ الحياة

ستحتاج في هذه التجربة لـ 3 أشياء وهي (غلاف علكة، بطارية، مقص). والآن بعد تحضير هذه الأشياء قم بقص غلاف العلكة كما هو موضح بالصورة الأولى، ومن ثم ضع طرفي الغلاف على النهايات الإيجابية والسلبية للبطارية، وتأكد أن الجانب المعدني من الشريط يلمس طرفي البطارية، وليس الجانب الورقي، وفقط قم بتقريبها من الشيء الذي تود إشعال النار فيه.

  • ملاحظة: تعمل هذه الطريقة فقط مع الأغلفة التي لها جانب معدني.
  • تحذير: يجب التعامل مع النار واللهب بحذر.

 

إشعال النيران باستخدام الثلج! ولكن كيف يحدث ذلك!!


إن انخفاض درجة الحرارة وهبوب الرياح العاتية يعدان أمران خطيران على حياة الإنسان وخاصة إذا كنت في الهواء الطلق ولا تمتلك مصدراً للتدفئة، ولكن يُمكنك إبرام النيران في مجموعة من القش أو الأخشاب باستخدام قطعة من الثلج، من خلال البحث عن قطعة كبيرة ومن ثم تفريغ جزءً مستديراً منها وباستخدام باطن اليد قم بتمليسها للحصول على عدسة مستديرة ناعمة، والآن يُمكنك استخدام هذه العدسة كعدسة مكبرة لتركيز أشعة الشمس لإشعال النار.

  • نصيحة: تنجح هذه التجربة فقط إذا استطعت الحصول على قطعة ثلج صافية وأيضاً تكون في أوج النهار لأنها تعتمد بشكل مباشر على أشعة الشمس، ولذلك فمن الأفضل دوماً حمل الولاعات أو أعواد الكبريت تحسباً لأي موقف.

 

رقائق القصدير تبقيك دافئاً!


إذا كنت تشعر بالبرودة فيُمكنك تجربة لف جسدك بورق القصدير (الألمونيوم)، فهو يمتلك سطح عاكس وبالتالي يقوم بإرجاع حرارة جسمك تجاهك ويمنعها من الهروب، وبالتالي يبقيك دافئاً.

  • تحذير: رقائق القصدير عرضة للتمزق بسهولة، ولهذا يتوجب التعامل معها بحذر.

 

الفوط الصحية لتضميد الجروح


إن الفوط الصحية مصنوعة من مادة تُدعى “Cellucotton” وهي تمتلك صفات ماصة تبلغ 5 أضعاف ضمادات القطن العادية، وتجدر الإشارة إلى أنه قد تم تطويرها في الولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الأولى كقطن طبي، وبعد انتهاء الحرب كان يوجد فائض كبير منها وهنا بدأت الشركة المصنعة بإعادة تدويرها وعرضها في الأسواق كمناشف صحية.

 

استخدام معجون الأسنان للتخلص من الحكة الناجمة عن لدغ الحشرات

يمكن استخدام معجون الأسنان لعلاج تهيج الجلد الناجم عن لدغ الحشرات وأيضاً لعلاج البثور، فمعجون الأسنان يمتلك خصائص تجعله قادراً على تقليل الحكة والتورم عند استخدامه موضعياً، ففي حالة البثور تحديداً، ضعيه على البثرة قبل الذهاب للنوم، وستلاحظين اختفاءها بالنهار، كما أنه يُبرد ويلطف الحروق الطفيفة إذا ما تم وضعه فوراً بعد حدوثها.

  • تحذير: استخدم معجون الأسنان لعلاج الحروق الطفيفة فقط، أما للحروق الشديدة فإن استخدام معجون الأسنان يمكن أن يضر أكثر مما ينفع.

 

تصفية المياه عن طريق ملابسك


هناك العديد من الطرق لتصفية المياه. إذا اضطررت وكنت في حالة الطوارئ ولا يوجد حولك مياه صالحة للشرب، فقط قم بملء حاوية واحدة بالماء غير النظيف المتاح، ثم قم بقص شريط من القماش النظيف من ملابسك ثم اغمس أحد طرفي القماش في الماء العَكِر ووضع الطرف الآخر في وعاء فارغ، لتجميع المياه المفلترة فيه. فقط تذكر أن تبقي الحاوية المملوءة بالماء غير النظيف عند مستوى أعلى من الحاوية الأخرى، وبعد مرور بعض الوقت سترى المياه الصافية في الوعاء الفارغ.

  • تحذير: بعد حصولك على المياه الصافية، تذكر أن تغليها قبل الشرب للتأكد من تعقيمها ونظافتها.

 

الشوكة ليست لتناول الطعام فقط بل إنها أداة قد تحميك وأنت لا تدري!!


أي منزل يحتوي على شوك الطعام بالطبع، وقد تأخذ معك شوكة أثناء السفر كأداة من أدوات الطعام، ولكن هل تعلم أنها قد تكون أداة تحميك وقت الحاجة؟! فحواف الشوكة البارزة تكون سلاحاً رائعاً للتصدي ضد أي حيوان أو حتى تخويف بعض الغرباء الذين يحاولون الاقتراب والتسبب في إلحاق الضرر بك.

 

تأمين الباب من الفتح عن طريق الحزام

إنقاذ الحياة

أصبحت عمليات الدخول غير المصرح بها شائعة بشكل متزايد في الآونة الأخيرة، وفي مثل تلك الحالات يُنصح أن تَفِر إلى غرفة آمنة، وأن تغلق الباب وتقوم بوضع أثاث خلفه لتثبيته، وأن تستلقي على الأرض وتنتظر المساعدة، أما إذا لم يكن لديك أثاث لإغلاق الباب، فيمكنك استخدام حزامك لغلق المفصلات، فهذه الحيلة ستبقي الباب مغلقاً بشكل آمن.

  • تحذير: هذه الحيلة تعمل فقط إذا كان بابك به مفصلات كما هو موضح في الصورة.

 

استخدام الحمالات كبديل مؤقت للقناع الواقي


إن حدوث حالة طارئة مثل التعرض للحرائق أمر وارد وبالطبع لا يملك جميعنا الأقنعة الواقية لارتدائها في مثل تلك المواقف تجنباً للمشاكل التنفسية التي قد تحدث نتيجة تنفس الدخان والرماد السام والغبار، ولكن سنقدم لكم حلاً بسيطاً وفعالاً ولكنه بالطبع مؤقت وهو استخدام الحمالات كقناع، كما يُمكن لف أشرطة الحمالة حول الرأس لارتدائها بدون استخدام اليدين.
بالطبع إن الحمالة القابلة للفك لجزأين تكون فعالة في مثل هذه المواقف حيث يُمكنك تقديم مساعدة أيضاً لشخص آخر.

  • تحذير: من الأفضل دائماً استخدام قناع واقي مخصص يمكنه توفير الحماية من المواد السامة والغازية.

 

رباط الحذاء قد يكون وسيلة النجاة إذا تم تقييد حريتك!!

إذا حدث وتم تقييدك برباط الأسلاك ولم تستطع تحرير نفسك، فقط تذكر أنه يُمكنك التحرر بكل سهولة بواسطة رباط الحذاء!سنعلمك كيف تقوم بهذا الأمر:

قم بمحاولة سحب إحدى أربطة الحذاء داخل قيد رباط الأسلاك ثم اصنع عقدة قوية من رباط الحذاء، والآن ارفع يدك لأعلى وكذلك ساقيك وقم بركل ساقيك بكل قوة في اتجاهات معاكسة لتلاحظ فك رباط الأسلاك بكل سهولة، ولتوضيح الطريقة فقط شاهد الفيديو التالي:

https://gfycat.com/gifs/detail/negligibleunlinedharpyeagle

  • تحذير: عندما تجد يدك مربوطة برباط الأسلاك، فستكون غريزتك الطبيعية هي محاولة تحريك معصميك بقوة، ولكن تذكر أن هذا سيتسبب فقط في الألم وإلحاق الضرر بجلدك، وعادة ما يؤدي ذلك إلى تفاقم الوضع.
  • نصيحة: يجب أن يقوم الأهالي بتعليم تلك الطريقة لأطفالهم، كنوع من أنواع حماية النفس فالأمر كما شاهدتهم لا يتطلب قوة مفرطة.

 

ماذا عن حالات الطوارئ شائعة الحدوث مثل لدغات الحشرات أو الحروق؟ ما العمل الآن؟! اقرأ التالي لتستفيد: 15 طريقة منزلية فعالة للتعامل مع حالات الطوارئ والمشاكل اليومية

 

ما هي العناصر الأخرى التي تعرفها وتعتقد أنه يمكن استخدامها كأدوات لإنقاذ الحياة؟ اسمحوا لنا أن نعرفها في التعليقات.

عرب ميز

error: