+10 أشياء لا داعي لشرائها قبل ولادة طفلك يخبركم بها طبيب أطفال متخصص

بمجرد سماع خبر الحمل وانتظار قدوم الأطفال الصغار إلى العائلة بعد ولادتهم، ينتاب كلاً من الأم والأب، وكذلك أفراد الأسرة جميعها، الرغبة في شراء كل شيء لتوفير أقصى راحة للضيف الجديد، وخاصة إذا كان أول طفل! ولكن في الحقيقة نكتشف بعد الولادة والتجربة أن الكثير من هذه الأشياء ليست عملية كما كنا نتوقع، بل وبعضها قد يكون مصدر خطر على صحة الطفل!!

ولهذا أدرك طبيب الأطفال فودور كاتاسونوف ضرورة مشاركة تجربته كطبيب أطفال وكذلك كأب لطفلين، من خلال كتابه الذي أُصدر منذ فترة قريبة والذي أطلق عليه اسم: Pediatrics: Anxiety-Free Approach to Children. ولقد تطرَّق المؤلف في أحد الفصول لعدم ضرورة اقتناء بعض الأشياء كسرير الأطفال وجهاز المراقبة وما إلى ذلك!!

فلنتعرف سوياً على وجهة نظر المؤلف:

 

1. عربة الأطفال

إذا سألت عن سعر عربة الأطفال في الآونة الأخيرة ستُفاجئ بكم المبالغة في ثمنها، كما أن وزنها غالباً ما يكون ثقيلاً وهو أمر مرهق جداً، ولقد حالفنا الحظ لإيجاد فكرة دمج عجلات خارجية لمقعد السيارة، وبهذا نكون قد وفرنا مبلغ كبير، والخبر الجيد أن فكرة مقعد السيارة المُزود بالعجلات أصبحت فكرة رائجة،

ولكن إذا كنت تنوي اقتناء عربة أطفال فننصحك بالتالي:

  • حاول استعارة عربة أطفال من شخصٍ قريب منك، إذا كان ليس بحاجة لها، فاستخدامها مهما طال فهو محدود زمنياً.
  • أما إذا لم تجد صديق لتستعر منه العربة، فابحث عن واحدة مستخدمة (مستعملة) أفضل.

 

2. فرشاة الشعر

إن الإكزيما الدهنية التي تعتلي فروة رأس الطفل أمر طبيعي تماماً، ومحاولة التخلص منها أمر غير جيد. من قال أن رأس الطفل من المفترض أن تكون نظيفة تماماً؟!

فإليكم هذه الحقيقة الغريبة: إن الإكزيما الدهنية غالباً ما تعاود الهجوم على رأس الطفل من 2-3 أسابيع من بدء الأم في عملية تنظيف الرأس باستخدام فرشاة الشعر والزيت. كما أنه في بعض الأحيان يظل التهاب الجلد حتى يبلغ الطفل سن المدرسة، ولكنه يصبح غير مرئي بسبب نمو الشعر.

 

3. قفص لعب الأطفال

تضع الآباء أطفالها في قفص اللعب، ليستطيعوا الانشغال وممارسة مهامهم بأمان، ولكن إذا نظرت للأمر بشكل مختلف، ستكتشف أن هذا المكان يكون للطفل بمثابة سجن صغير.

فهذه الأقفاص ملائمة للآباء فقط ولا علاقة لها بالنمو المُريح للأطفال.

 

4. ميزان لوزن الطفل

إذا كنت تبحث عن التوتر طوال الوقت، فلا تتردد في شراء ميزان لوزن الطفل، حيث تنتاب بعض الآباء رغبة مُلحة لوزن أطفالهم يومياً بل وفي بعض الأحيان بعد كل وجبة طعام!

ففي جميع الأحوال هذا ليس أمر جيد:

  • فإذا كان وزن الطفل متماشياً مع مخطط وزن الأطفال، فلن تكون سعيداً، لأن هذا هو ما يفترض أن يكون عليه.
  • أما إذا ثَبُت الوزن أو حتى انخفض، فهنا يبدأ الذعر حقاً، وقد تفقد الأم بعضاً من مخزونها من الحليب نتيجة للتوتر، مما سيؤدي إلى المزيد من انخفاض الوزن!!

وما أود توضيحه في هذه النقطة، هو أن جميع الأطفال مختلفون، وأن الزيادة في الوزن ليست متساوية أبداً، وتأكد أنه إذا قال طبيب الأطفال أن كل شيء على ما يرام، فيجب أن تستمع له.

 

5. جهاز مراقبة الطفل

لن ننكر أهمية هذا الجهاز، إذا كنت تسكن في منزل مكوّن من طابقين أو في شقة ضخمة، ولكن إذا كانت شقتك عادية، فأنت لن تحتاج إلى جهاز خاص لسماع طفلك، وبالمناسبة يُمكنك استخدام الجهاز اللوحي (tablet ) وهاتفك المحمول كشاشة مراقبة أيضاً!

 

6. الألعاب المُعلقة فوق سرير الأطفال

غالباً ما يرتبط لدينا شكل سرير الأطفال ومُعلق به ألعاب تتحرك حركات دائرية مع صدور نغمات هادئة،
ولكن ستندهش حين تعلم أن تنوع الأشكال والألوان والأصوات هذا، قد يتجاوز حواس الطفل وهذا ليس ما يحتاجون إليه، فهم يحتاجون إلى شيء بسيط على سبيل المثال مجسم Munari mobile* الشهير والذي يسهل صنعه بيديك لاستخدامه أثناء نوم الطفل.

* سُميت بهذا الاسم نسبة للفنان الذي ابتكرها، وهي عبارة عن أشكال هندسية بالأبيض و الأسود، مع بلورة زجاجية عاكسة للضوء وهي ملائمة للشهر الأول.

فالتعلم يحدث تدريجي وكل شهر تتطور حاسة البصر وهذا يقابله تطور في ما يُعرض له بالتبيعة.

 

7. سرير الأطفال

بشكل عام يستطع الأطفال الرضع النوم منفصلين عن الأم حتى بلوغهم 6 أشهر، ولكن بعد ذلك يصبح الأمر أصعب لأنه من المفترض أن يكونوا قد بدئوا بالتحرك! وبخلاف عدم حركتهم خلال الـ 6 أشهر الأولى، فالكثير يغفل عن الرضاعة الليلية والتي تكون مُرهقة للأم إذا اضطرت للقيام لالتقاط طفلها.

وفي رأيي الخاص إن وضعهم في سرير على شكل سلّة كبيرة (كما هو موضح) بجانب السرير هو الخيار الأكثر راحة للأم، وأكثر أماناً للطفل، حيث تستطع الأم التقاط طفلها ومن ثم إطعامه ثم إعادته دون إرهاق.

أما بالنسبة لأسرَّة الأطفال الموضوعة بجانب أسرَّة الوالدين فهي تقوم بنفس الوظيفة، ولكنها تشغل مساحة أكبر. وبمجرد ان ينمو الطفل وتصبح السلة لا تتسع له، حينها يُمكنك نقله إلى السرير أو الأفضل إلى مرتبة بجانب السرير، فالأرض هي المكان الأكثر أماناً للنوم لتجنب السقوط.

وأخيراً نحن لا نقول بأن قرار شراء السرير أمر خاطئ تماماً، ولكنني أوصي بتأجيل هذا القرار لبعد ولادة الطفل.

 

8. طاولة تغيير الحفاض

تُعد طاولة تغيير الحفاض مشكلة أخرى، حيث يكون الأطفال أكثر عُرضة للسقوط بغض النظر عن مدى حرص الوالدين، حتى أنا شخصياً تعرضت لهذه المشكلة ولم أستطع منع ابنتي من السقوط من فوق الطاولة، والمفارقة أنني كنت أدرس الصدمات المختلفة وتأثيرها على الأطفال في ذلك الوقت. وبشكل عام قد لا يُشكل السقوط أي خطر ولكنه يخلق جو من الفزع بكل تأكيد.

والشيء الأكثر أهمية لفهمه حول طاولة تغيير الحفاض بأنك لست بحاجة إليها حقاً ويمكنك استبدالها بمفرش مضاد لتسرب السوائل أثناء تغيير الحفاض

وأفضل مكان لتغيير الحفاض هو السرير، نظراً لأنه كبير جداً ويصعب على الأطفال الوصول إلى حافته، كما أن ارتفاعه قريب من الأرض، ولن يصيبهم أذى في حالة السقوط لا قدَّر الله. أما عن تخزين جميع الأشياء التي تحتاجها لرعايتهم، فيُمكنك تخزينها على طاولة بجانب السرير أو على الكرسي.

 

9. حوض الاستحمام

يكون الاستحمام بمثابة تمرين رياضي، وهذا يتطلب مساحة كبيرة للتحرك. وتضييق مجال الطفل في حوض استحمام خاص بالأطفال لا يعطي لهم نفس التأثير، فلا تتوقع أن يجلس الطفل في الحوض للاسترخاء كالكبار!

ولكن لا تنسَ أن تُنظف حوض استحمام الكبار جيداً قبل وضع الطفل فيه، وراقبه جيداً طوال الوقت ولا تتركه للحظة.

 

10. اللعب

الأمر نفسه ينطبق على اللعب: إن وجود عدد كبير من الألعاب لا يساعد الأطفال على النمو. على العكس، فإن عدد الألعاب القليل يكون كافياً لتحفيزهم، وأتحدث عن 2 إلى 3 من الألعاب متناثرة على الأرض أو على السرير أمام الطفل.

أمر آخر أود التطرق إليه بالنسبة للأطفال الأكبر سناً، قد يدخل الآباء إلى متاجر الألعاب (ربما لأول مرة منذ طفولتهم) ويرون الألعاب التي يحبونها، وبالتالي يقومون بشرائها بشكل تلقائي حتى وإن كانت ليست مناسبة للفئة العُمرية لأطفالهم، وهذا يخلق مشكلة.

فاللعبة تكون أمام الطفل دون وعي منه كيف تُلعب، وعندما يبلغ الطفل أخيراً ما يكفي للعب بهذه اللعبة، يكون على الأغلب فقد اهتمامه بها لأنها كانت موضوعة أمامه مرات عديدة من قبل. لذلك، إذا رأيت لعبة جيدة ونادرة، فقم بشرائها وإخفائها لإعطائها لطفلك في الوقت المناسب حتى ولو كان ذلك بعد سنوات!

 

11. مشايات الأطفال – walkers

الأطفال

يوجد جدال حول استخدام المشايات للأطفال، فهل هي مفيدة حقاً وتساعدهم على المشي أسرع، أم أنها تعيق المجال الحركي للطفل؟

يفصل طبيب الأطفال كاتاسونوف في هذا الجدال قائلاً:

إن استخدام مشايات الأطفال تعمل ضد آلية تعلّم المشي لدى الطفل كما أنها تُبطئ نموه، وعلى الأرجح يحدث هذا لأن الطفل يدفع نفسه بدلاً من المشي فعلياً، وعندما يقوموا بتجربة آلية الدفع هذه دون المشاية، فإنهم يسقطون!

وبالمناسبة، تم ربط استخدام مشاية الأطفال بالعديد من الإصابات، لدرجة أنه تم حظرها في كندا، كما أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تُصر على حظرها في الولايات المتحدة.

وبدلاً من جهاز المشي العادي، فمن الأفضل شراء جهاز يمكن للأطفال دحرجته أمامهم بأنفسهم (كما هو مبين في الصورة).

 

12. الملابس

تنمو الأطفال في السنة الأولى عدة بوصات كل شهر، وبالتالي فالمبالغة في شراء الملابس أمر غير مستحب، لأنها سرعان ما ستكون ذات مقاس غير مناسب، والأفضل أن تختار أيام التخفيضات لشراء هذه الملابس.

ففي فرنسا على سبيل المثال، يقوموا ببيع ملابس الأطفال بالكيلو، فقط واحد يورو لكل كيلوجرام، وفي اعتقادي الخاص أن هذا النهج هو الأكثر حكمة.

⇐ بالطبع نحن لا نتحدث عن هدايا الأجداد من الملابس، فهو أمر مفروغ منه!!

شيء آخر فيما يخص الملابس وهو شراء القفازات خوفاً من حدوث الخدوش الصغيرة، ولكن أود أن أوضح لكم أنه بارتداء هذه القفازات، أنت تحجب قسماً كبيراً للمستقبلات الحسية وهي راحة اليد!!

أما عن الخدوش الصغيرة التي تحدث، فالحل بسيط، ما عليك سوى قص أظافر الطفل باستمرار.

 

13. جهاز التعقيم

عند قراءة كتابي ستُدرك بأنني أعتقد أن أشياء الأطفال لا تحتاج إلى التعقيم كما يبدو، ببساطة لأنه لا توجد بكتيريا في منزلك يمكن أن تضر بطفلك!

أما عن تنظيف اللهايات وزجاجات الرضاعة، فننصحك بسكب بعض الماء الساخن عليها، أو مجرد غسلها جيداً بالماء الجاري. وتذكر أن البكتيريا الموجودة على أشياء طفلك ستُحفز جهازه المناعي بكل تأكيد.

 

ربما تريد التعرف على ⇐ إرشادات يجب اتباعها عند وضع الأطفال في مقعد السيارة من أجل الحفاظ على سلامتهم

 

شاركنا رأيك هل تتفق مع المؤلف في أرائه؟ أم لديك وجهة نظر أخرى، سننتظر تعليقك، ولا تنسَ بأن تُشارك هذه المعلومات مع الأمهات اللاتي تقمن حالياً بعمل قائمة تسوّق لطفلها 🙂 .

عرب ميز