10 أطعمة صحيّة ومفيدة لكنها قد تشكل خطراً على صحتك إذا تم تناولها بشكل خاطئ

هناك بعض الأطعمة المعروف عنها بأنها قد تُشكل خطراً على الصحة مثل الفطر (عش الغراب) مثلاً، فأنواع منه قد تكون سامة، وهذه معلومة رائجة. ولكن المُفاجئ اليوم هو أننا سنُقدم لكم مجموعة أطعمة صحية ولا غبار عليها في ذلك، ولكن اتضح أنها قد تكون شديدة الخطورة إذا ما تناولناها بشكل غير صحيح، فهل ينتابك الفضول حول معرفتهم؟!

 

1. اللحوم والدواجن والمأكولات البحرية

إن تعرّض اللحوم أو الدواجن أو المأكولات البحرية لدرجات حرارة مرتفعة عند الطهي – charbroiling، يجعل البروتينات الموجودة في اللحوم تتغير وتصبح خطرة على صحتك.

ولتجنب أي مخاطر صحية، يجب عليك طهي اللحوم في درجة حرارة منخفضة، وأيضاً يُنصح بتتبيل اللحوم وتقليبها كثيراً أثناء الطهي، لتقليل تراكم المواد المسرطنة في الطعام.

 

2. العسل

الأطعمة

قد لا تعرف ذلك، لكن العسل يحتوي على الكثير من السموم، فبعد تجميعه فإنه يمر بعملية البسترة والتعقيم للتخلص من هذه السموم.

ولذلك فإن تناول العسل الغير مبستر حتى ولو ملعقة واحدة صغيرة، قد يُشكل خطراً كبيراً على صحتك، والأمر ذاته إذا لم يتم بسترته بشكل صحيح.

وتتمثل أعراض التحسس من العسل ⇓

  • الصداع.
  • الدوخة.
  • القيء.

 

3. زهرة البيلسان – Elderberries

الأطعمة

وهي شائعة أيضاً باسم فاكهة الخمان الأسود أو البشام وهي نوع من أنواع التوت والتي لها العديد من الفوائد الصحية على سبيل المثال تُستخدم منذ القدم لعلاج الأنفلونزا ونزلات البرد، كما أنها شائعة الاستخدام في تصنيع المربى والنبيذ والشاي. وبالرغم من ذلك، فإن بذور وأوراق هذه النبتة سامة، لاحتوائها على تركيزات مرتفعة ومميتة من مركب الجليكوسيد، وهو مركب ينتج السيانيد.

ولتجنب آثارها الخطيرة يجب انتظارها حتى تمام النضج، وأيضاً أن تتم عملية العصر بشكل صحيح، وإذا حدث أي خلل في النقطتين السابقتين فقد يكونوا السبب وراء الشعور بالغثيان والذي قد يتطور إلى الدخول في غيبوبة بل وقد يصل الأمر إلى فقدان الحياة!!

ولحسن الحظ، أنه يمكن التخلص من المواد السامة تلك بفاعلية عن طريق طهيها.

 

4. البطاطس

إذا لم تتوافر الظروف الصحيحة لتخزين البطاطس مثل تواجدها في مكان رطب، ومضيء أو الاحتفاظ بها لفترة طويلة، فهي بهذا الشكل تكون عُرضة للعطب بشكل أسرع. وجعل لونها يتحول إلى الأخضر بالإضافة إلى ظهور البراعم (وهي أشبه بنمو الجذور عليها)، فإذا لاحظت هذه العلامات فالأفضل التخلص منها حتى لو أزلت تلك البراعم!

لأن تناولها بهذا الشكل قد يجعلك عُرضة للمعاناة من مشاكل في الجهاز الهضمي مثل القيء وآلام البطن والإسهال.

 

5. الكاجو – Cashews

الأطعمة

قد يكون لتناول الكاجو النيئ تأثير خطير على صحتنا، وخاصة لأولئك الذين يعانون من رد فعل تحسسي لمادة الراتنج الزيتية التي تُسمى يوروشيول (urushiol)، وهي الموجودة في اللبلاب السام.

هل تشعر بالذعر الآن؟! لأنه بالطبع قد سبق وتناولت الكاجو النيئ الموجود في المتجر حتى ولو مرة، ولكن في الحقيقة لا داعي للذعر لأن الموجود في المتجر ليس نيئ بالفعل! ولكنه تم تبخيره للتخلص من المادة السامة (يوروشيول).

وننصحك بوجه عام، إذا صادفت في أي حال من الأحوال رؤية الكاجو النيئ في الطبيعة، فلا تفكر في تناوله، حتى لو لم تمتلك رد فعل تحسسي من هذه المادة، فإن تناول القليل من الكاجو النيئ قد يضر صحتك بشدة.

 

6. اللوز

فكما هو شائع أن للوز نوعان وهما: اللوز الحلو والآخر المُرّ، ويُقال أن اللوز المُرّ يحتوي على كميات كبيرة نسبياً من سيانيد الهيدروجين وهي مادة كيميائية عالية السمّية تعيق عملية استخدام خلايا الجسم.

كما أن تناول اللوز المُرّ النيئ قد يُسبب مشاكل للكبار بل وقد يكون له عواقب وخيمة على الأطفال، حتى ولو كان مجرد 5 : 10 قطع من اللوز المُرّ النيئ!!

لا تقلق، فاللوز المُرّ المعالج لا يزال آمناً طالما تم استخراج جميع مادة سيانيد الهيدروجين منه أثناء عملية التكرير، وكما هو الحال مع الكاجو، فإذا كنت في الغابة وصادفت شجرة اللوز، فلا تخاطر بأكل أي منها.

 

7. الخبز

يتم تناول الخبز بشكل منتظم، فكيف يكون مصدراً للخطر؟!

يحتوي الخبز الأبيض المعبأ على دقيق (طحين) معالج بشكل كبير، كما أنه مُضاف إليه محسنات كثيرة تجعله غير صحي. بالإضافة إلى أن تناول الخبز الأبيض في كثير من الأحيان، قد يُسبب زيادة الوزن وأمراض القلب وكذلك السكري.

أما إذا تحدثنا عن الخبز التي يحتوي على الحبوب الكاملة، فستجده يحتوي على العديد من المواد الحافظة وكذلك الملح والسكريات المضافة والتي تعد ضارة بصحتك.

ولكن هل هذا يعني أن نستغني عن تناول الخبز مطلقاً من الأطعمة؟ الإجابة هي لا، فنحن نوصي بتناول الخبز المصنوع من القمح النابت*، فهو الأسهل بالنسبة لعملية الهضم، كما أنه يحتوي على المزيد من البروتين والألياف وحمض الفوليك وكذلك فيتامين C والمواد المغذية الصحية الأخرى.

* وهو القمح الذي سُمح له بالإنبات ثم اُدخل في عملية التصنيع.

 

8. الجوز البرازيلي – Brazil nut

أطعمة مضرة

بالرغم من فوائد الجوز البرازيلي وأنه يعتبر مصدراً غنياً لمادة السيلينيوم، وهي مادة لها دور حيوي لصحتنا ولكن استهلاك الكثير منها قد ينعكس ويصبح ساماً!

حيث يوصي الأطباء بتناول ما بين 50 إلى 70 ميكروغراماً من السيلينيوم يومياً للكبار، ولك أن تتخيل أن حبة الجوز البرازيلية الواحدة تحتوي على 60 إلى 95 ميكروغرامًا من السيلينيوم!

فإذا تم تناول 4 أو 5 حبات من الجوز البرازيلي، فهذا سيتخطى الحصة اليومية لدى الكبار بكل تأكيد وقد يؤدي إلى التسمم، وتشمل أعراض الجرعة الزائدة من السيلينيوم في:

  • صعوبات في الذاكرة.
  • مشاكل في الهضم.
  • التعب والإرهاق.
  • احتمالية فقدان الشعر.

 

9. الحليب

الأطعمة

يتكون الحليب من مزيج من الماء والبروتينات والسكريات والمعادن والفيتامينات، فعلى الرغم من أن الحليب يوفر فوائد صحية هائلة للجسم، إلا إنه لا يزال يُشكل خطراً دون الدراية به.

إن شرب الحليب بكميات منتظمة وبشكل معقول أمر صحي، ولكن الإفراط في تناوله قد يزيد من خطر الإصابة بتصلب الشرايين وأمراض القلب والأوعية الدموية.

علاوة على ذلك، فإن زيادة مستويات الكالسيوم في الجسم قد يُسبب سرطان المبيض وسرطان البروستاتا.

 

10. المحار – Shellfish

أطعمة مضرة

يُعد المحار أو كما يُسميه البعض البكلويز إضافة رائعة لنظامك الغذائي، لما له من فوائد فهو مصدر غني بالبروتين وأحماض أوميجا 3 الدهنية والدهون الجيدة وكذلك العديد من المعادن مثل المغنيسيوم والزنك والحديد والنحاس.

فبالرغم من أهمية هذه العناصر الغذائية للجسم، إلا أن المحار قد يكون من أصعب الأطعمة في طهيها بشكل صحيح، فإذا تم تناوله نيئ أو مطهو بشكل غير كامل، فتوقع أن يُشكل خطراً على صحتك.

كما أن المحار حساس للغاية ويمكن أن يفسد بسهولة شديدة. وتناول المحار الغير طازج والذي أوشك على أن يعطب، قد يؤدي إلى الالتهابات البكتيرية والتسمم الغذائي.

لذا، يجب أن تتوخى الحذر عند شراء المحار، وأن تتناوله فقط إذا كنت متأكداً بأنه طازج ومطهو جيداً.

 

ولأننا نتحدث اليوم عن قوة تأثير الأطعمة، فننصحك بقراءة الموضوع التالي أيضاً ⇐ 5 أنواع من الأطعمة سوف تفيدك في التخفيف من حدة التهاب المفاصل

أخبرنا ما هي أكثر معلومة أدهشتك حقاً؟ وهل تمتلك أي حقائق أخرى عن الأطعمة الصحية والتي قد تؤثر سلباً على صحتنا؟ سننتظر مشاركتك في قسم التعليقات 🙂 .

المصدر: Brightside