6 خطوات يجب اتباعها لإنقاذ حياة الكلب في حالات الطوارئ لحين الوصول إلى البيطري

من يمتلك حيوان أليف مثل الكلب يعلم بكل تأكيد مدى أهميته في حياة صاحبه، فبالإضافة إلى أنه صديق وفي، فهو أيضاً روح نؤتمن عليها.

والكلاب مُعرَّضة لحدوث مشاكل صحية فجائية مثلهم مثل الإنسان، وهذا يتطلب التدخل لإجراء الإسعافات الأولية في حالات الطوارئ، ولكن هل جميع أصحاب الكلاب على دارية بتلك الإسعافات الأولية؟!

في حالة حدوث أمر مفاجئ لن يكون الذهاب إلى الطبيب البيطري خياراً متاحاً، ولهذا دعونا نُقدم لأصحاب الحيوانات الأليفة، وخاصة الكلاب، إجراءين أساسيين لإنقاذ حياة صديقك الوفي، وهما – تقنية الضغط والتنفس الاصطناعي- لتكون جاهزاً دائماً لأي شيء.

قبل الشروع في عمل أي إجراء يجب أن نفحص تنفس الكلب وكذلك نبضه من خلال إتباع الخطوات التالية:

إنقاذ الكلب

أولاً: فحص تنفس الكلب

للتأكد من أن الكلب يتنفس بشكل طبيعي، ضع يديك أمام فمه، لتستشعر الهواء الخارج، وأيضاً يُمكنك فحص التنفس من خلال النظر إلى صدره، فإذا رأيت صدره يرتفع وينخفض فهذا دليل على أنه يتنفس، أما إذا لاحظت أنه لا يتنفس فافحص فمه، فربما يوجد شيء يعوق عملية التنفس لديه كرجوع اللسان للخلف!

 

ثانياً: فحص نبض الكلب

يُمكنك فحص نبض الكلب من شريان الفخذ حيث يُمكن استشعاره بسهولة. ويمتد هذا الشريان على طول السطح الداخلي لمخلب الكلب، وبالتحديد في المكان الذي تلتقي فيه الساق مع الجسم.

** إذا كان هناك نبض لدى الكلب ولكنه لا يتنفس، ففي هذه الحالة هو يحتاج إلى إجراء التنفس الاصطناعي. أما إذا لم يكن لديه أي نبض، فهنا يجب إجراء إنعاش قلبي رئوي (CPR)* على الفور.

* يُطلق على الإنعاش القلبي الرئوي (CPR)، عندما يتم تدليك القلب مع عمل التنفس الاصطناعي.

⇐ تحذير، لا تحاول تنفيذ CPR على كلب سليم، لأن هذا قد يتسبب في مشاكل صحية خطيرة، خاصة وإذا لم يُنفذ بشكل صحيح.

 

الخطوة الأولى: جعل الكلب يستلقي بالشكل الصحيح

إنقاذ الكلب

ضع الكلب بحيث يكون مستلقي على الجانب الأيمن على سطح صلب ومستوي، مع مراعاة أن تضع رأسه بشكل مستقيم وأن تكون رقبته ممتدة لأعلى قليلاً.

ستساعد هذه الوضيعة على فتح مجرى الهواء أكثر. والآن افتح فم الكلب، لتتأكد من أن لسانه غير منقلب للوراء، وفي جميع الأحوال ضع اللسان في أسفل الفك بالشكل السليم ثم اغلق الفم.

 

الخطوة الثانية: حاول العثور على مكان قلب الكلب

بالنسبة للكلاب الكبيرة: لا يشترط أن نعثر على مكان القلب بالتحديد، بل يُمكننا تنفيذ الإجراء على نطاق واسع من القفص الصدري، بالقرب من القلب، وليس بشكل مباشر عليه.

أما فيما يخص الكلاب الصغيرة (ونحن نقصد من يكون وزنها 16.6 كجم أو أقل)، فيجب أن نكون أكثر تحديداً، حيث في الأغلب يقع القلب والرئتين أعلى المرفقين الأماميين لحيوانك الأليف.

 

الخطوة الثالثة: عمل الضغط لإنعاش القلب

إنقاذ الكلب

للكلاب ذات الأحجام الكبيرة: ضع كلاً من راحتي يديك فوق بعضهم البعض على منطقة القفص الصدري للكلب مع مراعاة فرد الكوعين، ثم ابدأ بعمل الضغطات (حوالي 15 ضغطة خلال 10 ثوان) وتأكد من أن تكون قوية وسريعة.

 

أما للكلاب الأصغر حجماً: فلا يُفضل استخدام كف اليد بالكامل حتى لا نضع ضغطاً كبيراً عليها مما يأتي بنتائج عكسية، ولكن يُمكننا تنفيذ هذا الإجراء باستخدام أطراف الأصابع. ولكن في هذه الحالة سنحتاج إلى عدد ضغطات أكتر أي حوالي 17 ضغطة خلال فترة 10 ثوان.

 

الخطوة الرابعة: إجراء التنفس الاصطناعي

من المهم أن يتم إجراء مرة واحدة من التنفس الاصطناعي بعد كل 15 ضغطة، ولكن كيف يحدث هذا مع الحيوان؟ بادئ ذي بدء، أغلق فم الكلب مع وضع يديك عليه، ثم انفخ بلطف في أنفه، وستلاحظ أن صدره بدأ بالانتفاخ والارتفاع، وإذا لم يحدث ذلك، فتأكد من أن فم الكلب مغلق بشكل جيد. وبعد الانتهاء، أزل فمك من فوق أنفه، ويديك من فوق فمه، للسماح للهواء بالخروج.

معلومة : يضخ القلب الدم المُحمل بالأكسجين لجميع أعضاء الجسم، فإذا قمت بعمل التنفس الصناعي ولا يوجد نبض، فأنت في الحقيقة تُبذل مجهود دون جدوى، ولهذا فأنت تحتاج إلى الضغط (إنعاش القلب) بالتزامن مع إجراء التنفس الصناعي.

 

الخطوة الخامسة: عمل ضغط ولكن هذه المرة في منطقة البطن

إنقاذ الكلب

الضغط على منطقة البطن مفيد للغاية في حالة السلالات الكبيرة من الكلاب كواحد من الإسعافات الأولية، ضع كلاً من راحتي يديك فوق بعضهم البعض على منطقة البطن، مع عمل ضغط والسحب لأسفل أثناء الضغط. هذه الطريقة ستساعد في تدفق الدم إلى القلب.

 

الخطوة السادسة: تكرار الخطوات السابقة

استمر في تكرار الخطوات السابقة (15 ضغطة، تنفس صناعي واحد، ثم ضغطة واحدة على البطن) حتى يستعيد الكلب نبضه بشكل ثابت ويبدأ في التنفس مرة ثانية. ولكن احذر من تكرار هذه الخطوات لفترة أكثر من 20 دقيقة.

⇐ بعد إجراء الإسعافات الأولية السابقة، يجب أن تهرع إلى الطبيب البيطري مباشرة للتأكد من صحة الكلب والاطمئنان عليه.

 

ربما تُفضل قراءة الموضوع التالي أيضاً: 10 أطعمة ينبغي تجنب إعطائها لقطتك مهما ألحَّت عليك بسبب ضررها الشديد على صحتها

هل سبق وتعرضت لموقف مشابه تطلب منك إنقاذ حياة كلبٍ ما من قبل؟ هل كنت تعلم من قبل ما هي الإسعافات الأولية اللازمة لإنقاذ حياة الكلب؟ شارك هذا الموضوع للأهمية! 🙂

المصدر: Brightside