5 أشياء يجب معرفتها عن آلام المفاصل للتعامل معها بشكل صحيح وتخفيف أعراضها

آلام المفاصل من الأعراض الشائعة الآن لدى العديد من الأشخاص، والمزعج أن الأمر لا يقتصر فقط على كبار السن، بل أصبح الشباب الآن يعانون أيضاً من آلام المفاصل، ولأننا نعي أن الصحة هي من أهم الأشياء، لذلك أردنا أن نتشارك معكم 5 معلومات هامة حول آلام المفاصل بالإضافة إلى عرض أكثر الحالات المرضية شيوعاً والتي تكون آلام المفاصل أحد أهم أعراضها في نهاية الموضوع، فأكملوا القراءة!

 

1. دور الكالسيوم وفيتامين (د) في تخفيف الألم

أثبتت بعض الدراسات أن وجود مستويات جيدة من فيتامين (د) في الجسم يساعد على تخفيف آلام المفاصل، وتطرقت الدراسة إلى أن المفاصل ربما تتعرض لمزيد من الأضرار إذا وُجد نقص في مستويات هذا الفيتامين ولم يتم علاجه.

ومن المهم بشكل خاص تناول فيتامين (د) مع الكالسيوم، ونود أن ننوه بأن تناول هذه الفيتامينات لا يعالج الالتهابات، ولكنه يقلل من حدة الألم، بالإضافة إلى أنها تحافظ على قوة عظامك.

 

2. إتباع نظام غذائي مخصص قد يُقلل من الالتهابات

يتجه بعض الأطباء حالياً للطبيعة، فقد يوصوا المرضى بإتباع نظام غذائي مناسب من شأنه التقليل من حدة آلام المفاصل، حيث وُجد أن هناك بعض الأطعمة التي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهابات مثل: الأسماك وزيت الزيتون والفواكه والخضروات وشاي ثمرة الورد (شاي المسك). فالأطعمة السابقة وغيرها تحتوي على عناصر تحارب الالتهابات بشكل عام، فشاي ثمرة الورد بالأخص غني بمضادات الأكسدة التي قد تساعد في الحماية من تلف الخلايا.

 

3. الأنشطة البدنية تُقلل من حدة آلام المفاصل

عادة ما يُنصح الأشخاص الذين يعانون من آلام في الركبة بعدم القفز أو الركض لعدم وضع ضغط زائد على الركبة، ولكن هذا لا يعني أنه يجب عليك تجنب كل النشاطات البدنية، فالمشي لمسافات طويلة قد يكون كافياً لمساعدتك في الحفاظ على لياقتك البدنية، حيث يوصي الأطباء عادة بإجراء بعض التمارين الخاصة التي لا تضع ضغطًا إضافيًا على مفاصلك، ويوصوا كذلك بممارسة النشاط البدني بشكل عام.

تذكر أن تستشير الطبيب حول حالتك الصحية وما هي التمارين المناسبة لك، وإذا لاحظت أن النشاط البدني يُسبب لك الآلام فتوقف عنه على الفور.

 

4. يجب أن تكون حذراً مع وضع الكمادات الباردة أو الساخنة

آلام المفاصل

دعونا نتفق أن الحرارة المرتفعة بالطبع يكون لها تأثير معاكس مقارنة بالحرارة المنخفضة، حيث أن هناك بعض الحالات التي يُحظر فيها تعريض المنطقة للحرارة سواء كان عن طريق الكمادات أو التدليك، أو الساونا، أو حتى الاستحمام بماء ساخن لفترة طويلة. والشيء نفسه ينطبق على وضع المناشف الباردة أو مكعبات الثلج.

في جميع الأحوال، الطبيب هو أكثر شخص يعرف حالتك ووحده من يستطع تحديد ما هو المناسب لك، فإذا كنت تعاني من آلام المفاصل فانتقل مباشرة إلى طبيبك واطلب إجراء الفحوصات المناسبة لتجنب العواقب الوخيمة، وفهم ما يفضل أن تفعله وما يجب أن تتجنبه.

 

5. ليس بالضرورة أن يشير آلام المفاصل إلى التهاب المفاصل

تُعد آلام المفاصل من الأعراض الشائعة للعديد من الأمراض وبالتالي يصعب تشخيصها بالنسبة للشخص العادي. فإذا كنت تعاني من ألم في أي مفصل فالأفضل زيارة أخصائي أمراض الروماتيزم، فالمتخصصين فقط يُمكنهم التمييز بين التهاب المفاصل والأشكال الأخرى من أمراض المفاصل.

 

والآن نُقدم لكم أكثر الحالات المرضية شيوعاً والتي تُعد آلام المفاصل أحد أهم أعراضها:

 

التهاب المفاصل الروماتويدي – Rheumatoid arthritis

التهاب المفاصل الروماتويدي هو اضطراب يحدث للجهاز المناعي فيبدأ بمهاجمة المفاصل في المقام الأول، ثم قد يتطور ليصيب بعض أعضاء الجسم الأخرى ليُسبب التهاب حول الرئتين، وكذلك مشاكل بالقلب، بالإضافة إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء.

غالباً ما تظهر أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي على مدى أسابيع أو أشهر وتتمثل في:

  • تورم المفاصل.
  • تعتبر الأصابع ومفصل اليد والقدم وكذلك الركبتين هي أكثر الأجزاء تأثراً من هذا المرض.
  • فقدان المدى الحركي الطبيعي للمفصل.
  • الحمى وارتفاع درجة الحرارة.
  • تشوه الأصابع.

 

التهاب الجراب – Bursitis

آلام المفاصل

الجراب هي عبارة عن أكياس مملوءة بالسوائل موجودة بجانب الأوتار والعضلات وأيضاً حول المفاصل، ومهمتها تشحيم تلك المنطقة. وأي استخدام مفرط للمفصل أو التعرض للإصابة قد يزيد من خطر التهاب تلك الجرابات.

أعراض التهاب الجراب:

  • يؤثر على المرفقين والكتفين والوركين والركبتين وأوتار أخيل.
  • الألم هو أكثر الأعراض شيوعاً وقد يظهر تدريجياً أو بشكل مفاجئ.
  • توقف الكتف عن الحركة بالشكل الطبيعي.

 

متلازمة الألم العضلي التليفي – متلازمة الفيبروميالغيا – Fibromyalgia

الفيبروميالغيا هي حالة مزمنة تثير الألم بسبب الضغط في بعض النقاط حول الجسم. وسبب هذا المرض غير معروف حتى الآن، ولكن الباحثين يقولون إنه مزيج من العوامل الوراثية والبيئية، فتأثيره يمتد إلى المفاصل والعضلات وكذلك العظام.

أعراض متلازمة الألم العضلي التليفي:

  • ألم في العضلات والعظام.
  • التعب والإرهاق بشكل عام.
  • اضطرابات النوم.
  • يلاحظ المرضى في بعض الأحيان متلازمة تململ الساقين والشعور بالوخز، وكذلك حساسية من الضوضاء.

 

آلام المفاصل الناتجة عن التعرض للإصابة

المفاصل المُعرضة أكثر لحدوث الإصابات هي الركبتين والمعصمين والمرفقين، فإذا كنت تعاني من التهاب وألم متمركز في مفصل واحد فقط، فربما تكون قد أصبت بصدمة أثناء القفز أو القيام بنشاط بدني آخر.

أعراض آلام المفاصل الناتجة عن الإصابة:

  • الشعور بآلام، واحمرار والتهاب المفصل.
  • تورم وتقيّد المدى الحركي للمفصل.

 

هشاشة العظام – Osteoporosis

آلام المفاصل

هو مرض روماتيزمي وسببه انخفاض كثافة العظام أو ترقق الهيكل العظمي بشكل عام، فداخل تكوين العظام الصحية توجد مساحات صغيرة، وفي حالة هشاشة العظام تجد أن حجم هذه المساحات يكون أكبر، وبالتالي تصبح العظام أضعف وتكون عُرضة أكثر لخطر الكسر. ومن الشائع جداً أن يعاني المصابون بهذا المرض من ألم في مفصل الركبة.

أعراض مرض هشاشة العظام:

  • عادة لا تظهر أعراض لهذا المرض في مراحله المبكرة.

بعد تطور الأمر قد تلاحظ:

  • تراجع اللثة.
  • ترقق الأظافر وأنها أصبحت ضعيفة.
  • وجود آلام بالعمود الفقري والركبة.

 

قد تحفز العدوى والالتهابات أيضاً ظهور آلام المفاصل

آلام المفاصل

تبدأ هذه الالتهابات بالحدوث بمجرد اقتحام البكتيريا داخل الجسم، وغالباً ما تقتحم الجسم بعد التعرّض لجرح أو إجراء العمليات الجراحية، ثم بعد ذلك تبدأ بالانتشار إلى العظام والمفاصل عبر مجرى الدم.

أكثر أنواع الالتهابات المُحفزة لآلام العظام والمفاصل:

  • التهاب المفاصل الإنتاني – التهاب العظم ونخاعه: هو خمج يصيب نقي العظم وأجزاء العظم المجاورة للنقي، وهذه الحالة شائعة جداً عند المصابين بداء السكري، ويتطور المرض لديهم بشكل أسرع ويشتمل على أعراض مثل الألم والحمى وتيبس المفصل.
  • التهاب المفاصل الإنتاني ويُعرف أيضاً باسم التهاب المفاصل الجرثومي: غالبًا ما يصيب المفاصل في الساقين والذراعين، بما في ذلك الوركين والكتفين والمعصمين، ويجب أن يعالج بسرعة شديدة قبل أن يتسبب في حدوث أي ضرر في المفصل.

 

الذئبة الحمراء – Lupus

مرض الذئبة الحمراء هو مرض مناعي ذاتي، حيث يهاجم الجهاز المناعي الأنسجة السليمة في أجزاء كثيرة من الجسم عن طريق الخطأ، وقد يكون ذلك خطيراً جداً وفي بعض الحالات تكون عواقبه مفارقة الحياة لأنه في كثير من الأحيان يصعب تشخيص هذا المرض ولا يوجد علاج له.

قد يبدو التشخيص الأولي أنك مريض بسبب العديد من الأمراض المختلفة تماماً، فكما ذكرنا أنه يهاجم جميع الأنسجة المنتشرة في الجسم، بما في ذلك العينين والرئتين والقلب والجلد والكلى والدم والدماغ، ولكن أكثر الأعراض شيوعاً هي آلام المفاصل التي يمكن أن تكون في كل مكان.

أعراض مرض الذئبة الحمراء :

  • ألم المفاصل يختلف في شدته من خفيف إلى شديد جداً.
  • ارتفاع درجة الحرارة والحمى التي يمكن أن تبقى لفترة طويلة جداً.
  • تساقط شعر.
  • فقر الدم والأنيميا.
  • الضعف والإرهاق بشكل عام.
  • الطفح الجلدي، بما في ذلك طفح جلدي على الوجه.
  • فقدان الذاكرة.
  • صداع وآلام الرأس.

 

وبالحديث عن آلام المفاصل ننصحك بقراءة الموضوع التالي أيضاً: 7 أساليب طبيعية لتخفيف آلام المفاصل والتهاباتها التي تعيقك عن ممارسة حياتك اليومية

شاركنا ما مدى استفادتك من هذه المعلومات في قسم التعليقات أدناه، وهل تعتقد أن آلام المفاصل مرتبطة بالعوامل البيئية أم الجينية؟!!

المصدر: Brightside