7 عادات شائعة تخص لغة الجسد والتي يجب تجنبها حتى لا تقلل من ثقتك بنفسك

يغفل العديد منا وضعية يديه ورجليه وحتى نظراته الخاصة عند التعامل مع الآخرين. لكن صدّق أو لا تصدّق، فإن لغة جسدك هذه تكشف الكثير عن شخصيتك وتؤثر في طريقة رؤية الآخرين لك. فاحذر بعض العادات التي تقلل من مظهرك الواثق مثل هذه العادات:

 

التراخي الزائد

لغة الجسد

تكشف وضعية جسمك الكثير عن شخصيتك. فإذن كنت متراخي زيادة عن اللزوم بجسمك فهذا يشير إلى إحساسك بعدم الأمان. وإذا استمر هذا الوضع فربما يصبح عادة ويجعل الآخرين يرون أنك قليل الثقة في نفسك.

 

ثني الأرجل والأذرع

الكثير من الناس يقومون بثني أذرعهم أو أقدامهم عند الجلوس. إذا كنت تتحدث مع شخص ما وأنت بهذه الوضعية فإن هذا يجعلك تبدو كأنك في موضع الدفاع. وهذا ربما يرسل رسالة أنك غير منفتح للتفاعل مع الشخص الآخر أو الاستماع لما يقوله أو أنك تشعر بعدم الراحة في وجودهم. لكن إذا أبقيت قدميك وذراعيك مفرودة بشكل طبيعي وكانت يداك واضحة، فإن هذا يظهر أنك شخص جدير بالثقة.

 

فرك رقبتك

ربما يكون فرك رقبتك هو شيئ تقوم به لتخفيف الضغط. أو ربما تقوم بذلك لتخفيف تشنج هذه المنطقة، حتى وإن لم يوجد شئ يجعلك متوتراً. على أي حال كن حذراً بما تقوم به بأيديك وحاول تجنب فعل هذه العادة بقدر الإمكان. على الصعيد الأخر، فإن هذا يمكن أن يظهر للأشخاص الأخرين عدم ارتياحك وأنك قلق.

 

قضم أظافرك

لغة الجسد

عادة أخرى تُظهر للآخرين أنك قلق وهي قضم الأظافر. ربما تساعدك هذه العادة في تخفيف الضغط لكنها مازالت ستظهرك كشخص متوتر. كما أنها من الممكن أن تشتت انتباه الشخص الذي تتحدث معه، وربما يجد ذلك مقرفاً. وأخيراً فإن هذه العادة ستدمر أظافرك. وحيث أن الآخرين يحكمون عليك من خلال مظهرك، فمن الممكن أن تترك أنطباعاً سيئاً.

 

التواصل بالعين بقدر غير كافي أو بمبالغة

تجنب التواصل بالعين قد يظهر أنك مفتقر للثقة أو أنك غير معجب بشخص ما، وقد تبدو غير جدير بالثقة. وعلى الجانب الآخر، فإن التحديق بشدة في عيني الآخرين قد يبدو عدوانياً وتجعلهم يشعرون بعدم الراحة. بدلاً من ذلك قم بسلسلة من النظرات السريعة الطويلة.

 

أن تبدو شارد الذهن

عندما تكون شارد الذهن حينما يتحدث معك شخص آخر، فهذه تُعد وقاحة. وفي بعض الأوقات قد لا تنتبه أنك تفعل ذلك! أو ربما تكون منتبهاً للآخرين ولكنك تحدق في أي شيء آخر، فربما يعتقد الآخرين أنك لم تستمع إليهم. لذلك حاول أن تظهر للآخرين أنك تستمع إليهم باهتمام من خلال النظر إليهم عندما يتحدثون معك أو يفعلون شيئاً لتجعلهم يرون بوضوح أنك تحترمهم ومندمج معهم في المحادثة.

 

إذا كنت تنسى أن تبتسم

لغة الجسد

قد ينسى بعضنا الأبتسام أحياناً أثناء التواصل مع الآخرين، خصوصاً في المواقف الرسمية. لكن هذه طريقة عظيمة لإظهار الثقة والانفتاح. وهذا من الممكن أن يجعل الآخرين يبتسمون لك ويشعرون بإيجابية أكثر وينفتحون إليك. لكن لا تزيف ابتسامتك، لأنك بذلك تكون مجازفاً بأن يرونك كشخص غير صادق وغير جدير بالثقة.

 

شاهد أيضاً: كيف تزيد من لباقتك في الحديث وثقتك في نفسك لتبدو كأنك ستيف جوبز شخصياً

المصدر: Brightside