تعرَّف على أماكن تخزين الدهون في جسمك وكيفية التخلص منها بطريقة آمنة

يحتوي جسم الإنسان على نسبة من الدهون، ودعونا نتفق أن جسم الإنسان الصحي يجب أن يحتوي على نسبة من الدهون كحد أدنى لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة له. كما أنه توجد بعض الفيتامينات مثل (A, K, E, D) لا تذوب إلا في الدهون!

لذلك فالدهون ضرورية لبقاء الشخص على قيد الحياة، وفي العموم تزيد نسبة الدهون الأساسية في جسم السيدات مقارنة بالموجودة في جسم الرجال بسبب متطلبات الحمل وبسبب الوظائف الهرمونية الأخرى. ولكن قد تزيد نسبة الدهون عن الطبيعي وعن احتياج الجسم، فيبدأ الجسم بتخزينها في مناطق متفرقة كالذراعيين ومنطقة البطن وأيضاً الفخذين والأرداف. وهنا يبدأ شكل الجسم في البروز في تلك المناطق.

ولهذا دعونا اليوم نشرح لكم ماذا يعني تراكم الدهون في تلك المناطق، وكيف يمكنك التخلص منها؟ فقط تابع القراءة ولا تنسَ مفاجأة آخر الموضوع!!

 

اكتشف المناطق التي ترتكز فيها الدهون في جسمك!

الدهون

1. الصدر والذراعيين

يرجع تراكم خلايا الدهون البيضاء حول الصدر والذراعيين لأسباب وراثية، ولا يتم التخلص منها إلا من خلال فقدان وزن الجسم بشكل عام. لهذا فمن المهم ملاحظة مؤشر كتلة الجسم BMI أولاً.

ويُمكن حساب الـ BMI للتعرف على الوزن الطبيعي للشخص، وذلك عن طريق صيغة رياضية وهي عبارة عن ناتج قسمة الوزن على مربع الطول بالمتر (كجم/ متر2).

يرجى ملاحظة أن مؤشر كتلة الجسم لا يأخذ نسب الدهون في الحسبان، ولكنه يعطي نتيجة الوزن بشكل عام، فهو لا يُميّز أيهما أكثر في النسبة (العضلات أم الدهون) في الجسم!

تفسير ناتج مؤشر كتلة الجسم BMI

  • إذا كان من 18.5 : 24.9 فهذا يعني بأنك شخص تستمع بجسم ممتاز وصحي.
  • إذا كان من 25 : 29.9 فهذا يعني بأنك شخص تمتلك وزن زائد ويجب أن تُفكر في اتباع حمية غذائية.
  • أما إذا كان أكثر من 30 فهذا يُعد سمنة، وهنا يجب محاولة فقدان الوزن.

 

2. منطقة البطن

هنا سوف نستخدم شريط القياس لقياس دوران الخصر، ويتم القياس عند أضيق نقطة في الخصر والتي تكون عادة تحت السرة وفوق عظم الورك.

  • بالنسبة للسيدات: إذا زاد دوران الخصر عن 35 بوصة (أو 88.9 سم )، فهذا يُعد سمنة.
  • أما بالنسبة للرجال: فإذا كان دوران الخصر 40 بوصة (أو 101.6 سم)، فهذه إشارة مهمة لوجود دهون زائدة حول البطن.

 

3. منطقة الأرداف والفخذين:

يُمكننا استخدام معادلة نسبة الخصر للأرداف (WHR) لكشف ما إذا كنت تمتلك وزن إضافي حول تلك المنطقة أم لا، فهذه المعادلة دقيقة نوعاً ما، وهي عبارة عن دوران الخصر مقسوم على دوران مفصل الفخذ*

فوفقاً لمنظمة الصحة العالمية، يجب أن يكون (WHR) المثالي:

  • عند الرجال: 0.9 بوصة أو أقل.
  • عند السيدات: 0.85 بوصة أو أقل.

* دوران الفخذ: حيث يتم القياس عند أعرض نقطة في الأفخاذ.

 

نصائح للتخلص من الدهون المرتكزة في جسمك

 

منطقة الصدر والذراعيين

فكما ذكرنا أنه من الأفضل فقدان الوزن بشكل عام للتخلص من هذه الدهون، ولكن أيضاً يُنصح باستهداف تلك المناطق من خلال التمارين الرياضية للتخلص من الدهون المختزنة وحث العضلات الموجودة تحت الجلد، ولهذا يُنصح بإتباع الآتي:

  • فحص مستويات الأنسولين إذا كنت تعاني من السمنة.
  • شرب الكثير من الماء.
  • تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  • وبالطبع مع ممارسة تمارين رياضية باستخدام وزن الجسم مثل: تمرين الضغط – push-ups – تمرين بلانك – planks وتمرين tricep dips.
  • الاهتمام أيضاً بتمارين الكارديو التي تزيد من ضربات القلب لفقدان الدهون بشكل صحي.

 

منطقة البطن

دهون البطن

أظهرت دراسة حديثة أن البطن البارزة ومحيط الخصر الكبير يكون علامة على زيادة احتمالية إصابتك بنوبة قلبية أو أنك أوشكت على الإصابة بمرض السكري.

والسبب يرجع لوجود دهون حول منطقة الخصر في الطبقات الداخلية تُسمى بالدهون الحشوية والتي غالباً ما تحيط بالأعضاء الداخلية الحيوية مثل الكلى والكبد والطحال والبنكرياس والأمعاء وغيرها من الأعضاء، وهذا ما يجعلها خطيرة.

فغالباً ما تُكتسب هذه الدهون جرّاء تناول أطعمة غير صحية، مشبعة بالدهون الضارة والمواد الحافظة، كما يُمكن تمييز الزيادة في تلك المنطقة بالعين المجردة، وهي أي بروز في البطن عن المستوي الطبيعي.

وتشير الدراسات إلى أن شكل الجسم الكمثري وكذلك الأشبه بثمرة التفاح، يكون أكثر عُرضة لحدوث مشاكل في القلب بسبب الدهون الحشوية تلك!

 

أولاً: شكل الجسم الكمثري: يكون لديه عادة خصر وكتفين أضيق من الوركين ولكن لا يزال الخصر أكبر عن المعتاد، وامتلاكك لجسم بهذا الشكل لا يعني بالضرورة بأنك في خطر. ومع ذلك، تميل السيدات ذوات الشكل الكمثري لزيادة الوزن، ليصبح شكل أجسامهن أشبه بثمرة التفاح، وخاصة بعد انقطاع الدورة الشهرية.

ثانياً: شكل الجسم الأشبه بثمرة الفتاح: حيث تكون منطقة الخصر أكبر من الكتفين والوركين، وهذا ما يجب تجنبه!

 

وللتخلص من دهون منطقة البطن يُنصح باتباع التعليمات الآتية:

  • إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.
  • مع ممارسة النشاط البدني والتمارين الرياضية وخاصة تمارين الكارديو مثل الجري وركوب الدراجات.
  • حاول تنظيم نمط نومك، والتخلص من الإجهاد بقدر الإمكان، لأنهم قد يكونوا السبب في إضافة بعض الدهون الزائدة حول خصرك.

تذكر بأن ممارسة تمارين البطن لن تُظهر لك عضلات pack-6، فقط ستقوي عضلات البطن، أما لإظهار تلك العضلات، فيجب أن تحرق الدهون المتراكمة فوقها أولاً من خلال خفض الوزن بشكل عام!

 

منطقة الأرداف والفخذين

الدهون في الأرداف

ترتكز الدهون حول الأرداف والفخذين نتيجة لعوامل وراثية، بالإضافة إلى عوامل نمط الحياة مثل النشاط البدني والنظام الغذائي، وهي تعتبر دهون تحت الجلد. وهذا يعني بأن الأحماض لا تدخل في مجرى الدم وتضر بالأعضاء الداخلية، ولكنها بدلاً من ذلك تتراكم تحت الجلد مباشرة، مما يجعلها أكثر أماناً نسبياً من دهون الخصر (الدهون الحشوية).

حيث أظهرت دراسة أجرتها جامعة أكسفورد أن كِبر حجم الجزء السفلي من الجسم قد يساعد في منع الإصابة بأمراض القلب والسكري لأن الدهون المخزنة في الفخذين والأرداف تحتوي على أحماض دهنية من الطعام الذي نتناوله!!

 

 

ويمكن تقليل الدهون المتراكمة حول الوركين من خلال فقدان الوزن لكامل الجسم، وذلك من خلال:

  • استبدال الأطعمة المصنعة والسكر بالفواكه الطازجة الموسمية والسكر الطبيعي، فبمجرد أن يعتاد جسمك على النظام الغذائي الجديد، سيبدأ في حرق الدهون المُخزنة لإنتاج الطاقة.
  • الآن هو أفضل وقت لبدء التمارين الرياضية، وُنصح بتمارين HIIT، والتي تضمن لك نتائج فعالة ومبهرة.

 

مفاجأة: تعرّف على نوع خلايا الدهون التي تحرق الدهون الموجودة بداخلها!!

إذابة الدهون

نعم يوجد نوع آخر من الخلايا الدهنية والتي تُعرّف باسم “الخلية الدهنية البنية”، وهي عبارة عن خلية بها قطرات صغيرة من الدهون بالإضافة إلى الميتوكوندريا وكذلك الحديد الذي يمنحها هذا اللون. وتتراكم هذه الخلايا في مناطق صغيرة من الجسم مثل الرقبة والكتفين ومنطقة الترقوة. وعندما تحترق هذه الخلايا فهي تنتج الحرارة، ولهذا فمن الجيد أن نُحوّل بعض الدهون البيضاء المتراكمة إلى خلايا الدهون البنية لفقدان الوزن وللوصول لجسم أكثر صحة.

فبالرغم من أن العلماء لا يزالوا في مرحلة البحث عن أسرار الخلايا البنية، إلا أنه من الآمن الإشارة إليها على أنها مفيدة. وتقول الطبيبة كريستيان ولفروم “إن الحصول على 2 أونصة فقط من الدهون البنية النشطة يمكن أن يزيد من حرق السعرات الحرارية بنسبة 20٪.”

والآن ما هي الطرق الآمنة لزيادة الخلايا البنية :

  • ثَبُتَ أن النوم في درجات حرارة منخفضة، يزيد من إنتاج الخلايا الدهنية البنية.
  • كما أن ممارسة الرياضة بانتظام يساعد في هذا الأمر أيضاً.

 

ربما تريد أيضاً قراءة: 4 أشكال لتوزيعة الدهون في البطن (الكرش) وكيفية التخلص من كل نوع منها

هل استفدت من المعلومات المتاحة في الموضوع؟ أخبرنا إذا كنت تريد معرفة المزيد عن الخلايا الدهنية البنية في التعليقات، ولا تنسَ مشاركة هذه المعلومات مع أصدقائك 🙂

المصدر: Brightside