10 أخطاء نرتكبها عند شحن الهاتف المحمول والتي تضر البطارية وتقلل العُمر الافتراضي للجهاز

أصبح الهاتف جزءاً لا يتجزأ من حياتنا اليومية. وبغض النظر عن ثمن الهاتف وإمكانياته إلا إن جميع الهواتف تحتاج للشحن من خلال الشاحن المخصص. وربما يتبادر إليك أن الأمر ليس بجلل، فقط نضع طرف الشاحن في الهاتف والطرف الآخر في المقبس وانتهى الأمر، ولكن اتضح أنه توجد 10 أخطاء شائعة نرتكب معظمها دون أن ندري أنها السبب وراء قِصر عُمر البطارية وربما إلحاق الأضرار الجسيمة كنشوب الحريق!

ولهذا أراد فريق عرب ميز اليوم مشاركتكم بعض النصائح وتسليط الضوء على الأخطاء الشائعة التي نفعلها، حتى تتمكن من استخدام هاتفك بأفضل طريقة ممكنة وتجنب أي مخاطر.

 

10. ترك الشاحن دائماً في المقبس

شحن الموبايل

قليلٌ منّا من يقوم بنزع الشاحن من المقبس فور الانتهاء من عملية الشحن، ولكن بعد معرفة مخاطر ترك الشاحن في المقبس، أعتقد أننا لن نفعل هذا الأمر ثانية:

أولاً يقوم الشاحن بسحب الطاقة باستمرار عندما يكون في المقبس، حتى لو كان الهاتف غير متصلاً! وبالطبع سيكون للأمر تداعيات على فواتير الكهرباء.

ثانياً: سريان التيار الكهربائي يخلق حرارة، والتي قد تتراكم رويداً رويداً لتُسبب نشوب حريق في مكان قريب، وإذا كان الجو رطباً في الغرفة، فربما يحدث حريق في المحوّل لا قدَّر الله.

⇐ ولذلك إذا كنت لا تستخدمه، فافصله دائماً من المقبس.

 

9. شحن البطارية حتى 100٪

شاحن الجوال

قد يعتقد البعض أن الأصلح للبطارية أن نتركها تشحن حتى تصل إلى 100٪ في كل مرة، ولكن في الحقيقة هذا سيؤدي إلى قِصر عُمر البطارية،
لأن كل بطارية تحتوي على عدد دقيق من دورات الشحن وإذا كنت تشحنها دائماً بنسبة 100٪، فستنتهي هذه الدورات قريباً!

⇐ تتمثل القاعدة العامة في شحن الهاتف وتركه ليصل إلى 100% مرة واحدة شهرياً، أما في جميع الأوقات الأخرى، فيمكنك الشحن بين 20٪ و 80٪.

 

8. ترك البطارية تفرغ تماماً قبل شحنها مرة أخرى

ليس من الجيد ترك البطارية تصل إلى 0٪ أيضاً، لنفس السبب السابق ذكره، حيث تعتمد أحدث البطاريات على الليثيوم في دورات الشحن، وبمجرد ترك البطارية لتفرغ تماماً، فأنت بذلك تدمر العمر الافتراضي لجهازك بالتدريج.

 

7. شحن الهاتف طوال الليل

شاحن الجوال

نعتمد على هواتفنا طوال اليوم، ولأننا لا نقدر على الاستغناء عنها، ففي الأغلب نُفضل شحنهم أثناء نومنا، لنستيقظ ونجد الجهاز مشحون بالكامل. ولكن تركك للهاتف يشحن طوال الليل، سيُهدر الكهرباء وسيترك البطارية تشحن أكثر من اللازم، مما يجعلك تدخل في دائرة استهلاك دورات شحن البطارية!

⇐ وليس هذا السبب الوحيد لعدم ترك الهاتف يشحن طوال الليل، لأن تركه سوف يزيد من درجة حرارة الشاحن وكذلك الهاتف.

 

6. استخدام الهاتف أثناء الشحن

شاحن الجوال

قد لا يستطع بعض الأشخاص ترك الهاتف حتى أثناء شحنه، ولكن عند التفكير في الأمر ستجد أنك بذلك تعمل على استنزاف البطارية أثناء محاولة شحنها! وهو ما يضع ضغط وإجهاد كبير عليها، فهي تحاول القيام بأمرين في وقت واحد.

⇐ إذا اتصل بك شخصٍ ما، فيُمكنك فصل الهاتف (والشاحن) من المقبس ثم إعادة شحنه بمجرد إنهاء المكالمة.

 

5. شحن الهاتف حتى ومستوى البطارية أعلى من 20٪

إذا كنت تعتقد أن شحن الهاتف باستمرار أمر جيد، فيجب أن تغيّر رأيك هذا، لأن هذه الطريقة ستجعل العُمر الافتراضي للبطارية يدوم أقل مما ينبغي.

⇐ وإن أفضل طريقة لاستخدام البطارية هي شحنها فقط عندما تكون هناك حاجة حقيقية لهذا: وهذا يعني عندما تكون أقل من 20٪، ولكن أعلى من 5٪ على الأقل.

 

4. ترك حافظة (جِراب) الهاتف أثناء الشحن!!

شاحن الجوال

دعوني أخبركم أن جميع الأخطاء السابقة أدهشتني ولكن هذه النقطة هي الأكثر ادهاشاَ بالنسبة لي، فأثناء شحن الهاتف، تُطلق الحرارة وبوجود الحافظة، فأنت بذلك تحبس الحرارة، والتي ستؤدي إلى تسخين البطارية والمكونات الداخلية الأخرى للهاتف.

⇐ وبناءً على هذا، يُنصح بنزع الحافظة قبل شحن الهاتف، للسماح للبطارية “بالتنفس”.

 

3. استخدام شاحن غير متوافق مع جهازك

شحن الموبايل

عند شراء الهاتف، يأتي معه الشاحن كجزء من الكماليات. اعلم أن هذا الشاحن هو الأنسب لجهازك، فأي شاحن آخر من علامة تجارية أخرى أو أي شاحن مخصص لطراز آخر سيُلحق الضرر بهاتفك. على سبيل المثال، قد تُنقل طاقة إلى البطارية كثيرة أو قليلة جداً، وقد يؤدي ذلك إلى ارتفاع درجة الحرارة أو بطء الشحن.

⇐ أفضل شاحن لهاتفك هو الذي استلمته عند الشراء، فإذا كسرته أو فقدته، تأكد من شراء شاحن أصلي لنفس الموديل.

 

2. تحميل تطبيقات غير معروفة مخصصة للتحكم في البطارية

يلجأ بعض الأشخاص لتطبيقات الهاتف الخاصة بتتبع أداء البطارية، والتي قد تكون مفيدة إذا تم تصنيفها من قبل الشركات المصنعة للهواتف الذكية. أما خلاف ذلك والتي تكون من مصادر غير معروفة فقد تُجهد البطارية من خلال إظهار العديد من الإعلانات على هاتفك.

⇐ يجب عليك دائماً التحقق من مصدر أي تطبيق قبل تحميله واستخدامه.

 

1. شحن هاتفك من جهاز الكمبيوتر المحمول

شحن الموبايل

تُستخدم أجهزة الكمبيوتر المحمولة عادة لشحن الهواتف، ولكنها في الحقيقة تستغرق وقتاً أطول من استخدام المقابس العادية ولا تنشّط خيار الشحن السريع للبطارية.

⇐ إذا كنت تريد شحن الهاتف بشكل أسرع، فالأفضل دائماً استخدام المقبس.

 

تعرّف على إجابة السؤال الذي طالما تبادر إلى أذهاننا: هل حقاً تتسبب أبراج الهاتف الموجودة حولنا في الإصابة بالسرطان؟! الإجابة تختلف تماماً عما توقعناه

 

لا تتردد في مشاركتنا أي من الأخطاء التي كنت ترتكبها ولكنك تنوي التوقف عنها؟ وهل لديك معلومات إضافية مفيدة أخرى لم تُذكر؟ من فضلك قل لنا في التعليقات حتى نتمكن من إضافتها إلى هذه القائمة 🙂