هذا هو التصرف الصحيح إذا قابلت كلباً ضالاً وبدأ في مهاجمتك أنت ومن معك

الكلاب هي أوفى الحيوانات للإنسان، فالكلب على استعداد للتضحية بحياته مقابل حماية صاحبه، ولكن الكلاب الضالة المتروكة في الطرقات والأزقة والتي تواجه حياة صعبة تكون خطرة على الإنسان، خاصة الكلاب الضالة التي تعيش في مجموعات وفي مناطق معينة وتحمي هذه المناطق، والكثير منها على الأرجح لا يخشون الناس. ولأن مواجهة كلب ضال عدواني ليست بمنأى عن أي شخص، لذلك أردنا اليوم في موقعنا عرب ميز تقديم نصائح حول التصرف المناسب إذا واجهت أحد الكلاب الضالة.

 

لا تحاول الركض، أو إلقاء أي شيء عليه

التصرف مع الكلب الضال

بمجرد أن نواجه أي كلب نتبع فكرة الركض من المكان بأقصى سرعة، ولكن الركض أمام الكلب تثير لديه غريزة الصيد وقد يعتقد بأنك فريسة جيدة.

التصرف المناسب لهذا الموقف:

  • حاول أن تترك بينك وبينه مسافة آمنة وتنتظر حتى يبتعد الحيوان.
  • تراجع ببطء بحيث يكون في مدى نظرك، فإذا تبعك فتوقف على الفور، أما إذا لم يتحرك، إذا فهو لا يبالي واستمر أنت في المشي للخلف، وبمجرد أن ينظر الكلب بعيداً، استمر بالسير بوتيرة طبيعية.

⇐ يُمكنك أيضاً تشتيت انتباه الكلب من خلال وضع شيء بينك وبينه، مثل حقيبة الظهر أو مظلة أو حذاء أو سترة، نأمل أن يُفسر هذا الشيء على إنه حائل بينك وبينه ويُشتت انتباهه.

 

إذا كنت تركب دراجة أو لوح تزلج، فتوقف على الفور

تتفاعل الكلاب في العموم مع الحركة، ولكن قد يكون للأمر وقعاً خاصاً على الكلاب الضالة، فقد يظهروا بعض العدوانية تجاه الدراجات العادية والدراجات النارية والسيارات ووسائل النقل الأخرى.

ولهذا إذا وجدت أن كلباً بدأ بمطاردتك، فلا تحاول الإسراع لأنه سريع للغاية ويستطع اللحاق بك. وبالتالي فإن التصرف المناسب هو أن تتوقف على الفور، ومن المتوقع أن يفقد الكلب الضال اهتمامه بك. وبمجرد أن يستدير ويمشي بعيداً يُمكنك الاستمرار في الذهاب.

 

إذا كنت تصطحب حيوانك الأليف وبدأ الكلب الضال بالنباح عليك فأعلم أنك في مأزق!

التصرف مع الكلب الضال

إذا كنت تُنزّه حيوانك الأليف وبدأ كلباً ضالاً بالنباح عليكما، فربما تلتقط حيوانك لترفعه بيديك من على الأرض من أجل حمايته، ولكن في هذه الحالة ربما يتفاعل الكلب مع هذه الحركة ويحاول مهاجمتك. ولديك خيار آخر وهو ترك حيوانك على الأرض، ولكن في هذ الحالة قد يصبح حيوانك في خطر وقد يتأذى جرّاء مهاجمة الكلب له!

في الحقيقة هذا الموقف صعب ولا يوجد له تصرف مناسب، فإذا لم تتمكن من ترك حيوانك على الأرض، فمن الأفضل وضعه فوق السياج على سبيل المثال، أو وضعه على شجرة (إذا كان قطة). ويُمكنك أيضاً تجربة خياراً آخر كتشتيت انتباه الكلب الضال من خلال إلقاء أي طعام لديك للكلب، ولكن لا ترميه عليه أو بشكل عنيف حتى لا يُفسر الأمر على أنه عدواني. ولكن بدلاً من ذلك حاول إلقاء الطعام بعيداً بقدر الإمكان عنك، ففي الكثير من الأحيان، تتضور تلك الكلاب من الجوع ولن يقولوا لا للطعام، وهذا سيمنحك فرصة للهروب أثناء الانشغال بالطعام.

⇐ احذر من استخدام رذاذ الفلفل: فالكلب سيصبح أكثر عدوانية وخطورة مع هذه الخطوة.

 

إذا بدأ بمهاجمتك فحاول الوقوف ثابتاً دون أن تنظر في عينيه

التصرف مع الكلب الضال

يُعَد اقتراب الكلب منك والبدء بالنباح من أسوأ المواقف التي قد تتعرض لها، ولكن التصرف المناسب في هذا الموقف هو أن تتجمد في مكانك دون حراك حتى تبدو شيئاً مملاً بالنسبة له ويبتعد. وتذكر ألا تحاول النظر في عيني الكلب، لأن هذا بمثابة تحدي وإشارة لبدء القتال بالنسبة له. وإذا بدأ بالاقتراب منك أكثر وبدأ بشمك والنباح عليك، فحاول الثبات بقدر ما تستطع. نحن نعلم أن هذا صعب للغاية، ولكن الثبات هو أفضل خيار بالنسبة لك، ولا تحاول أيضاً لمسه بيديك، حتى لا يعتبره هجوماً.

ولا تُفكر أيضاً في محاولة ضربه في أي مكان كالأنف، لأن ردة فعل الكلاب سريعة للغاية، وقد تخفق الضربة، وبالطبع سيشتاط غضباً ويكون أكثر عدوانية.

 

⇐وفي النهاية، إن أفضل طريقة لحماية نفسك من الحيوانات العدوانية هي عدم الاقتراب منهم على الإطلاق، فإذا سمعت نباحًا عالياً أو رأيت مجموعة من الكلاب، فحاول تجنب هذه المنطقة من الأساس، حتى ولو اضطرك الأمر إلى المشي لمسافة أكبر ولكن هذا لحماية نفسك من الوقوع في أي خطر محتمل.

 

إذا كنت تريد معرفة ما هو التصرف الصحيح مع العديد من الحيوانات الأخر، فنقترح عليك قراءة: 10 تصرفات يجب تجنبها إذا واجهت حيوان بريّ للحفاظ على سلامتك

 

هل تضطرك الظروف عادة لمواجهة الكلاب الضالة؟ أخبرنا ما هو التصرف الذي عادة ما تفعله في مثل تلك المواقف؟ سننتظر مشاركتك في قسم التعليقات أدناه 🙂

المصدر: Brightside