هذه هي مخاطر زيادة دهون منطقة البطن والتي تضر صحتنا بشكل لم نكن نتوقعه

تراكم الدهون في أي منطقة في الجسم أمر غير محبب ويشعرنا بالإزعاج، إلا  إن تراكم دهون البطن وظهور بروز فيها يترك لدينا شعوراً بالقلق خاصة عندما يكون في شكل انتفاخ! فمن الصحي ألا يتخطى دوران منطقة الوسط عند السيدات 35 بوصة تقريباً أي ما يساوي حوالي 90 سم، أما بالنسبة للنوع الآخر فمن الصحي ألا يتخطى 40 بوصة أي 102 سم.

وأي زيادة عن هذه الأرقام يعتبرها الأطباء خطر على الصحة. ولأننا نهتم بصحة قرّاءنا قررنا مشاركتكم مخاطر تراكم دهون البطن. ويرجى العلم أن هذا الموضوع ما هو إلا بغرض تعريفي فقط، وللحصول على المشورة المهنية يُرجى زيارة الطبيب المختص.

 

1. زيادة فرصة الإصابة بداء السكري

مع تراكم دهون البطن ظاهرياً نرى ظهور البروز في هذه المنطقة، ولكن باطنياً يتم تغطية الكبد بالأنسجة الدهنية، وهذا ما يعرقل معالجة سكر الدم بشكل جيد بما فيه الكفاية، مما يحبس السكر في مجرى الدم بدلاً من معالجته في الكبد، وهذا ما يؤدي بدوره إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، والذي يُسبب الإصابة بمرض السكري.

 

2. ارتفاع احتمالية الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي

متلازمة الأيض أو التمثيل الغذائي هي عبارة عن مزيج من الاضطرابات الصحية والتي تنتج بصفة رئيسية عن زيادة الوزن والسمنة. فعندما تتراكم الدهون في البطن يصبح الإنسان عُرضة أكثر للإصابة بأمراض كثيرة كالقلب والسكري والسكتات الدماغية.

 

3. ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان

مخاطر دهون البطن

أظهرت أحدث الدراسات أن نوعاً من البروتين، الذي يتم إطلاقه من دهون البطن، قادر على تحويل الخلايا غير السرطانية إلى خلايا سرطانية، مما يؤدي إلى نمو الأورام السرطانية.

 

4. ارتفاع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

وفقاً للأطباء، فإن الخلايا الدهنية الحشوية تنتج بروتينات قادرة على انقباض الأوعية الدموية، مما قد يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم. ليس هذا فقط، بل إن هذه البروتينات قد تُسبب انسداد الشرايين، وهذا ما يجعل المرء عرضة للسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

 

5. زيادة احتمالية الإصابة بالخرف والتدهور العقلي

مخاطر دهون البطن

قد يمتد تأثير تراكم الدهون الحشوية إلى الإصابة بالخرف، وهو عبارة عن تدهور مستمر في وظائف الدماغ، وقد ينتج عنه خلل في الذاكرة والتفكير بحكمة. ووفقاً للدراسة، فإن السيدات اللاتي يعانين من الدهون في البطن يكونوا أكثر عُرضة للإصابة بالخرف 3 مرات أكثر مقارنة بالنوع الآخر.

 

وعلى ذِكر مخاطر دهون البطن نوّد طرح لكم كيفية التخلص منها، ولذلك نقترح قراءة الموضوع التالي: 4 أشكال لتوزيعة الدهون في البطن وكيفية التخلص من كل نوع منها

 

تناول الطعام متعة في حد ذاته، ولكن يجب أن يُدرك الإنسان كيف يتحكم في هذا الأمر، وألا ينساق وراء هذا الأمر دون قيود ليواجه عواقب الأمر فيما بعد. نود سماع رأيكم هل تعتقدوا بأن دهون البطن تُمثل خطورة أكثر من ذلك؟ شاركونا بمعلوماتكم 🙂