7 طرق طبيعية وآمنة للتخلص من رائحة الجسم الكريهة بمكونات موجودة في منزلك

لكل شخص رائحة الجسم الخاصة به، ومن الطبيعي أن تنتج أجسامنا روائح مختلفة، ولا يوجد أي شيء مقلق حتى تصبح هذه الروائح قوية وسيئة وتؤثر على حياتِك، ولكن لا تقلق! لدينا حلول بسيطة لك، جميع مكوناتها موجودة بالفعل في منزلِك. فقط استعد لقائمة من البدائل الطبيعية لتتمتع برائحة الجسم المثالية.

تنويه: فقط تذكر أن الأطعمة التي تتناولها والمشروبات أيضاً قد تؤثر على رائحة جسمك وعرقك، فراجع أولاً قائمة نظامك الغذائي في الفترة الأخيرة.

 

1. الخل للتخلص من رائحة القدمين

التخلص من رائحة الجسم

يعتبر الخل مُطهّر منزلي آمن وقوي، فهو يستطع محاربة أشكال مختلفة من البكتيريا والفطريات والميكروبات وذلك بفضل حمض الأسيتيك أو المعروف باسم حمض الخليك. ولقد ثَبُت أن حمض الخليك يُحسن من رائحة القدم بل ويُعالج داء القدم الرياضي، وهو عبارة عن مرض تلوثي فطري يظهر بشكل سطحي على باطن القدم. وللاستفادة من الفوائد السابقة حضّري ما يلي:

  • 1 مقدار من الخل الأبيض.
  • 2 مقدار من الماء الدافئ.
  • بضع قطرات من أي زيت عطري تُفضليه (اختياري)

والطريقة بسيطة فقط أضيفي المكونات في وعاء واغمري القدمين بهذا الخليط لمدة من 10 إلى 20 دقيقة، ومع التكرار يومياً ستندهشين من اختفاء الرائحة وأيضاً الحصول على نعومة رائعة.

 

2. القهوة ومُقشر الجسم

التخلص من رائحة الجسم

تُعرف القهوة بخصائصها القوية في امتصاص الروائح، كما أنها في نفس الوقت ذات رائحة نفاذة، ويُمكنِك الاستفادة من تلك الخصائص إما للتخلص من رائحة اليد غير المُحببة الناتجة من مسكك للسمك أو الثوم أو البصل. والأمر بسيط فقط افركي يديكِ ببعض القهوة المطحونة. أو الاستفادة من القهوة على نطاق أوسع من خلال استخدامها بمثابة مُقشر للجسم لإزالة خلايا الجلد التالفة وأيضاً لتقليل رائحة الجسم. وستحتاجين إلى الآتي:

  • 1 مقدار من القهوة المطحونة.
  • 1 مقدار من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون.
  • بضع قطرات من الزيت العطري المفضل لديكِ (اختياري).

والآن امزجي المكونات السابقة في وعاء، أو في حاوية مخصصة إذا ضاعفتِ الكميات للاستخدام لاحقاً. وللاستخدام:

  • بللي بشرتك وضعي المقشر برفق على جسمك مع التدليك بلطف في حركات دائرية للتخلص من الجلد الميت والحصول على بشرة نظيفة.
  • ثم اشطفي جسمك بالماء والصابون المعتدل.

يُمكنكِ استخدام المقشر مرة في الأسبوع أو كلما استخدمتِ مكونات كريهة الرائحة!

 

3. مُطهر ماء الليمون

يقضي الليمون على البكتيريا المسببة لرائحة الجسم غير المحببة وذلك بفضل احتوائه على فيتامين C وحمض الستريك، كما أن تناول الليمون أو وضعه بشكل موضعي على سبيل المثال في منطقة الإبط، يغيّر من مستوى درجة حموضة الجسم – pH، وهو ما يحسّن أيضاً من رائحة الجسم.

وللحصول على مطهر ومنظف ماء الليمون ستحتاجين إلى:

  • عصير نصف ليمونة
  • 1 كوب ماء

ولكِ مطلق الحرية إما شرب هذا الخليط أو غمس كرة قطنية فيه ووضعه على بشرتك.

⇐ ولكن احذري من وضعه ثم التعرض لأشعة الشمس، لأن الأطباء لاحظوا أن الأحماض الموجودة في الليمون يمكن أن تتفاعل بشدة عند التعرض لأشعة الشمس، ولذلك من الأفضل استخدامه في الليل أو إذا كنتِ ستبقين في المنزل.

 

4. الكحول

ولأن الروائح الكريهة على الأغلب يكون سببها وجود البكتيريا، فالأفضل استهداف المصدر نفسه ومحاولة محاربة البكتيريا نفسها. والمُحارب هنا هو الكحول! فقط عندما تحتاجين إلى مزيل عرق سريع، رشّي بعض الكحول على منطقة الإبط، ولكن تجنبي استخدام الكحول على الجلد المنزوع منه الشعر حديثاً أو الذي به أي جروح.

 

5. غسول الفم بزيت جوز الهند

رائحة الجسم الكريهة

ثَبُتَ أن زيت جوز الهند غني بالخصائص المضادة للبكتيريا وبالتالي فهو رائع لصحة الفم، حيث يمتد مفعوله للحد من الترسبات والتهاب اللثة وكذلك رائحة الفم الكريهة. فهو غسول للفم طبيعي وآمن، فقط ستحتاجين إلى:

  • 1-2 ملاعق كبيرة من زيت جوز الهند البكر الممتاز.

استخدمي الزيت كمضمضة للفم، وغرغرة أيضاً لحلقك لمدة 5 دقائق على الأقل، ثم ابصقيه واشطفي فمك ببعض الماء الدافئ فقط.

 

6. مزيل عرق من صودا الخبز

رائحة الجسم الكريهة

يتم استخدام صودا الخبز على نطاق واسع في معظم مزيلات العرق التجارية وذلك بفضل خصائصها القوية في امتصاص الرائحة، وبالتالي محاربة رائحة الجسم. وبالرغم من هذا لا يُنصح باستخدام صودا الخبز في شكلها النقي مباشرة على البشرة، لأنها قد تُسبب حساسية. ومن الأفضل خلطها بشيء آخر قبل استخدامها. ويُمكنك استخدام صودا الخبز في شكل كريمي أو جاف،

ولعمل مزيل عرق جاف من صودا الخبز، ستحتاجين إلى:

  • 1 مقدار من صودا الخبز.
  • 6 مقادير من نشا الذرة.

وللاستخدام اخلطيهم جيداً مع بعضهم البعض وضعيهم على بشرة نظيفة.

أما للحصول على مزيل عرق كريمي من صودا الخبز، ستحتاجين إلى:

  • 1 مقدار من صودا الخبز.
  • 2 مقدار من زيت جوز الهند.

اخلطي المكونات في وعاء صغير ودلكي برفق. وإذا كنتِ تفضلين تجنب استخدام الزيوت فيُمكنك استبدال زيت جوز الهند بالماء. فقط اخلطي صودا الخبز مع بعض الماء حتى تحصلين على عجينة متجانسة، وضعيها على الإبط واتركيها تجف تماماً قبل ارتداء الملابس.

 

7. الثوم

ربما تنتابك الدهشة الآن حين تعلمين أن الثوم في قائمة النصائح لمحاربة رائحة الجسم ولكن وُجد أن الثوم يقاوم روائح الجسم بسبب الخصائص المضادة للبكتيريا التي يحتوي عليها. والأمر بسيط، فقط تناولي المزيد من الثوم في نظامك الغذائي، لتتحسن رائحة الجسم القوية. ولعمل مزيل الرائحة من الثوم ستحتاجين إلى:

  • 3 فصوص ثوم مقشر.
  • 2 كوب ماء.

اغلي الثوم في الماء لمدة من 10 إلى 15 دقيقة، ثم اتركيه ليبرد ثم قومي بتصفيته. والآن استخدمي معجون الثوم على جسمك واتركيه لمدة 30 دقيقة قبل شطفه. ولمشاهدة النتائج الرائعة واظبي على تكرار هذا الإجراء يومياً.

 

وبالحديث عن الروائح نقترح عليكِ قراءة هذا الموضوع: +10 طُرُق مُجربة وفعالة للتخلص من الروائح الكريهة في المنزل بمكونات طبيعية

 

هل عانيتِ سابقاً من رائحة الجسم غير المُحببة؟ وكيف تغلبتِ على الامر؟ وهل تمتلكين الجرأة لاستخدام وصفة الثوم لمحاربة روائح الجسم؟ شاركينا رأيك في التعليقات أدناه 🙂

المصدر: Brightside