+10 طُرُق مُجربة وفعالة للتخلص من الروائح الكريهة في المنزل بمكونات طبيعية

تريد كل سيدة أن يبدو منزلها نظيفاً وأن تنبعث منه الروائح الذكية على الدوام، فبمجرد أن يكون المنزل بهذا الشكل، فهي تشعر بالسعادة، ولكن في بعض الأحيان قد تُخرب الروائح الكريهة هذا الشعور الجيد.

ولهذا أردنا مشاركة بعض الحيل المجربة بالفعل في جعل رائحة المنزل رائعة، فقط ببعض الأشياء البسيطة.
ولكن بالطبع فإن النظافة أولاً، لتنتشر الروائح الذكية في أرجاء المنزل

 

1. الشوفان

تسئم الكثير من السيدات من رائحة المنزل الغير محببة، بالرغم من تنظيفه دوماً. وكقاعدة، يجب أن تبحثي أولاً في الثلاجة وفي سلة المهملات، فتلك الأماكن هي أكثر مصادر الروائح السيئة.

ويُمكنك حل هذا الأمر بحيلة غريبة وهي استخدام الشوفان! نعم يُمكنك وضع بعض الشوفان في وعاء ووضعه في الثلاجة أو ضعي بعض الشوفان مباشرة في سلة المهملات لامتصاص الروائح الكريهة الموجودة. يعتبر استخدام الشوفان فعال وآمن للغاية، لأنه لا يحتوي على أي مواد كيميائية. 

 

2. منعّم الأقمشة

يتميز دائماً منعم الأقمشة برائحته الذكية، ويُمكنك استخدامه بأكثر من طريقة بعيداً عن مجرد غسيل الملابس. فقط ضعي كوب من المنعم في وعاء به ماء مغلي، لتتبخر الرائحة في أرجاء المنزل وتدوم لفترة طويلة.
كما يمكنك أيضاً استخدام القرفة أو القرنفل لإضافة رائحة مختلفة وطبيعية.

 

3. ورق التنشيف

الرائحة الكريهة

إذا كنتِ تريدي إضافة لمسة من الانتعاش في الأيام الصيفية، فقط ثبتي ورق التنشيف في الجزء الخلفي من المروحة، لتحصلي على رائحة خفيفة ونفاذة لفترة طويلة في جميع أنحاء الغرفة. قد تبدو لكي هذه الحيلة غير فعالة ولكنها في الحقيقة رائعة!!

 

4. معطر الأحواض

من الشائع أن تأتي الرائحة الكريهة من بقايا الطعام المترسبة في فتحة الحوض، والتي تُصدر الرائحة بمجرد أن تتحلل.

والحل بسيط، فبالإضافة إلى تنظيف هذا المكان حتى ولو بالماء الساخن كل فترة، هو وضع قرص من معطر الأحواض لتتخلصي من أي رائحة كريهة، بل ولتحصلي على رائحة نفاذة وذكية منطلقة من الحوض.

 

5. الخل للتنظيف وكذلك للتعطير

فكما ذكرنا للتخلص من الرائحة الكريهة يجب أولاً معرفة مصدرها، للتخلص من الرائحة للأبد وليس لتغطيتها لفترة مؤقتة. ولهذا ننصحكم باستخدام الخل لما له من خصائص مطهرة ورائحة طيبة.

يُمكنك خلط الخل مع الأعشاب الطازجة أو الليمون أو قشر البرتقال، لجعل المنزل رائحته ذكية في دقائق معدودة.

 

6. الزيوت العطرية

الرائحة الكريهة

جميعنا نعي دور الزيوت العطرية في نشر الرائحة الذكية، ويُمكنك استخدامه بأكثر من طريقة مثل:

  • مجرد وضع بضع قطرات من أي زيت مُفضل في وعاء به ماء مغلي.
  • أو وضع القليل منه على قطعة من القماش ووضع القماش في أي مكان تريديه.
  • أو وضع قطرات على كيس المكنسة الكهربائية.

إذا كنتِ تريدي توصية لبعض الزيوت، فننصحك بالزيوت الحمضية للرائحة منعشة، أو إذا كنتِ تُفضلي روائح الأعشاب فننصحك بزيت النعناع أو الأوكالبتوس أو اللافندر.

 

7. مستخلص الفانيليا السائلة

لم يقتصر استخدام مستخلص الفانيليا للطهي فقط، بل يمكن الاستفادة من رائحته كذلك لتعطير الهواء. فقط انقعي قطعة إسفنج في القليل من سائل الفانيليا وضعيها في وعاء دافئ (و يمكنك وضع الوعاء بجوار المبرد).

 

8. خَبز بعض الأطعمة في المنزل

واحدة من أسهل الطرق وأكثرها متعة لجميع أفراد الأسرة هي خبز بعض الأطعمة، فسوف تقومي بإعداد بعض الأطعمة المميزة لأفراد أسرتك، بل وسيمتلئ المنزل برائحة دافئة وجذابة.

ولكن إذا لم يكن لديك وقت للخبز، يمكنك الاستعاضة عن ذلك بوضع بعض الفانيليا في الموقد لمدة 15 دقيقة تقريباً على درجة حرارة 250.

 

9. شرائح التفاح وعيدان القرفة

إذا كنتِ لا ترغبي في إضاءة بعض الشموع أو استخدام الزيوت العطرية، فيُمكنكِ الحصول على رائحة مميزة وذكية فقط من خلال وضع بعض شرائح التفاح وعيدان القرفة في قدر مع كمية صغيرة من الماء، وغليها.

تذكري أنه لا يمكنك ترك الموقد لفترة طويلة، عليك مراقبته باستمرار للتأكد من أن المزيج لا يحترق.

 

10. الليمون

الرائحة الكريهة

يعتبر الليمون منظف طبيعي تستخدمه العديد من السيدات بالفعل في جميع أنحاء المنزل، فبخلاف قدرته على التنظيف فهو يضفي رائحة مميزة ومنعشة، ويُمكنك تنظيف الأرضيات وكذلك الطاولات والأثاث الخشبي بشكل آمن وفعال باستخدام الليمون.

 

11. الفحم

اعتادت أن تنصحني جدتي باستخدام قطعة من الفحم في الثلاجة للقضاء على أي رائحة كريهة، فمعروف عن الفحم قدرته على التقاط أي غازات ضارة أو غير مرغوب فيها، وبالتالي فهو يستطع التخلص من الروائح الكريهة وتنقية الهواء، فالفحم لا يقوم بتصفية الروائح فحسب، بل يتعامل أيضاً مع البكتيريا والمواد المسببة للحساسية.

ولذلك ننصحك إذا كنتِ تريدي استخدامه على نطاق واسع، فقط ضعي كيس من الفحم في أرجاء المنزل، والأفضل استخدام الفحم النشط، فقد تصل صلاحية الفحم لعام كامل.

 

12. صودا الخبز

أضحت استخدامات صودا الخبز كثيرة تقريباً يدخل استخدامه لجميع الأغراض في المنزل، ومن خصائص صودا الخبز المميزة هي تحييد الروائح الكريهة من السجاد، إذا أردتي إزالة بقعة من الأرض فقط انثري بعض منه على البقعة واتركيها لمدة نصف ساعة، ثم قومي بتنظيفها بالمكنسة الكهربائية.

 

13. أقراص غسالة الأطباق

الرائحة الكريهة

إذا كنتِ تعاني من الرائحة السيئة للملابس حتى بعد غسلها مباشرة، فقد يكمن السبب في الغسالة نفسها، فغسالة الملابس كغيرها من أجزاء المنزل تحتاج للتنظيف باستمرار.

فقط استخدمي قرص من أقراص غسالة الأطباق (في دورة من دون ملابس) للتخلص من أي روائح كريهة في الغسالة، كما يُمكنك تنفيذ هذه الفكرة كإجراء وقائي.

 

14. شمعة مُعطرة

هذه فكرة ليست جديدة، فالشموع المُعطرة دائماً خيار جيد للمنزل، لأنها تخلق جواً رائعاً بالإضافة إلى الرائحة المنبثقة الرقيقة طوال فترة اشتعالها.

 

15. رش العطر على المصباح الكهربائي

الرائحة الكريهة

قد تبدو هذه الفكرة غريبة نوعاً ما ولكنها مفيدة! فقط رشي القليل من العطر على مصباح بارد غير موصول بالكهرباء، وبمجرد أن يضيء ويسخن ستنبعث الرائحة وتنتشر في كل مكان.

 

نقترح قراءة هذا الموضوع المميز أيضاً: 9 أشياء يجب عدم تنظيفها باستخدام المكنسة الكهربائية حتى لا تتلفيها

 

شاركينا طرقك الخاصة غير التقليدية للقضاء على الرائحة الكريهة في منزلك؟ يسعدنا أن نرى تعليقاتك في قسم التعليقات أدناه 🙂