9 أشياء يجب عدم تنظيفها باستخدام المكنسة الكهربائية حتى لا تتلفيها

بمجرد أن يتناثر أي شيء على الأرض، نقوم على الفور باستخدام العصا السحرية للتنظيف ألا وهي المكنسة الكهربائية لإتمام المهمة بنجاح وبسهولة. ومع ذلك، وبعد مرور الوقت نلاحظ أن قدرة المكنسة الكهربائية انخفضت بشكل كبير، أو أنها توقفت عن العمل فجأة دون سابق إنذار لأسباب غير معروفة. وفي الغالب نضع اللوم على صناعة الجهاز ولا نعي أننا قد نكون نحن المسئولون!

ولأن أسعار الأجهزة المنزلية، ولاسيما المكانس الكهربائية، أصبحت باهظة، فالحفاظ على أجهزتنا أصبح من الضروريات، ولهذا فلتتابعي القراءة لتتعرفي على 9 أشياء يجب عدم تنظيفها باستخدام المكنسة الكهربائية!

 

1. مسحوق القهوة والكاكاو

المكنسة الكهربائية

أولاً: يُنصح بعدم تنظيف مسحوق القهوة والكاكاو لأن جزيئاتها الصغيرة من الممكن أن تسد مرشحات المكنسة الكهربائية والدخول مباشرة داخل المحرك ومن ثم التسبب في تعطيله!

ثانياً: القهوة المستخدمة: يجب أن تعي أن القهوة المستخدمة من قبل تكون رطبة حتى ولم يبدو لكِ ذلك. وبمجرد تنظيفها وترسبها داخل كيس الغبار، فهي تبدأ بتكوين العفن. كما أنها غالباً ما تلتصق بالأجزاء الداخلية وبالتالي يصبح من المستحيل تنظيفها.

 

2. النباتات الجافة والطين

من يزرع النباتات يعلم تماماً كمّ الاتساخات التي قد تتناثر في الأرجاء بسبب الطين الجاف أو حتى الأوراق الجافة المتساقطة. ولكي نحافظ على نظافة المكان، غالباً ما نهرول لاستخدام المكنسة الكهربائية، ولكن للأمر عواقب!

فهذه الاتساخات قد تدخل بشكل أعمق ويكون من الصعب إخراجها. ومن الممكن أن تحدث مشاكل فنية في المحرك في حالة تنظيف الطين الرطب. أما في حالة تنظيف الأوراق الجافة، فتزداد فرص انسداد الخرطوم أو المرشح بشكل أسرع.

 

3. الشعر

من المستحيل تجنب إدخال الشعر داخل المكنسة، سواء الشعر المتساقط من الإنسان أو الفراء المتناثر من الحيوانات الأليفة. ولكن صدقيني إذا كنتِ تريدي إطالة العُمر الافتراضي للجهاز، فإنه يجب تنظيف الشعر بشكل يدوي، بالأخص إذا كانت كميات كبيرة، لتجنب انسداد المرشحات بشكل أسرع، وبالتالي انخفاض قوة شفط المكنسة بشكل أكبر.

بعض الأجهزة الحديثة مُزودة بفُرش تقوم بالتقاط الشعر ومنعه من الدخول إلى الخرطوم. وفي هذه الحالة يجب عليكِ تنظيف تلك الفرش كل فترة.

 

4. مستحضرات التجميل

المكنسة الكهربائية

بالرغم من أن مستحضرات التجميل قد تبدو لكِ جافة، ولكنها في الواقع تحتوي على العديد من الزيوت والمواد التي تنصهر مع السخونة ودرجات الحرارة المرتفعة، لتبدأ بالذوبان داخل أجزاء ومرشحات المكنسة الكهربائية.

يكاد يكون من المستحيل تنظيف المرشحات بمجرد دخول مستحضرات التجميل إليها. وفي كثير من الأحيان، سيتعين عليك استبدال الجهاز تماماً. لهذا تعتبر مستحضرات التجميل واحدة من أخطر الأشياء على الجهاز.

 

5. الأوراق الصغيرة والأوراق المُغلفة للحلويات

تسد كلاً من الأوراق الصغيرة والأوراق المُغلفة للحلويات المكنسة الكهربائية بسرعة كبيرة، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجهاز وبالتالي توقف المحرك عن العمل. كما أن الأوراق المصنوعة من القصدير (الفويل) تُشكل خطراً أكبر مقارنة بالقصاصات الورقية، لأن الأولى تذوب جزيئاتها بسرعة تحت تأثير الهواء الساخن، ومن ثم تعلق في أماكن يصعب الوصول إليها!

 

6. الأسلاك الكهربائية

التنظيف

يُعد تنظيف الأسلاك الكهربائية المتشابكة بالمكنسة حل سحري! ولكن قدرة المكنسة الكهربائية القوية على الشفط، قد تتلف الكابلات والأسلاك الصغيرة. ولكن لا يتوقف الضرر عند هذا الحد قط، بل من الممكن أن تحدث صدمة كهربائية أو “قفلة”، في حالة وجود أسلاك مكشوفة غير معروفة. ولهذا السبب فإنه من الأفضل تجنب تنظيف الأماكن التي تتراكم بها الأسلاك بهذه الطريقة، خاصةً إذا كانت هذه الأكوام تتكون من كابلات بعرض مختلف (على سبيل المثال، في مكتبك أو في المطبخ).

 

7. الأرضيات الرطبة

تنظيف الأرضيات المبللة بشكل كبير من أخطر الأشياء على سلامتك، لأنها قد تحدث صدمة كهربائية أثناء عملية التنظيف. أما إذا كانت مبللة قليلاً فلن يظهر أي رد فعل أثناء التنظيف. ولكن داخلياً، سوف يصبح الغبار والتراب صلباً وبالتالي سيُشكل هذا خطراً على المكنسة ذاتها. ففي الحالات البسيطة قد تُسبب الرائحة الكريهة، وفي بعض الحالات الأخرى قد تُلحق الضرر بأحد الأجزاء الداخلية.

 

8. جزيئات الزجاج الصغيرة

يبدو الضرر الذي قد تسببه جزيئات الزجاج الصغيرة في الجهاز واضحاً. وبالرغم من هذا، إلا أنه لا يزال الكثير من الناس ينظفون الجزيئات الصغيرة من الزجاج باستخدام المكنسة الكهربائية (في الحقيقة أنا منهم)!

أدركت بمجرد التفكير قليلاً أن الأمر يُشكل خطراً حقيقياً على المكنسة، فهذه الأجزاء الحادة من الممكن أن تُلحق الضرر بخرطوم الجهاز نفسه وكذلك المرشحات وكيس الغبار. ففي أبسط الحالات والتي قد يكون الضرر طفيفاً، قد يعاود الغبار العودة إلى الشقة بعد تنظيفها من خلال الأجزاء التالفة والمثقوبة من قِبل الزجاج! وكأن مجهودك ذهب هباءً.

 

9. الدقيق

المكنسة

يقول الخبراء إنه إذا كنت بحاجة إلى تنظيف الدقيق باستخدام مكنسة كهربائية، فعليك الانتباه إلى مقدار الدقيق المتناثر. بالتأكيد لن تضر حفنة صغيرة بالجهاز، ولكن إذا تناثرت كمية كبيرة، فمن الأفضل التحلي بالهدوء وتنظيفها يدوياً وإلا ستجني عواقب الأمر لاحقاً، لأن الدقيق سوف يسد جميع المرشحات، ويُمكنه أيضاً الدخول إلى المحرك ومن ثم تعطيله.

 

⇐ نود التنويه أنه لا ينبغي تنظيف مادة الزئبق الناتجة من كسر مقياس الحرارة على الإطلاق باستخدام المكنسة الكهربائية.

⇐ ربما يجد البعض أننا بهذه المعلومات نُقيّد استخدام المكنسة الكهربائية، ولكننا في الحقيقة نعطيكِ المعلومات التي ستطيل من العُمر الافتراضي للجهاز!

 

ننصح بقراءة الموضوع التالي: 8 أساليب ذكية ستساعدك في تنظيف المنزل ومحتوياته كالمحترفين وبكل سهولة

لقد تفاجئت كثيراً من كمّ الأشياء التي تُقصر من العُمر الافتراضي للجهاز والتي كنت أفعلها دون أي فكرة، أخبرينا في قسم التعليقات ما هي الأشياء التي اندهشتِ منها أيضاً 🙂

المصدر: Brightside