في خطوات بسيطة: كيفية تدريب طفلك لينام بمفرده حتى لو رفض هذا الأمر في البداية

بمجرد أن ينمو الرضيع وتنتهي فترة التصاقه بكِ، تبدأ التوقعات حول نوم الطفل وأنه يمكن أن يستقل الآن وينام في سريره بمفرده، لتحصلي أنتِ على قسط من الراحة. ولكن تتفاجآ العديد من الأمهات بأن الأطفال لديهم  قوة استشعار لتحركاتهم. فبمجرد أن يغفو الطفل وتبدأ الأم بالتحرك يستيقظون على الفور، وقد تصمد الأم في هذه المعركة حتى النهاية لتنال حريتها أخيراً بعد نوم الطفل، ولكنها مرات قليلة للأسف.

وتستمر هذه المشكلة في بعض الأحيان مع الأطفال الأكبر سناً الذين يخشون النوم بمفردهم. ولكن يخبرنا أطباء الأطفال أن هذا أمر طبيعي فالأطفال في هذا العمر لن يدعوا ذلك يحدث وسيواصلون البكاء. ولهذا فأنتِ بحاجة إلى أساليب تدريب ونصائح جيدة على نوم الطفل بمفرده، كما اقترح مدير مركز ييل للأطفال بخصوص النوم.

 

1. يحتاج الأمر للتدريب أثناء النهار

دعونا نتفق أن الأمر سيحتاج منِك بعض المجهود خلال الفترة الأولى، ولكن تذكري أن النهاية تستحق!

  • محاكاة طقوس النوم جميعها أثناء النهار: سيحتاج الأمر إلى التدريب ويُمكنِك حتى أن تطلبي منهم تنظيف أسنانهم وقراءة قصة لهم، وارتداء ملابس النوم وعمل جميع الطقوس التي من المفترض أن تحدث قبل النوم ليلاً، ولا تنسي الثناء عليهم وإلقاء كلمات التشجيع في كل مرة يمكث فيها طفلك في السرير بمفرده.
  • اجعلي هذه المهمة مرِحة بقدر الإمكان: اربطي هذا الوقت في ذهن الطفل بأنه وقت المرح وليس وقت الجد وكأنه عقاب! فقط اجعليه ممتع بقدر الإمكان، حيث يُمكنِك تبادل الأدوار والتظاهر بأنِك الطفل وأن طفلك هو الأم. وأن تشارك الدمية المُفضلة لديه معكم هذا الوقت الممتع. ففي النهاية يجب أن يشعر طفلك بالحماس عندما يحين وقت النوم.
  • درّبيه على النوم أثناء النهار عدة مرات في الأسبوع: فكما ذكرنا هذه الاستراتيجية تحتاج للوقت، فكلما زادت عدد مرات التدريب كلما زادت الفاعلية.
  • أفضل وقت للتدريب على نوم الطفل بمفرده في الصباح أو بعد الظهر.

 

2. زيادة الوقت الذي يقضونه بمفردهم في السرير تدريجياً

تحلي بالصبر واستعدي نفسياً وتوقعي أن الأمر يحتاج منك الكثير من الطاقة والصبر. ومن الضروري عدم التكاسل بعد بدء التدريب، حتى تُكملي المهمة بنجاح وتصلي إلى مبتغاكِ!.

وقبل بدء التدريب الفعلي ستحتاجين تحديد كمّ الوقت الذي يستغرقه طفلك عادة للنوم بعد إطفاء النور.

 

نوم الطفل بمفرده

 

والآن مع خطوات تدريب الطفل للنوم بمفرده

  1. مهّدي للأمر صباحاً واشرحي لطفلك الأمر حتى يتوقعه ولا يُفاجئ، وذلك من خلال بعض التدريبات على النوم أثناء النهار.
  2. اتبعي نظاماً محدداً كطقوس قبل النوم، ليربُط العقل حدوث هذه الطقوس بالنوم، مثل قضاء الحاجة وشرب مشروب ساخن وتفريش الأسنان.
  3. مثال توضيحي: إذا كان موعد النوم هو الساعة 8:00 مساءً، وعادة يستغرق طفلك 15 دقيقة ليغفو، فبعد حوالي 10 دقائق أخبريه بأنك ستفعلين شيئاً محدداً وعِديه بأنكِ سوف تعودي مرة ثانية.
  4. عودي إلى الغرفة كما وعدتيه بعد دقيقة، وهنا امدحي طفلك وبالغي كما لو فاز بجائزة الأوسكار، واغمريه بالعناق والقبلات وألقي عليه كلمات مثل “انظر كم أنت طفل كبير! لقد بقيت في السرير وأنت دافئ للغاية! أنت ممتاز!”.
  5. الآن ابقِ في السرير حتى ينام طفلك.
  6. في الليلة التالية كرري نفس الخطوات، ولكن زيدي وقت البُعد لمدة دقيقتين، ثم الليلة الثالثة لمدة 3 دقائق، وهكذا تدريجياً حتى يغفو الطفل بمفرده.

يمكنك التوقف عن القيام بذلك بمجرد أن ينام طفلك بشكل مستقل لمدة أسبوع أو عندما يمكنك أخذ استراحة لمدة 30 دقيقة كاملة، هنيئاً لكِ الآن!

 

3. تدريب المعذرة والسماح لحالات الأطفال المتمردين والذين لا يستطيعون البقاء في السرير بمفردهم

طِباع الأطفال ليست واحدة، حيث توجد فئة من الأطفال لا تتقبل فكرة الانفصال بسهولة وتبدأ بالصراخ والبكاء والاستيقاظ بمجرد مغادرتك للسرير. وكما نوهنا أن الأمر برمته يحتاج إلى الصبر. وفي هذه الحالة ستحتاجين إلى قوة تحمل وصبر مضاعف، لأنه يتطلب منك أخذ فترات راحة قصيرة أكثر من مرة.

 

نوم الطفل بمفرده

 

تدريب الطفل المتمرد لينام بمفرده

  1. تماماً كما في الحالة السابقة، ستحتاجين إلى التدرّب على النوم بالنهار من مرة إلى مرتين، مع عمل طقوس ما قبل النوم. ولا تنسي أن تتم العملية بلطف ومرح.
  2. بعد أن يذهب طفلك للسرير وأنتِ معه، حاولي الخروج من الغرفة للحظات بعذر وكأنك تطلبين منه السماح للذهاب فقط لإطفاء التلفاز لتعودي على الفور.
  3. ابقي خارج الغرفة لمدة 30-60 ثانية. طول الوقت يعتمد على المدة التي يمكن لطفلك البقاء في الفراش بمفرده دون النهوض.
  4. والآن عودي له بفرحة عارمة واثني على شجاعته وإنجازه الرائع ببقائه في السرير بمفرده طوال هذه المدة.
  5. حاولي خلق عذر آخر للخروج للحظات لتعودي له مرة أخرى، وستحتاجين القيام بذلك من 20-30 مرة في الليلة الأولى، وفي الليلة الثانية، قومي فقط بزيادة الوقت الذي تقضيه بعيداً عنه حتى تطول فترات الراحة كل ليلة.

وستكوني أنجزتِ المهمة بنجاح بمجرد أن يستطع طفلك المكوث في سريره بمفرده لمدة أسبوع.

 

ربما تُفضلين قراءة ⇐ في 7 خطوات: كيفية التعامل مع طفلك إذا تكلم بوقاحة واستمر على عناده معك

 

هل لا يزال أطفال ينامون بجانبك حتى الآن؟ وهل حاولتِ تدريبهم على النوم بمفردهم أم لا؟ أخبرينا بتجربتك بصدد هذا الأمر وهل سترغبين في تدريب الطفل على النوم بمفرده أثناء النهار؟ سننتظر تعليقك 🙂

 

المصدر: Brightside