مضيفة طيران سابقة تكشف ما الذي يجب تجنبه على متن الطائرة حتى تمضي الرحلة بسلام

بالرغم من أن الطيران على متن الطائرة يُعد وسيلة آمنة للسفر، إلا أنه لا يزال يحوم حوله العديد من الغموض والرهبة أثناء السفر بالنسبة لبعض الأشخاص. وعلى الرغم أيضاً من أن جميعنا على دراية بتدابير السلامة الأساسية والتي يلقيها علينا طاقم الطائرة قبل الإقلاع، إلا أنه لا زلنا نجهل بعض القواعد والأساسيات التي يجب أن تُتبع أثناء ساعات السفر والتي لا يتم الإعلان عنها على الملأ ولكنها تزعج طاقم الطائرة بشكل كبير!

ولهذا السبب استمعنا إلى إرشادات مضيفات الطيران والتي ستجعل الرحلة ممتعة لك ولباقي الركاب، وبالتأكيد لطاقم الطائرة ليكون مرحب بك طوال الرحلة!

 

أثناء الجلوس

إرشادات السفر بالطائرة

 

  • إذا طلب منك أحد طاقم الطائرة فتح ستارة النافذة سواء قبل الإقلاع أو قبل الهبوط، فافعل ذلك، لأنه ربما يريد مراقبة ظروف الطقس في الخارج، ويُمكنك أن تنصح وتُرشد الطاقم إذا حدث أي شيء غير مألوف.
  • قد تحدث بعض المشاكل بين الركاب نتيجة إمالة الكراسي أو اقتحام الراكب المجاور لخصوصيتك، ولكن حاول بقدر الإمكان ألا تفتعل الجدال وتُشرك أحد طاقم الطائرة إلا في حالة استنفاذ لغة الحوار بينكم. ويجب أن تتذكر دائماً أنه يحق للجميع أن يشعر بالراحة أثناء الرحلة، وهذا ما صُممت تلك المقاعد من أجله. وإذا كنت تنوي إمالة مقعدك، فكن مراعياً للركاب الآخرين، وتوقع أن يعود إليك هذا الاحترام منهم.

 

 

  • إذا كنت تريد التحدث إلى أحد طاقم الطائرة، فقط اضغط على الزر المخصص للاستدعاء، وقل “من فضلك”، ولا تحاول أبداً لمس أو إيقاف أحد أفراد الطاقم عنوة، لأن هذا يعتبر تعدي على مساحته الشخصية.
  • لا تطلب من الطاقم أن يأخذ القمامة الخاصة بك إلا إذا كانوا يتجولون لجمعها عن قصد، لأنه ببساطة كل مهمة لديهم محددة بوقت معين، وهذا سوف يشتتهم عن المهام الأخرى أو عن خدمة ركاب آخرين، فقط انتظر وتذكر أن كل شيء منظم.

 

المرحاض

إرشادات السفر بالطائرة

 

  • لا تضغط زر تنظيف المرحاض وأنت لا تزال جالساً عليه، لأن الأمر مختلف قليلاً على متن الطائرة. حيث يتم التخلص من هذه الأشياء عن طريق الشفط، وضغطك على هذا الزر أثناء جلوسك يعني شفطك أنت أيضاً وستكون عالقاً تماماً. أعتقد أنك تتذكر المشهد الكوميدي الذي رأيناه بخصوص هذا الأمر! وأخبرتنا مضيفة طيران أن هذا الموقف حدث من قبل، وأنه لم يكن من السهل إخراج الشخص، وأضطر الانتظار حتى جاء عمال الصيانة وتعاملوا مع الموقف، والوضع كان محرجاً للغاية لهذا الراكب!
  • لا تلقي الحفاضات في المرحاض، هناك سلة للقمامة مخصصة لهذا الغرض. فبسبب إلقائك لأي شيء كبير بهذا الحجم في المرحاض قد يتعطل ويصبح غير متاح تماماً للركاب الآخرين.

 

الحيوانات الأليفة على متن الطائرة

 

  • لا تحاول تخبئة حيوانك الأليف وجعله يتسلل لمتن الطائرة، فحتى ولو استطعت الهروب من نظام المراقبة، سيتم اكتشاف الأمر إما من طاقم الطائرة أو من الركاب أنفسهم. وفي كلتا الحالتين سوف يتم إخراجك من الطائرة دون نقاش.
  • أما إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الحيوانات الأليفة، فتذكر أن تأخذ احتياطاتك من تناول دواء للحساسية.، أو في الحالات الشديدة، ستحاول شركة الطيران أن تجعلك بعيداً عن الحيوان الموجود على الطائرة بقدر الإمكان أو ربما تنسق معك للسفر في الرحلة التالية المتاحة. وتذكر أنه لا يمكنك المطالبة بطرد الحيوان أو مالكه من الرحلة.

 

التعامل مع الحقائب والأمتعة

إرشادات السفر بالطائرة

 

  • يُسمح بصعودك بحقائب الظهر، ولكن عند خلع حقيبتك الضخمة احذر لأنك قد تؤذي شخصاً ما. حيث أخبرتنا إحدى مضيفات الطيران أن هناك أكثر من مضيفة أصيبت بجروح بالغة بسبب هذه الحقائب! وأنها هي شخصياً تعرضت لصدمة شديدة في الرأس، واضطرت للخضوع لجسلت العلاج الطبيعي وتقويم العمود الفقري لأسابيع”.
  • إذا كانت حقيبتك كبيرة، فالأفضل عدم إقحامها عنوة داخل المساحة العلوية. والأفضل وضعها أسفل المقعد الذي أمامك. فبذلك قد تتفادى أي مشاكل أو إضاعة للوقت حتى أثناء الدخول أو الخروج من الطائرة.

 

السفر مع الأطفال

 

  • إذا لم تقم بشراء تذكرة لطفلك، فلا تتوقع أن يتم منحك مقعد مجاني له!! وتأكد بأنه سيظل في حضنك طوال الرحلة. وتذكر أنه من غير القانوني أن يجلس على أي مقعد فارغ بإرادتك. إذا لم تكن الرحلة كاملة العدد، فربما تساعدك المضيفة في ذلك.
  • إذا كان طفلك يتناول الحليب، فتأكد من شرائه مسبقاً، ولا تعتمد على فكرة شرائه أثناء الرحلة، لأن معظم شركات الطيران لا تضع الحليب ضمن قائمتها، وحينها لن يستطع الطاقم تقديم أي مساعدة.
  • لا تغيري حفاض طفلك على الطاولة القابلة للطي المُلحقة بالكرسي، فهي غير مخصصة لذلك على الإطلاق. والأفضل أن تذهبي للحمام لتقومي بهذه المهمة. بغض النظر عن مدى عدم الراحة ولكنه الأصوب، ووجب التنويه لأنه للأسف يحدث هذا أكثر مما نتوقع.
  • لا تطلب من المضيفات مراقبة أطفالك أثناء استخدامك للحمام، خاصة لأنه قد تحدث اضطرابات هوائية في أي لحظة، ووقتها سوف يكونوا مشغولين بمهامٍ أخرى، وبالتالي لا يمكنهم تحمل مسؤولية طفلك.

 

الطلبات الخاصة

السفر بالطائرة

 

  • لا تطلب طعاماً بمواصفات خاصة على سبيل المثال خالٍ من الغلوتين أو اللاكتوز أو أي نوع آخر من الوجبات الخاصة عندما تكون على متن الطائرة بالفعل. إذا كنت تريد أطعمة بمواصفات خاصة، فتأكد أن تُنسق ذلك مسبقاً مع شركة الطيران. لأن ببساطة طاقم الطائرة غير مسؤول عن إعداد الوجبات. إنهم فقط يوزعون الوجبات المعبأة مسبقاً.
  • غير مصرح للطاقم إعطائك أي نوع من الأدوية، لذلك من الأفضل ألا تعتمد على ذلك ولا تقم بطلبه منهم. بل الأفضل أن تأخذ احتياطاتك الخاصة قبل ركوب الطائرة.
  • إذا كنت تريد الجلوس بالقرب من صديقك ولكن يوجد راكب آخر بينكما، فحاول حل الأمر وإجراء التبديل ودياً، ولا تُشرك المضيفة في ذلك الأمر. لأنه لا يحق لأي فرد في الطاقم إجبار شخص على النهوض من كرسيه فقط لإرضائك.

 

نصائح عامة

في حين أنه قد يفضل بعض الأشخاص الجلوس في المقدمة، لكن لا تفعل ذلك! لأن المقاعد الخلفية تحظى بخدمة أفضل لأنهم يكونوا الأقرب للطاقم. حتى إن بعض الركاب لاحظوا أنهم قد يتجاهلون في بعض الأحيان النداءات الواردة من مقدمة الدرجة الاقتصادية!

تجنب شرب الماء من الصنبور أو حتى الشاي أو القهوة على متن الطائرة، لأن أنابيب المياه لا يتم تنظيفها أبداً. ولهذا يتجنب الطاقم نفسه الماء الساخن على متن الطائرات!!

 

وبالحديث عن الطائرات والسفر في الجو ربما تريد أيضاً قراءة: أنت تسأل والطيّار يُجيب: هذه إجابات 10 أسئلة شائعة يريد المسافرين بالطائرات معرفتها

 

هل تعاني أنت أيضاً من مشاكل أخرى أثناء السفر بالطائرة؟ أخبرنا ماذا تتمنى أن يتوقف الركاب الآخرين عن فعله أثناء ركوب الطائرة؟ سننتظر تعليقك 🙂