+10 أسرار تخص المطاعم وكيفية تعاملها مع الزبائن وطلباتهم والتي لن يخبرك عنها النادل

أصبحت المطاعم والمقاهي منتشرة على نطاق أوسع من ذي قبل، ولم تعد زيارتها مقتصرة على أشخاصٍ بعينهم أو مناسبات بعينها، على عكس الزيارة للمسارح على سبيل المثال. ولوحظ أنه توجد قواعد وأسرار غير مُعلنة للعامة بالرغم من أن معظم مطاعم العالم تتقيّد بها وتُنفذها. ونحن نقصد هنا المطاعم التقليدية وليست مطاعم الأكل السريع. فإذا كنت ممن يترددون على المطاعم والمقاهي كثيراً وغالباً ما يدور في خلدك أسئلة كثيرة لا تعلم إجابتها، فاليوم نحن قررنا العثور على إجابات لبعض الأسئلة التي يطرحها عادةً ضيوف المطعم ولم يجيبهم عنها أحد من قبل.

 

لماذا يستاء النادل من تقسيم الفاتورة الأصلية لفواتير منفصلة؟

إذا كنت ضمن مجموعة كبيرة تتناولون الطعام في المطعم، وبعد الانتهاء يود كل شخص دفع الجزء الخاص به، وتطلب من النادل القيام بعملية التقسيم هذه، ستجده على الأغلب مستاء بعض الشيء، لأنه يدور في خلده عده أسباب ومنها:

  • أنه سوف يتعين عليه مراجعة الطلبات وترتيبها للوصول إلى طلبك على برنامج المطعم ومن ثم إجراء عدة معاملات بدلاً من معاملة واحدة، وهذا سيستغرق المزيد من الوقت وقد يُربكه بعض الشيء.
  • ومن المستحيل تقريباً في بعض أنظمة الكمبيوتر إنشاء فواتير منفصلة من فاتورة مجمعة، وهذا ما يضطر المطعم لإنشاء فواتير جديدة منفصلة وتقسيم الطلبات، وهو ما قد يستغرق وقتاً طويلاً للتأكد من إتمام عملية التقسيم بشكل صحيح، مما يُؤخر استخراج فواتير الطلبيات الأخرى.

وإذا كنتم تنون طلب فصل الفواتير، فمن الأفضل التحدث مع النادل قبل أخذ الطلب والتأكيد عليه، ليكون جميع الأطراف سعيدون.

 

لماذا تكون الأطباق كبيرة جداً وكميات الطعام صغيرة جداً؟

هناك العديد من المطاعم التي تستخدم الأطباق الكبيرة عند تقديم الأطعمة، والسبب أن صِغر كمية الطعام ووجود مساحة في الأطباق سوف يوّلد لديك شعوراً بأن الطعام لن يكفيك، ولذلك سترغب في طلب المزيد من الطعام. وليس هذا السبب فحسب، بل إن الكميات الصغيرة على الأطباق الكبيرة، تتيح للطاهي ترتيب الأطعمة بشكل رائع، مما يتيح للضيوف معرفة أنهم يتناولون طعاماً ذو نوعية ومذاقاً مميزاً.

 

لماذا يُقدم خبزاً مجانياً في المطعم؟

إذا لاحظت أن الخبز يُقدم عادة قبل الطلب، وتظن أنها لفتة كريمة من المطعم، فتأكد أن كل شيء محسوب، وقد تعتمد المطاعم على إحدى الإستراتيجيات التالية عندما يتعلق الأمر بالخبز، وهي:

  • يوضع الخبز ليُظهِر المطعم نوعاً من الترحاب والاهتمام والذي قد يزيد من ولاء الضيوف.
  • يُعد الخبز جزءاً لا يتجزأ من بعض المأكولات، على سبيل المثال في المطبخ الفرنسي، حيث يتم استخدامه لتناوله مع الصلصات المختلفة.
  • يمنح الطهاة بعض الوقت الإضافي لإعداد وجبتك.
  • يحتوي الخبز على الكربوهيدرات السريعة، والتي ترفع مستويات الأنسولين في الدم، مما يجعلك تشعر بالجوع، ومن المرجح أن تطلب بالفعل المزيد من الطعام لتناوله!

 

لماذا تكون وجبة المطاعم التقليدية مُكلفة جداً؟!

غالباً ما يتم انتقاد سياسة تسعير المطاعم التقليدية بأنها مُكلفة، ولكن يكون لهم طريقتهم في تسعير الأطباق:

  • حيث يجب أن يكون سعر الطبق أعلى بثلاث مرات على الأقل من تكلفة الطعام.
  • بالإضافة إلى أنهم يجب عليهم تغطية تكلفة الأجور والضرائب والإيجار وتكاليف الإهلاك، مع الأخذ في الحسبان الحصول على ربح صافي!

 

لماذا لا تسمح بعض المطاعم بتجزئة كمية طعام الطبق الواحد على طبقين؟

تجزئة كمية طعام الطبق الواحد على طبقين يُسبب أكثر من مشكلة للمطعم، منها:

  • أن هذه التجزئة تجلب للمطعم أموالاً أقل، بدلاً من طلب طبقين مختلفين!
  • عندما يكون المطعم مزدحماً، فإهدار مثل هذا الوقت في فصل طبق لطبقين، يزعزع من استقرار عمل المطبخ، وكذلك من تلبية طلبات الضيوف الآخرين.
  • بالإضافة إلى أن تقديم نصف الكمية في الطبق، يجعل الطبق غير مُهيأ للتقديم بشكل لائق، ولذلك يتعين على الطاهي إضافة طبق جانبي أو سلطة أو أي شيء آخر. ولهذا السبب تفرض العديد من المطاعم رسوماً إضافية على هذه الطلبات.

 

لماذا يكون غداء العمل أرخص من الأطباق نفسها عند طلبها بشكل منفصل؟

هناك اعتقاد شائع بأن وجبات غداء العمل مصنوعة من مكونات كان المطعم على وشك التخلص منها، والمطعم بدلاً من ذلك يستفيد منها ويحاول صنع شيئ منها بقدر الإمكان! ولكن في الحقيقة الأمر مختلف تماماً، حيث يكون مثل شراكة بين الشركات والأشخاص وتلك المطاعم، فالأشخاص الذين يرتبون لوجبات الغداء يبحثون عن صفقة رخيصة لتناول الطعام، والمطعم يستفيد من العدد بكل تأكيد.

 

لماذا يتم التوقف عن تلقي الطلبات قبل وقت الإغلاق مباشرة؟

على الأغلب يرفض النادل قبول أي طلبات جديدة قبل موعد إغلاق المطعم بحوالي 15 دقيقة، لعدة أسباب أهمها:

  • أنه على الأرجح قد بدأ طاقم الطهي بالفعل في تنظيف المطبخ، ولن يقوموا بإعادة تشغيل الأفران والشواية والمقالي ثم غسلها مرة أخرى.
  • بالإضافة إلى أنهم قد يكونوا مستعدون للعودة إلى المنزل في أقرب وقت ممكن بعد وردية عملهم التي تبلغ 12 ساعة، وأي عمل إضافي بالنسبة لهم سيتم إنجازه بلا مبالاة.

⇐ وبعد معرفة ما يحدث خلف الكواليس، أظن أنك أنت الآن من ستتردد كثيراً من الإلحاح على النادل لتلقي الطلبات، أو الإسراع للحاق بالمطعم قبل غلقه بدقائق فأنت الخاسر حتى لو تم قبول طلبك!

 

لماذا تفضل المطاعم الدفع نقداً؟

على الرغم من حقيقة أننا في عام 2021، إلا أنه لا تزال بعض الأماكن لا تفضل الدفع ببطاقات الائتمان، وإذا عرفت السبب ربما ترى أنهم محقون:

  • الدفع النقدي يعني امتلاكهم للنقود فوراً، أي بمعنى أدق تلبية فورية لشراء المتطلبات ودفع الراتب في نهاية المناوبة وكذلك إعطاء الباقي للضيوف إن وجد.
  • بينما تجد النقيض في حالة الدفع بالبطاقة، لأنه يأخذ وقتاً فقد يستغرق أياماً لتحصيله، بالإضافة إلى أن الدفع النقدي يعطي فرصة أسهل للإكراميات!

 

لماذا لا يجب أن تسأل النادل عن توصياته بخصوص الطعام الذي ستتناوله؟

ننصحك بعدم سؤال النادل عن أية توصيات، حتى لو كنت لا تعرف ما تريد، لعدة أسباب، أهمها:

  • أن العاملون في المطعم لا يجربون دائماً الأطباق المُدرجة في القائمة، بالإضافة إلى أنهم لا يستطيعون تخمين ذوقك في الطعام.
  • وفي أفضل السيناريوهات، قد ينصحوك بطلب الطبق الأكثر شيوعاً أو ربما ينصحوك بأي شيء يجب بيعه في أقرب وقت ممكن قبل أن يفسد!
  • أما في أسوأ الحالات، فقد ينصحوك بأغلى طبق في القائمة لأنه سيزيد من مبلغ الفاتورة، وبالتالي من الإكرامية.

 

لماذا يستغرق إعداد الأطباق وقتاً طويلاً؟

في بعض الأحيان، قد يستغرق وقت انتظار الطبق (الذي يمكنك طهيه في المنزل خلال 15 دقيقة) حتى 45 دقيقة في المطعم، وبالطبع لا ينمّ هذا عن عدم مهارة الطهاة، ولكنهم في الحقيقة مُقيّدون بقائمة طلبات أخرى. وهناك أيضاً قاعدة يتم بموجبها تقديم الأطباق في نفس الوقت، ويكون شغلهم الشاغل هو تنسيق وتقديم الأطباق بنفس المستوى وبالترتيب الصحيح حتى مع الزحام، ولكن مع بعض التأخير.

 

لماذا لا يمكننا الجلوس أينما نريد؟

من الطبيعي أن يكون لدى المطعم طاولات على إطلالات رائعة، بينما تكون هناك طاولات أخرى بالقرب من المخرج أو الحمام! وفي معظم الحالات، يتخذ المضيف رغباتك في الاعتبار، ولكن وفقاً لقيودٍ معينة، فلا تتوقع أن يجلس شخصين في أمسية هامة على طاولة مخصصة لـ 6 أشخاص! فحتى لو كانت فارغة في الوقت الحالي، فهذا لا يعني أنها لن تُشغل في غضون 30 دقيقة أو أنها لم تكن محجوزة بالفعل! وإذا دخلت مطعماً يوماً ما وبالرغم من وجود طاولات فارغة، إلا أن المضيف لا يُجلسك فيها، فقد يكون في الحقيقة ليس لديه ما يكفي من الطهاة أو العاملين لتقديم الخدمة على أفضل نحو، ولكن يُمكنه بالطبع تدبر الأمر دون إزعاجك.

 

كيف يمكنهم إعداد أطعمة تستغرق ساعات وطهيها بهذه السرعة؟

توجد بعض الأطعمة الخاصة والتي يتم طهيها على نار هادئة لمدة 5 ساعات على سبيل المثال، في حين أن بعض المطاعم تستطع تقديمها في غضون 20-30 دقيقة!!

في الحقيقة توجد طريقتان لفعل هذا:

  • فالمطاعم الجيدة والأمينة، تشترط أنه يجب طلب مثل هذه الأطعمة مسبقاً، ويفضل أن يكون ذلك في اليوم السابق للزيارة.
  • أما أغلبية المطاعم تتبع نظرية الطعام المطبوخ مسبقاً، حيث يقوموا بطهيه مسبقاً، وتجميده أو تعبئته في كيس مفرغ الهواء قبل 20 دقيقة من نهاية الطهي، وإخراجه عند الطلب وتكملة التسوية.
  • هذا الأمر يحدث في العديد من الأاطعمة. فأحد اللطهاة أخبرنا أنهم كانوا يقومون بطهي المعكرونة بدون تكملة تسويتها، ثم يتم وضعها في ماء مثلج للحفاظ عليها، وعندما يطلب أحدهم طبق المعكرونة، كانوا يخرجونها من الماء المثلج ويستكملون تسويتها.

 

فإذا كنت مهتم بمعرفة معلومات أكثر عن المطاعم ننصحك بقراءة ⇐ 7 أطعمة يُفضّل تجنبها في المطاعم لأنها قد تضر صحتك بشهادة الطُهاة أنفسهم

 

هل تذهب عادة إلى المطاعم؟ أخبرنا هل وجدت إجاباتك عن الكثير من الأسئلة التي راودتك يوماً؟ ننتظر تعليقك ومشاركتنا تجاربك وانطباعك عن المطاعم بشكل عام في قسم التعليقات 🙂