9 عادات يمارسها اليابانيون بشكل يومي والتي يتعجب منها الأجانب وتصيبهم بالحيرة

لدى دولة اليابان كيانها الخاص وثقافتها المدهشة والغريبة في نفس الوقت. فما هو طبيعي ومألوف بالنسبة لليابانيين قد يكون عجيب وغير مفهوم للأجانب! ولهذا أردنا اليوم مشاركتكم بعض العادات اليابانية العجيبة والتي على الأغلب لن ترونها إلا في الثقافة اليابانية!

 

1. لا تُستخدم حافظة المقاعد البلاستيكية في الحمامات العامة

في اليابان، بالكاد ستجد حافظة المرحاض المعتادة التي تستخدم لمرة واحدة. ولكن هذا لا يعني أنهم يستخدمون المراحيض العامة مباشرة دون تعقيم! ولكنهم بدلاً من ذلك يستخدمون طبقات من المناديل الورقية المطهرة (توجد دائماً المطهرات بجوار المرحاض)، ثم يُمسح المقعد بها جيداً.

 

2. الملابس الداخلية لا يتم تنشيرها أمام الأغراب عند تجفيفها

نظراً لارتفاع نسبة الرطوبة في الشقق اليابانية، يتم تجفيف الملابس على الشرفة بعد الغسيل. وفي الوقت نفسه، تُفضل اليابانيات عدم كشف ملابسهن الداخلية للغرباء! وحتى يخفون السراويل الداخلية وحمالات الصدر عن أعين المتطفلين، يتم استخدام منشر مخصص لهذا الغرض.

 

3. لا يغسل اليابانيون غالباً الفواكه والخضروات التي يشتروها من السوبر ماركت!

فقط اشتري الفاكهة من السوبر الماركت الياباني وتناولها مباشرة دون غسل! لا تندهش فهم مهتمون بالنظافة للغاية، ولهذا يتم غسل تقريباً جميع المنتجات الموجودة على الرفوف بدقة قبل تعبئتها لتكون جاهزة مباشرة للأكل. ويتم تطبيق نظام مراقبة صارم على النظافة وجودة الطعام. فعلى سبيل المثال، إذا أخذت منتجاً من الرف عن طريق الخطأ، فلا يمكنك إعادته إلى مكانه، بل يجب تسليمه للموظف إما أن يقوم بتطهيره أو يتخلص منه مباشرة. ومع ذلك فإن القيام بغسل المنتجات يُعد احترازاً غير شائع الحدوث.

 

4. للحمام نعال خاصة ومن غير المسموح باستخدامها في المنزل!

يتم ارتداء نعال مخصصة للمنزل، ولا يُسمح بالمشي داخل المنزل بأحذية الخارج. هذه النقطة تبدو منطقية، ولكن بخلاف نعال المنزل، توجد نعال أخرى مخصصة للحمام مكتوب عليها “مرحاض”، ولا يُسمح باستخدام هذه النعال خارج الحمام. ويتم إتباع هذه القاعدة في العديد من الأماكن العامة بما في ذلك المكاتب والمستشفيات والمطاعم.

 

5. ماء الصنبور هو ماء صالح للشرب المباشر، حتى في الأماكن العامة!

يُنصح عادة بشرب المياه المعدنية في كثير من البلاد أو تركيب أجهزة خاصة لترشيح المياه، ولكن ليس في اليابان وبالتحديد في طوكيو، حيث يُمكنك شرب ماء الصنبور هناك دون خوف من أنه قد يضر بصحتك. ففي طوكيو ستجد أنقى المياه بسبب الإجراءات الصارمة ومتطلبات الترشيح العالية المفروضة. ولا ينطبق هذا على ماء صنبور المنازل فقط، ولكن أيضاً في محطات مترو الأنفاق ومراكز التسوق ومحلات السوبر ماركت.

 

6. غسل اليدين والغرغرة بالمياه هي من طقوس دخول المنزل

بالنسبة لليابانيين، فإن الغرغرة (ugai) ضرورية مثل غسل اليدين. فلضمان النظافة والسلامة، يتم الغرغرة وغسل اليدين بمجرد الدخول إلى المنزل. لهذا فإن هذه الطقوس ليست مقتصرة فقط على المنزل، ولكن تجدها أيضاً في العمل أو في مركز التسوق. ولذلك تُباع محاليل الغرغرة في كل مكان، ولكن عادةً يكفي استخدام الماء الدافئ العادي أو مغلي البابونج لتأدية الغرض.

 

7. للضيوف نعال خاصة، وبمجرد مغادرتهم يتم التخلص منها

بمجرد دخول المنزل يتم ترك الأحذية في المدخل (genkan) ليتم ارتداء نعال المنزل، وهذه القاعدة لا يُستثنى منها الضيوف. ولهذا يُقدم المضيفون عادة نعال جديدة للضيوف، والتي يتم التخلص منها بعد الزيارة.

 

8. يتم وضع الملابس بشكل عامودي في الخزانة والأدراج

يتبع العديد من اليابانيين نهج ماري كوندو (صاحبة كتاب سحر الترتيب والتي لخصت فيه كل الطرق التي يمكن لربة المنزل استخدامها لترتيب منزلها) والتي توصي بالتخلص من العناصر غير الضرورية دون ندم وترتيب الأشياء بشكل منسق! ليس حسب وضع الغرفة، ولكن حسب الفئة، حيث يتم وضع كل عنصر بجوار نفس فئة العنصر، أو في مكانٍ مشابه له.

 

9- الجلوس أثناء الاستحمام

توجد عادة عند اليابانيين تهدف إلى توفير طاقة الشخص وهي الجلوس أثناء الاستحمام وليس الاستحمام واقفاً كباقي الشعوب. في الحقيقة ربما تساهم هذه الطريقة في توفير المزيد من الراحة أثناء الاستحمام وحتى تقليل مخاطر الانزلاق مثلاً إذا كان الشخص واقفاً.

 

ربما تود أيضاً معرفة بعض المعلومات عن دولة الصين! لذلك نقترح عليك قراءة ⇐ 8 أشياء غريبة تتميز بها المنازل في الصين والتي تختلف تماماً عن باقي دول العالم

 

بعد قراءتك لهذه العادات اليابانية، أخبرنا هل تجدها غريبة أما أنه يُمكن التكيف معها بسهولة؟ وهل لدى دولتك عاداتها الخاصة بها؟ أخبرنا بالتفاصيل في قسم التعليقات أدناه ⇓ 🙂

عرب ميز