10 تعليمات يجب اتباعها لتحمي نفسك من النشّالين وألاعيبهم التي يخدعونا بها لسرقتنا

أكثر من حوالي 400.000 نشال يَعُثون في الأرض فسادً بشكل يومي! والمشكلة الأكبر أن لدى بعض النشالين المحترفين إبداع خاص في ابتكار طُرُق النصب، فهم يحملون في جعبتهم الكثير من الحيَل. وحتى لا نكون ضحية أحدهم، نحتاج أيضاً إلى أن نكون أكثر حيطة ويقظة وأن نرى الأشياء من وجهة نظرهم. ولهذا السبب سنُقدم لكم اليوم بعض النصائح والتي ستحميك من مكرهم لتحافظ على ممتلكاتك بمأمن منهم، سواء كنت مسافراً إلى الخارج أو مجرد تتجول في الشارع. ولهذا السبب لدينا بعض الحيل في جعبتنا أيضاً!!

 

1. لا تستخدم ماكينات الصراف الآلي الموجودة في الأماكن المكشوفة

الحماية من النشالين

تعتبر أجهزة الصراف الآلي من الأماكن الجاذبة بشدة للنشالين، فتوقفك عندها يعني امتلاكك للنقود أو على أقل تقدير امتلاكك لبطاقة بنكية، وفي الحالتين ستكون هدفاً بالنسبة لهم. وقد يكونوا أكثر من شخص ليقوموا بتشتيت انتباهك بينما يخطف أحدهم أموالك، أو محاولة رؤية الرقم السري الخاص ببطاقتك ثم يأخذون محفظتك! ولهذا فمن الأفضل اختيار ماكينة الصراف الآلي الموجودة في مبنى تجاري أو بجوار البنك ذاته بحيث توجد على الأغلب حراسة وكاميرات.

 

2. لا تفزع وتفحص متعلقاتك

قد يصرخ النشال ليحدث جلبة وكأنه ضحية وقد سُرقت محفظته، لتقم أنت بشكل لا إرادي بالتأكد من أشياءك، وفي هذه اللحظة تكون أعين معاونيه تتفحص الحاضرين لاصطياد ضحيتهم والذي قد دلّهم على مكان ممتلكاته للتو! فإذا كنت في مكانٍ ما وحدث مثل هذا الموقف، فقط تجاهل الأمر بقدر الإمكان، وحاول التحقق من أشياءك بسلاسة وبهدوء دون أن تجذب الأنظار إليك ولكن فقط بعد مرور بعض الوقت.

 

3. انتبه لمن يتحرك كثيراً في وسائل النقل العام

إذا كنت على متن قطار أو حافلة ولاحظت شخصاً يتنقل باستمرار ذهاباً وإياباً وبوتيرة سريعة، فتأكد من أن حقائبك وكل أشياءك بالقرب منك، والأفضل إمساكهم بإحكام، فعادة ما يقوم النشال بعمل مسح شامل بحثاً عن الركاب المشغولين عن حقائبهم وغير المكترثين بها، لتتسنى له فرصة الإمساك بهم بسهولة والنزول في المحطة التالية. وانتبه أيضاً لأولئك الذين يقومون بحركات صغيرة بأيديهم وحتى أرجلهم، فهم عادة يستخدمون هذا كنوع من الإلهاء الجسدي بحيث تعتاد على هذه الحركات، وحين يقومون بالاستيلاء على متعلقاتك لن تُلاحظ ذلك.

 

4. شراء الملابس والإكسسوارات ذات الجيوب السرية

الحماية من النشالين

من الأفضل استثمار بعض الأموال في شراء قطع الملابس ذات الجيوب السرية، خاصة إذا كنت تنوي السفر لمكانٍ آخر ولا تريد ترك أموالك في الفندق، فبهذا قد تُقلل من فرص تعرضك للسرقة. وهناك العديد من القطع التي توفر الجيوب السرية سواء في السترات أو السراويل أو حتى الملابس الداخلية والقمصان، وما إلى ذلك.

 

5. لا تستخدمي حقيبة اليد ذات الغطاء مع الأزرار

عند شراء حقيبة يد فالأفضل اختيار واحدة يصعب على السارق اختراقها وسرقة أشياءك منها، ولذلك يُنصح بتجنب الحقائب التي تُقفل فقط بغطاء ذو زر لأنها سهلة للغاية بالنسبة للصوص! أما عن الحقائب التي يُنصح بها، فيُنصح بحقائب الكروس التي تلتف حول الجسم لأن اللص لن يكون قادراً على الإمساك بها والركض. ومن الخيارات الجيدة أيضاً الحقيبة المفصولة داخلياً إلى قسمين أو أكثر وكل قسم مُغلق بسحاب خاص به.

 

6. لا تولي الكثير من الاهتمام للعلامات التحذيرية من النشالين

الحماية من النشالين

قد توضع لافتات للتحذير من اللصوص، ولكنها قد تكون في الواقع سبباً لتصبح ضحيتهم التالية، لأننا بمجرد رؤية تلك اللافتات، نقوم بفحص جيوبنا فوراً، والتي ستعطي إشارة إلى أي لصوص قريبين منك. لذلك لا تتحقق من جيوبك بعد النظر إلى علامة مثل هذه.

 

7. احذر من المجموعات التي تتفرق فجأة

يعمل النشالين وفقاً لخُطة ونظام قد لا تتخيله حتى يوقعوا بضحاياهم. ومن هذه الخطط هي دخول مجموعة من الأشخاص إلى مكانٍ ما، ثم التشتت والتفرق، ليبدؤوا بالتصرف وكأنهم لوحدهم! فإذا لاحظت شيئاً كهذا، فابتعد عن المكان فوراً، لأنهم في هذه المرحلة يبحثون عن ضحيتهم التالية، وقد يستخدمون الهاتف ويتظاهرون بالتحدث وهم في حقيقة الأمر يستعدون لعمليتهم القادمة.

 

8. انصرف فوراً إذا وجدت شجاراً

الحماية من النشالين

تعتبر من أكثر الطرق شيوعاً للسرقة هي افتعال شجار ما، وإلهاء المارة بهذا الشجار، ليبدأ الشركاء الآخرون بالتقاط الأشياء الثمينة بينما ينشغل المارة. وبالرغم من أننا جميعاً نعي هذه الحيلة إلا أننا لازلنا نقع في هذا الفخ، فالناس لا تستطيع مقاومة مشاهدة مواقف الشجار. وليس الشجار فقط وسيلتهم الوحيدة للإلهاء، فقد يقوم أحدهم بالتعثر أو بالسقوط أو بالتصرف وكأنه مريض، كنوع من إلهاءك وتشتيتك.

 

9. تجنب السير بالقرب من الطريق

قد تحدث عمليات السرقة أيضاً أثناء السير على الطريق، حيث قد يقترب منك شخص فجأة على دراجة نارية على سبيل المثال، لينتزع حقيبتك منك بقوة. ولتجنب مثل هذه الأحداث، يُنصح بالابتعاد بقدر الإمكان عن حافة الرصيف. ويُفضَّل المشي عكس حركة المرور حتى تتمكن من رؤية المركبات وهي تقترب مِنك. وفي العموم حاولي الإمساك بحقيبتك على الكتف الآخر وليس الكتف القريب من الطريق.

 

10. كن على دراية بتقنية “الساندويتش”

الحماية من النشالين

تعتمد تقنية “الساندويتش أو الشطيرة” على وقوف شخصين أمامك لعرقلة حركتك، ليأتي شخص آخر من خلفك ويقوم بمهمته. وعلى الأغلب تحدث عملية السرقة في لحظات، كصعودك على السلم المتحرك، أو في مراكز التسوق أو المطارات أو الأسواق أو محطات القطار. ولتجنب ذلك، ضع حقيبتك دوماً أمامك أو عند قدميك عندما تكون على السلم الكهربائي. وإذا شعرت وكأنك في وضع “الشطيرة”، فاطلب بحزم ولكن بأدب من الذين أمامك الابتعاد حتى تتمكن من المرور.

 

ولأننا نتحدث عن السرقة فربما تُفضل أيضاً قراءة ⇐ +10 نصائح يُخبرنا بها لصٌ سيارات تائب من أجل حماية سيارتك من السرقة

 

كيف تحمي نفسك من النشالين؟ وهل كنت هدفاً لهم من قبل؟ فإذا تعرضت لهذا الموقف من قبل، فنطلب منك مشاركة الموقف ليستفيد الآخرين 🙂

 

المصدر: Brightside