10 أشياء نستخدمها بشكل يومي دون معرفة استخدامها وفائدتها الحقيقية

نلاحظ وجود بعض الأشياء ولا نفهم ما الغرض منها ونتجاهلها ظناً بأنها عديمة الفائدة، ولكن بالتأكيد لن تتكبد الشركات والمصانع إنشاء أجزاء ليست لها فائدة، فهم يُقلصون التكلفة لأكبر قدر ممكن لتعظيم أرباحهم! ولهذا تتبعنا قصص أكثر الأشياء شيوعاً والتي تبدو عديمة الفائدة بالرغم من وجود غرض مهم لوجودها.

 

1. الشقوق في أعواد الأسنان

الاستخدام الحقيقي

ربما لاحظت يوماً أن بعض أعواد الأسنان تأتي بها شقوق وأخاديد صغيرة، ولعلك خمنت أن هذه الشقوق للهدف الجمالي ليس إلا، ولكن الغرض الحقيقي منها هو استخدامها كحامل لعود الأسنان المستخدم (كما هو موضح في الصورة)، فكل ما عليك فعله هو كسر ذلك الجزء ووضع الجزء المستخدم عليه حتى لا يلمس الطاولة.

 

2. النتوء في مفتاحي “F” و “J

تحتوي معظم لوحات المفاتيح على هذه النتوءات الصغيرة على كلاً من الأزرار “F” و “J” أو التاء والباء، والغرض منهما هي للمساعدة في اتخاذ وضعية اليدين على لوحة المفاتيح دون الحاجة إلى النظر باستمرار إلى لوحة المفاتيح، وتتجلى أهمية هذه الميزة بالأخص لمن يعانون من فقد البصر.

 

3. شرائط من المطبات الصغيرة بالطريق

الاستخدام الحقيقي

توجد هذه المطبات الصغيرة على بعض الطرق وخاصة الطرق السريعة لسببٍ وجيه، فهي ميزة للسلامة على الطرق تُنبه السائقين من خطر محتمل من خلال اهتزاز ملحوظ، وقد تُطبق على طول اتجاه السير على خط الحافة أو خط الوسط، لتُنبيه السائقين إذا انحرفوا عن مسارهم.

 

4. حلقات الحذاء الخلفية

الاستخدام الحقيقي

الحلقات الموجودة على الجزء الخلفي من حذائك ليست موجودة كإضافة فنيّة أو لمساعدتك على شد حذائك أثناء الارتداء، ولكنها أيضاً مفيدة إذا ادعت الحاجة لتجفيف الحذاء، وأيضاً مهمة للغاية خاصة لهواة المشي لمسافات طويلة، حيث يقوموا بلفّ الأربطة من خلال الحلقة ثم ربطها حول الكاحل.

 

5. الدرّاجات الخاصة بالسيدات

يوجد تصميم للدرجات الهوائية يُسمى بالدراجات النسائية، ويتميز بكون إطار الدراجة منخفضاً، وقد يظن البعض للوهلة الأولى أنه مناسب أكثر لقِصار القامة، ولكن في الواقع هناك غرضٌ ما من تصميمه، فلقد صُممت هذه الدراجات بهذا الشكل خصيصاً للسيدات اللاتي يرتدين التنانير والفساتين منذ الأجيال السابقة، خاصة وأن هذا النمط من الملابس كان هو السائد، بالإضافة إلى أن الدراجات الهوائية كانت وسيلة مواصلات هامة آنذاك.

 

6. درج الفرن

الاستخدام الحقيقي

درج الفرن هو مكان مثالي للاحتفاظ بالأواني والمقالي التي لم نجد لها مكاناً، فهو مثالي للتخزين، ولكن هذا الدرج له غرض آخر، فهي مُصممة خصيصاً للحفاظ على طعامك دافئاً قبل تناوله، خاصة وإن انتهت تسوية بعض الأصناف ولازالت أصناف أخرى بداخل الفرن.

 

7. الرقعة المربعة على حقائب الظهر

الاستخدام الحقيقي

هذه الرقعة الموجودة على أغلب حقائب الظهر ليست لإضفاء لمسة جمالية للتصميم العام، ولكنها موضوعة بغرض تمرير خيط من خلالها أو ربط العتاد بها عندما تنوي التنزه على الأقدام. واليوم تضع بعض الشركات هذه الرقعة على أنواعاً مختلفة من حقائب الظهر لإضفاء لمسة من الأناقة والفخامة.

 

8. الشمّاعات (العلّاقات) المصنوعة من خشب الأرز

ربما تفاجئت أنا شخصياً من غرض الشماعات المصنوعة من خشب الأرز، ظناً مني بأنها عديمة الفائدة ويمكنني استبدالها بأخرى مصنوعة من البلاستيك أو المعدن، ولكن اتضح أنه بغض النظر عن فخامتها وأناقتها، إلا أن هذه الشماعات لديها القدرة على صد العث والحشرات الأخرى بفضل خشب الأرز.

 

9. صافرة حقيبة الظهر

هل كنت تعلم يوماً أن هذا الجزء الموضح في الصورة والموجود في كثير من حقائب الظهر التي تستخدم في التنزه في الهواء الطلق، تحمل صافرة؟ فهذه الصافرة مفيدة جداً في حالة إذا وجدت نفسك في مأزق وتحتاج إلى جذب انتباه شخص ما أو إنقاذك. فقط ابحث عن العلامات الصغيرة التي تشبه وضعية نفخ الهواء.

 

10. الفتحة الموجودة في الحوض

يُلحق في بعض نماذج الأحواض فتحة صغيرة، وقد نظن بأنها فتحة عديمة الفائدة، ولكنها في الواقع لها استخدامان، الأول هو منع وجود فائض من الماء إذا امتلأ الحوض، والثاني هو المساعدة في التخلص من الروائح الموجودة في الحمام من خلال تسريبها من هذه الفتحة.

 

إذا أحببت هذه المعلومات، فربما تُفضل الاستفاضة أكثر من خلال قراءة ⇐ الأغراض الحقيقية للعديد من الأشياء التي نستعملها يومياً بدون معرفة فائدتها

 

والآن شاركنا أياً من هذه الميزات أدهشتك أكثر؟ وهل تعرف أغراضاً وفوائد أشياء أخرى يغفل عنها الكثيرون؟ سنسعد بتعليقك 🙂

عرب ميز