هذا هو تفسير 7 من الحركات الغريبة التي تقوم بها الكلاب والتي تحيّر أصحابها في فهمها

الكلاب لا تمتلك القدرة على الكلام أو التعبير عما تشعر به ولكنها بدلاً من ذلك تقوم بسلوكيات وأفعال وتنتظر منك أن تفهم ما تعنيه. ولقد جئنا اليوم لنكون بمثابة حلقة الوصل بينك وبين حيوانك الأليف لنُفسر لك لماذا يتتبعك عند دخولك الحمام؟ ولماذا قد يحتضن الوسائد؟ ولماذا يلفّ في دوائر قبل الاستلقاء وغيرها من السلوكيات! لهذا سنعطي لكم اليوم تفسيراً لمعظم سلوكيات الكلاب لتستطع التواصل مع حيوانك وفهمه، بناءً على بحث بسيط تم إجرائه حول سبب قيام الكلاب بهذه التصرفات الغريبة. ونود مشاركة النتائج المدهشة هذه معكم.

 

1. لماذا يلفّ الكلب أكثر من مرة حول نفسه قبل الاستلقاء

تم إجراء اختبار على 62 نوعاً مختلفاً من الكلاب، ووجد الباحثون أن أكثر من نصف الكلاب قامت باللف في دائرة كاملة واحدة على الأقل قبل أن ترتاح وتستلقي أخيراً. ولوحظ أيضاً أن عدد اللفات زادت كلما كان السطح غير مستوي، حيث ارتفع لثلاث مرات قبل الاستلقاء على سطح غير مستو مقارنة بسطح أملس. والتفسير الأقرب لسلوك الكلاب هذا هو أن قديماً، اضطرت الكلاب للنوم في الخارج في البرية، وكان الدوران والمشي في المكان قبل الاستلقاء بمثابة تمهيد للمكان لتسوية العشب أو الثلج لعمل سطح أملس يصلح للنوم.

 

2. لماذا قد تأكل الكلاب برازها؟!

تفسير سلوكيات الكلاب

قد تلجأ الكلاب في كثير من الحالات لتناول فضلاتها بسبب الإجهاد والضغط الواقع عليهم نتيجة البيئة المحيطة، مثل الشعور بالعزلة والقلق والحاجة إلى الاهتمام. وفي بعض الحالات الأخرى قد تتغذى الكلاب بالقرب من برازها لتربط بين روائح الطعام والبراز!

 

3. لماذا ينامون على الملابس؟

تفسير سلوكيات الكلاب

تعتبر الملابس بالنسبة لهم مكاناً دافئاً ومريحاً، بالإضافة إلى أنها تحمل رائحتك! فأنت بالنسبة له قائد المجموعة وصاحبه، ولهذا قد يرغب بشم رائحتك ليشعر بالأمان، وإذا كنت تتغيب عنهم لفترات طويلة أو لا تقضي وقتاً معهم فربما يشتاقون إليك، ولهذا يتشممون ملابسك ويجلسون فوقها.

 

4. لماذا تميل الكلاب رؤوسها وهي تستمع إليك؟

تفسير سلوكيات الكلاب

بمجرد أن يميل الكلب رأسه عند توجيه الحديث إليه، تجد أنه قد أسر قلبك، فهو سلوك رقيق ورائع ولكنه يفعل ذلك لسماع صوتك بوضوح وأيضاً لرؤيتك بشكل أفضل لرؤية تعبيرات وجهك. فعند إمالة الرأس يستطع الكلب الرؤية بشكل أفضل، وهذا هو السبب في أن الجراء يفعلون ذلك أكثر لأن رؤيتهم لم تتطور بعد.

 

5. لماذا يتبعك كلبك إلى الحمام؟

ربما تكون لاحظت أن كلبك يتبعك أينما ذهبت حتى ولو للحمام؟ وهذا السلوك الشائع بين الكلاب هو في الواقع سلوك طبيعي للحيوانات الأليفة، ويفعل هذا السلوك بعدة دوافع منها:

  1. الشعور بالوحدة وبمجرد دخولك المنزل يريد فقط أن يكون معك طوال الوقت أينما ذهبت، فهو لا يفهم مفهوم “هذا وقتي الخاص”.
  2. الشعور بالملل: إن بقائه في المنزل لفترة طويلة هو أمر قد يصيبه بالملل، فهم يحبون النشاط واللعب والتجول. وربما يجد أن إتباعك للحمام نشاط مثير للفضول ومكانٍ لا يدخله كثيراً.
  3. حمايتك: فهم في الأساس يقومون بحمايتك بشكل غريزي، ولهذا السبب يتبعونك للتأكد من سلامتك.

 

6. لماذا تركل الكلاب بساقيها عند حك بطونها؟

تفسير سلوكيات الكلاب

بمجرد أن تُحرك أصابعك على بطن كلبك ستجده دوماً يقوم بالركل بساقيه، وهذا رد فعل لا إرادي تماماً، فملامسة هذه المنطقة يثير الأعصاب الموجودة تحت جلده والمتصلة بالحبل ألشوكي، ليُرسل إشارات إلى عضلات الساق للركل للتخلص من المهيّج.

 

7. لماذا تحتضن الكلاب الوسائد؟!

تفسير سلوكيات الكلاب

ومن أكثر سلوكيات الكلاب المحرجة، هي احتضان الكلب الوسادة بشكل ملفت للنظر، ولكن يُخبرنا الأطباء البيطريون أن هذا السلوك من غير المفترض أن يُسبب لك الإحراج، فلا علاقة له بالرغبة في التكاثر، بينما هناك 3 أسباب وراء قيام الحيوانات الأليفة بذلك:

  1. إنها محاولة لإظهار الهيمنة! فهو يعتقد أنه بهذه الطريقة يُظهر لك من هو المهيمن على الوضع.
  2. علامة على التوتر وفرط النشاط. فقد تكون إشارة على أن الأمور قد تخرج عن نطاق السيطرة.
  3. رد فعل لوجود مشكلة طبية، فقد يكون مُصاباً بتهيّج أو عدوى ويحتاج للعلاج.

 

وبما أننا نتحدث عن الكلاب، فربما تريد أيضاً قراءة ⇐ 10 أساليب يجب اتباعها إذا أردت التعامل مع كلب غريب عنك حتى لا تعرض نفسك للأذى

 

هل واجهت أحد سلوكيات الكلاب هذه؟ وما هو أغرب سلوك يفعله كلبك ولا تجد تفسيراً منطقياً له؟ شاركنا معلوماتك وتجربتك في تربية الحيوانات الأليفة 🙂