10 إرشادات يجب اتباعها لحماية نفسك من الوقوع في المواقف الخطرة التي تهدد سلامتك

تداولنا كثيراً طرق الدفاع عن النفس واستخدام الأساليب الفعالة لمواجهة الخطر، وللقراءة أكثر عن الموضوع يُمكنكم الإطلاع على الرابط الموجود في نهاية الموضوع، ولكن اليوم سنتداول الموضوع من منظور مختلف ألا وهو كيف تتجنب إقحام نفسك في مواقف خطرة من الأساس. فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لجعل البيئة من حولك أكثر أماناً، أو على الأقل غير خطيرة. ولكن دعنا نتفق أنه ربما إتباعك لبعض النصائح يُنقذك من مواقف خطيرة محتملة مثل كيف وأين تقوم بركن سيارتك مثلاً، أو أي مقعد يجب أن تختار عند ركوبك وسائل النقل العام وهكذا. ولهذا دعونا نضع بين أيديكم قائمة ببعض النصائح والتي ربما تساعدك في جعل حياتك اليومية أكثر أمانًا، آملين أن تجدوا هذه النصائح مفيدة.

 

1. صفّ السيارة لتكون مُقدمة السيارة في الأمام

النجاة من مواقف الخطر

يُنصح عند صفّ السيارة في ساحة انتظار السيارات، أن تقوم بركن السيارة بحيث تكون مُقدمة السيارة ناحية الأمام، والسبب أنه عند وصولك، عادة ما يكون المكان هادئاً مما يتيح لك الوقت الكافي لتعديل وضعية السيارة والرجوع للخلف لركن السيارة كما ذكرنا، ولكن في المقابل ربما يكون هناك موقف يتطلب منك المغادرة سريعاً، أو أي ظرف يحتاج أن تتحرك بسيارتك بسرعة، فعندها ستعرف قيمة كونك قمت بركن سيارتك ومقدمتها ناحية الأمام.

 

2. افحص سيارتك

وكإجراء روتيني وقبيل دخول سيارتك، قم بجولة حول السيارة بمسافة كافية للتأكد من عدم وجود أحد مختبئ هناك، ولا تنسَ أيضاً الانحناء والتحقق من أسفل سيارتك. وبمجرد الانتهاء، تأكد من إلقاء نظرة في الداخل أيضاً.

 

3. ابتعد عن الجدران

عندما تقترب من منعطف محصور، حاول ألا تقترب كثيراً من الحائط، حتى لا تكون فريسة لأحدهم ليدفعك نحو الحائط ويقوم بابتزازك. فقط تحرك في المنتصف، فهذا سيمنحك فرصة إذا قررت الهروب. وبشكل عام عندما تدخل منطقة خالية من الأشخاص، فمن الأفضل أن تكون يقظاً وتنظر حولك دوماً للتحقق من وجود خطر محتمل من عدمه.

 

4. احمل مصباحاً يدوياً

النجاة من مواقف الخطر

إذا كانت الظروف تضطرك للخروج والمشي في طرقات مظلمة، فالأفضل أن تقتني مصباحاً يدوياً (كشّاف) إذا كنت تريد أن  تضيء الطريق، فهذا يُعد خيارً أفضل من تشغيل ضوء الهاتف، لعدة أسباب منها أن المصباح اليدوي أقل جاذبية للصوص من الهاتف، بالإضافة إلى أنه يعتبر سلاحاً للدفاع عن نفسك ضد المهاجم، وأيضاً يُمكنك الإشارة به لطلب المساعدة عندما يتعذر عليك الصراخ أو إجراء مكالمة هاتفية.

 

5. اختار مكان ركن السيارة بعناية

النجاة من مواقف الخطر

على الرغم من صعوبة العثور على مكانٍ لصفّ السيارة هذه الأيام، إلا أنه من الجيد التمهل واختيار المكان بعناية، حتى تعثر على مكانٍ آمن ومريح بالنسبة لك. ويجب مراعاة أن يكون هذا المكان جيد الإنارة أيضاً، حيث يبحث اللصوص عادة على الأماكن المظلمة حتى يتسنى لهم الوقت والحرية في الاستيلاء على ما تريد، فالسيارات المصفوفة في أماكن جيدة الإنارة ليست هدفاً سهلاً بالنسبة لهم.

 

6. اطلب من موظف الاستقبال عدم الإعلان عن رقم غرفتك

بعد إتمام إجراءات التسجيل لدى مكتب الاستقبال في الفندق مثلاً، اطلب من الموظف كتابة رقم غرفتك على قطعة من الورق بدلاً من نطقه بصوت عالٍ حتى لا يسمعه أحد. وإذا أخبرك الموظف بالرقم بصوتٍ عالٍ، فلا تخجل من طلب غرفة أخرى وتوضيح أنه من المهم ألا يسمع رقمها أحد هذه المرة.

 

7. اطلب زوجاً من المفاتيح عند استلام غرفتك

النجاة من مواقف الخطر

حتى وإن كنت تسافر بمفردك، فاطلب من مكتب الاستقبال في الفندق زوجاً من المفاتيح، حتى توهم كل الجالسين في ردهة الفندق بأنك في رحلة مع شخصٍ آخر، وبالتالي، لن تكون هدفاً سهلاً. ويُمكنك حتى ذِكر ذلك لموظف الفندق وللآخرين لسماعه.

 

8. من المهم معرفة المكان الصحيح لوقوفك في المصعد

أياً كان حجم المصعد الذي تستقلّيه، فأنتِ محتجزة في مساحة صغيرة لبضع الوقت مع أشخاص غُرباء، ولذا فمن الأفضل اختيار مكان الوقوف الصحيح، والذي يكون غالباً بجانب لوحة التحكم حتى لا يستطع أحد آخر التلاعب بالأزرار، بحيث يكون ظهرك مواجهاً للوحة التحكم، فبهذا ستكوني قادرة على رؤية كل شخص في المصعد على عكس ما إذا كنتِ تقفين بمواجهة الباب. وإذا ارتبتِ من دخول شخص مشبوه معكِ إلى المصعد فاضغطي على زر أقرب طابق واخرجي من المصعد على الفور.

 

9. اختيار المقعد المناسب في المواصلات العامة

النجاة من مواقف الخطر

إذا كان أمامك فرصة لاختيار المقعد، فتريثي قليلاً وحاولي اختيار مقعد بجانب الممر وليس بجانب النافذة، وأيضاً أن يكون بالقرب من السائق، فبهذه الطريقة يمكنك الخروج بسهولة أكبر إذا أزعجك أحدهم. ولكن لا يُنصح بالوقوف بالقرب من المخرج لأنه عندما تفتح الأبواب، يمكن لأي شخص أن يستولى على محفظتك والهروب مسرعاً من الباب.

 

10. احمل عائق الباب معك على الدوام

النجاة من مواقف الخطر

إذا كنت تعتاد المكوث في الفنادق، فيجب أن تحمل معك عائق الباب على الدوام، فهذه الأداة الصغيرة كفيلة بأن تحميك من اقتحام أي شخص غير مرغوب فيه، خاصة إذا كان قفل الباب لا يعمل، فالأفضل استخدام عائق الباب عند الاستحمام أو النوم ليلاً أو حتى في جميع الأوقات عندما تكون بالداخل.

 

وكما وعدناكم في بداية المقال، إليكم الموضوع المنتظر ⇐ كيفية التصرف بشكل صحيح مع أشهر المواقف اليومية التي قد تهدد سلامتك من قِبَل الغُرباء

 

هذه الاحتياطات السابقة لا تعني أن اللصوص متربصون بك في الطرقات والأزقّة منتظرون لحظة الانقضاض عليك، لا تكن مفرطاً في القلق، ولكننا نُقدم لكم النصائح لحمايتكم من الوقوع في مواقف خطِرة حتى ولو كانت مجرد احتمال. والآن أخبرونا هل كنتم على دراية من قبل بهذه النصائح؟ وهل تودون إضافة نقاط أخرى فيما يخص كيفية تجنب المواقف الخطرة؟ سننتظر تعليقاتكم أدناه ⇓ 🙂