10 أخطاء نرتكبها أثناء إعداد الطعام والتي قد تفسد الوصفة وتضر صحتنا

هل أنتِ عاشقة لعالم الطهي أم أنكِ تُعدّين الطعام كأداء واجب ليس إلا؟ فحتى إذا كنتِ غير محترفة في عالم الطهي ولا تهويه، إلا أنه يجب أن تُدركي أن هناك بعض الأخطاء البسيطة التي إذا قمتي بها أثناء الطهي، فربما تسوء الأمور. وقد تتمثل هذه الأخطاء في بعض العادات أو أداء العملية برمتها سريعاً، أو حتى تطبيق بعض الأساطير دون التأكد من صحتها. ولكن حتى لا تلقي باللوم على المكونات أو على الموقد عندما تسوء الأمور، يسعدنا أن نُقدم لكِ قائمة بأكثر أخطاء الطهي شيوعاً والتي يرتكبها الأغلبية عند الطهي، بحسب موقع برايت  سايد. فقط ألقِ نظرة وأخبرينا برأيك!

 

1. وضع مكونات الطعام في القدر وهو غير ساخن

من الأخطاء الشائعة التي نقوم بها، من منطلق السرعة في بعض الأحيان، هو وضع جميع مكونات الطعام في القدر وهو بارد أي قبل تسخينه، والنتيجة هي امتصاص الطعام لمزيد من الدهون. والأفضل دائماً هو تسخين القدر قليلاً أولاً، ثم وضع المادة الدهنية فيه، ولا تنتظري كثيراً حتى لا تحترق المادة الدهنية. فقط أثناء التسخين أضيفي المكونات، ستأخذ هذه العملية برمتها قبل وضع المكونات حوالي من 2-3 دقائق.

 

2. استخدام نفس السكين لتقطيع جميع الأطعمة

قد تعتقدي أنه باستخدامك لسكينٍ واحدٍ أنكِ توفرين الوقت، ولكن على العكس فاستخدام السكين المناسب لكل نوعية طعام يجعل العملية برمتها أسهل وأسرع. فعلى سبيل المثال استخدمي السكين الكبير لتقطيع اللحم، أما الخضروات والفواكه وحتى الحوم الدواجن، فيُنصح باختيار سكيناً صغيراً؛ ويعتبر السكين المسنن مثالياً لقطع الخبز.

 

3. تحريك الأرز أثناء طهيه

أخطاء الطهي

يقع معظمنا في هذا الخطأ وهو تقليب الأرز أثناء طهيه، ربما لتذوقه أو لمجرد تحريكه. ولكن هذا خطأ، لأن تحريك الأرز أثناء عملية الطهي ربما يجعله ملتصقاً ببعضه البعض أكثر ( أي يصبح معجّن)، نتيجة لأن تقليب الأرز يُحفز إطلاق المزيد من النشا وكذلك تكسير الحبوب. وحتى تقومي بإعداد طبق أرز مثالي، بحيث تكون كل حبة فيه منفصلة عن الأخرى، انتظري من 15 إلى 25 دقيقة للأرز الأبيض، وحوالي 45 دقيقة للأرز البني قبل التقليب، بالإضافة إلى استخدام الكمية المناسبة من الماء، فالقاعدة هي لكل كوب واحد من الأرز 2 كوب من الماء (ولكن هذا بالطبع اعتماداً على نوع الأرز نفسه).

 

4. طهي اللحوم بمجرد خروجها من الفريزر

أخطاء الطهي

توفيراً للوقت والجهد، قد تلجأ بعض ربات البيوت لبدء عملية الطهي باستخدام قطعة لحم خرجت للتوّ من المجمّد، وتضعها مباشرة على النار أو في الفرن أو على الشوّاية، ولكن هذا غير جيد على الإطلاق، فحتى ولو بدت قطعة اللحم مطبوخة من الخارج، توقعي بأنها ستكون نيئة من الداخل. والأفضل لإذابة تجميد اللحوم ورجوعها لحالتها الطبيعية هو إخراج اللحوم في الليلة السابقة لطهيها ووضعها في الثلاجة، ولا تقلقي حيث يُمكن أن يظل اللحم لمدة تصل إلى 24 ساعة قبل الطهي في الثلاجة دون أن يفسد.

 

5. تقطيع اللحم بمجرد أن يصبح جاهزاً

وخطأ آخر يقع فيه الكثير من الأشخاص فيما يخص اللحوم، وهو تقطيع قطعة اللحم بمجرد طهيها، ولكن يُنصح بتركها لبضع دقائق حتى تهدأ قطعة اللحم وتُخرج عصارتها وتصبح ليّنة، وذلك بفضل الحرارة الموجودة بداخلها.

 

6. تقطيع البصل بطريقة خاطئة

أخطاء الطهي

من المعروف أن تقطيع البصل من العمليات الشاقة، فالدموع تكون حاضرة دائماً مع البصل، ولكن ماذا لو كنا نقطع نحن البصل بشكل خاطئ، ولا ذنب للبصل في ذلك؟ فعادة تدمع أعيننا عندما نقطّع البصل إلى شرائح، وبالتالي نكسّر خلاياه، مما يتسبب في إطلاق الغازات التي تتحد مع الدموع، ونشعر بحرقة العين. والحل هو تقطيع البصل بسكينٍ حاد وإتباع اتجاه ألياف البصل، وهي الخطوط التي تمتد من الجذر إلى الجذع، وتُعد هذه هي الطريقة المثالية لتقطيع البصل إلى شرائح (جوليان).

 

7. استخدام نوع خاطئ من الزيت

أخطاء الطهي

لكل نوع زيت استخدامه الخاص، فحتى لو اشتريتِ نوع زيت صحيّ ولكن قمتِ باستخدامه بشكل خاطئ فربما يتسبب في ضرر صحيّ! فعلى سبيل المثال، زيت الزيتون لا يُنصح باستخدامه في درجات الحرارة أعلى من 375 درجة فهرنهايت (191 درجة مئوية)، فإذا أردتِ الطهي به فاحرصي على خفض درجة الحرارة، وفي نفس الوقت فإن هذا الزيت مناسب جداً لتحضير الصلصات الباردة. أما الزيوت مثل زيت عباد الشمس، فهو الأنسب للقلي والتحميص والخبز. وقوام زيت الذرة يكون أكثر ليونة مما يجعله مثالي أيضاً للخبز والتحميص والقلي العميق. وهناك نوع آخر من الزيوت يُسمى زيت الكانولا وهو مشتق من نبات بذور اللفت وهو رائع عند استخدامه للخبز والشوي والقلي أيضاً.

 

8. عدم تذوق الطعام أثناء الطهي

أخطاء الطهي

قد يظن البعض أن تذوق الطعام ينمّ عن قلة خبرة الطاهي، ولكنه في الحقيقة ينمّ عن الاحترافية، طالما أننا نلتزم بمعايير النظافة. فمن المهم تذوّق الطعام للتأكد هل هو جيد أم لا؟ وهل يحتاج للتعديل أو لإضافة أي لمسة أخرى أم أنه مناسب تماماً؟ لتخرج الأطباق مثالية من تحت أناملك!

 

9. إضافة الزيت (أي زيت) إلى مياه سلق المعكرونة

هذه أسطورة يجب دحضها على الفور، فإضافة الزيت إلى المعكرونة أثناء السلق لا يفيد، بل على العكس قد يضر بالوصفة، لأنه يجعل من الصعب على الصلصة أن تلتصق بالمعكرونة، وذلك لأن الدهون لا تختلط بالماء. ولتجنب التصاق المعكرونة ببعضها، يُنصح بوضعها في الصلصة مباشرة بعد تصفيتها من مياه السلق.

 

10. التخلص من مياه سلق المعكرونة

أخطاء الطهي

سر آخر يخص المعكرونة، حيث عادة ما يتم التخلص من المياه التي سُلِقت فيها المعكرونة. ولكن إذا أردتِ الحصول على صلصة رائعة ذات قوام ومذاق مميّز، فالأفضل أن تحتفظي بالمياه التي سُلِقت فيها المعكرونة، لتستخدميها أثناء إعداد الصلصة لتحصلي على سماكة رائعة.

 

ولأننا نتحدث عن أخطاء الطهي، فما رأيك في قراءة ⇐ 4 أنواع شائعة من أواني الطهي قد تضر صحة عائلتك لكن توجد بدائل آمنة لها

 

هل لديكِ أسرار طهي خاصة أخرى لجعل أطباقك ألذ؟ لا تترددي في مشاركتها معنا في قسم التعليقات! 🙂