6 أساليب ذكية لمعرفة ما إذا كانت هناك كاميرا تجسس تنتهك خصوصيتك دون علمك

وضع كاميرات خفية في غرف الفنادق أو الغرف المستأجرة أو حتى في غرف تغيير الملابس يُعد أمراً محظور قانوناً في كل بلدان العالم تقريباً، بل ويُعرض صاحب المكان للمسائلة القانونية. وبالرغم من تجريم هذا الفعل إلا أنه لا يزال منتشراً حول العالم، وربما يرجع السبب لسهولة شراء تلك الكاميرات الخفية، كما أن التطورات التكنولوجية تسمح لها بأن تكون أصغر بكثير وأسهل في التثبيت وأصعب في إيجادها. ولأننا ضد انتهاك الخصوصية بأي شكل من الأشكال، أردنا اليوم تسليط الضوء على بعض النصائح التي قد تساعدك على اكتشاف الكاميرات المخفية للحفاظ على سلامتك.

 

ماذا تفعل إذا وجدت كاميرا خفيّة تنتهك خصوصيتك؟

إذا اكتشفت وجود كاميرا مخفية بالفعل بالطرق التي سنخبركم بها، فعليك الابتعاد فوراً والاتصال بالشرطة، ولا تحاول فتحها أو توصيلها بأي جهاز فقد تقوم بمسح الأدلة التي تحتاجها الشرطة، فالشرطة يجب أن تجري تحقيقاً، فالمشتبه به قد يكون الشخص الذي يملك أو يستأجر المكان، أو قد يكون شخصاً آخر قام بزرع الكاميرا لأسباب أخرى.

 

خطوات مهمة لمعرفة إذا كانت هناك كاميرات مخفية في المكان

الكاميرات المخفية

الخبر السار أن الأمر ليس معقداً أو مستحيلاً كما تعتقد، فقط مع القليل من البحث ومعرفة كيفية القيام بهذا البحث، ستتمكن من العثور على تلك الكاميرات إن وجدت، فأغلب تلك الكاميرات تكون موصلة بشبكة الوايفاي الداخلية، ولذلك تحقق من عدد الأجهزة الموصلة في الشبكة، أو باستخدام معدات المسح أو التطبيقات المختلفة يُمكنك البحث عن ترددات الراديو، ولكن يجب أن تعرف أن البحث المادي يكون أكثر فاعلية. لذلك دعونا نرى كيفية القيام بذلك ومن أين نبدأ.

 

1. قلل الضوضاء من حولك لتسمع حتى أقل الأصوات انخفاضاً

الكاميرات المخفية

قبل بدء البحث، أغلق النوافذ وتأكد من أن المكان هادئ للغاية لتستطع التقاط أقل الأصوات انخفاضاً، حيث أن الكاميرات عادة ما تُصدر طنين منخفض بمجرد الاتصال. فقط تحقق مما إذا كان يمكنك سماع أي شيء بشكل عام أثناء التحرك حول المنطقة، وأعطِ اهتماماً خاصاً لمناطق بعينها مثل الحمامات، أو بالقرب من السرير، أو في مناطق العمل.

 

2. افحص كل شيء موجود في الغرفة بعناية

قسّم الغرفة لأجزاء، واتجه نحو كل جزء لتتحقق من وجود جميع العناصر في الأماكن المخصصة لها من عدمه، وما إذا كانت تعمل بشكل صحيح. وأيضاً ابحث عن وجود قطعة بها ثقب غريب في حين أنه من المفترض عدم وجود ثقب في هذه الأشياء، أو وجود الكثير من الأسلاك دون داعي، أو حتى وجود أكثر من قطعة تقوم بنفس الوظيفة، كل هذه الأشياء يجب أن تجعلك تشعر بالريبة.

أما في غرف تغيير الملابس، فيكون الأمر مختلفاً لأنهم لا يستخدمون الكاميرات الخفية في شكلها المعتاد، بل إنهم يلجئون إلى المرايا المُزيفة التي يتمكن من ورائها رؤية ما يوجد أمامها! ولتجنب هذا الأمر فقط قُم بهذه الحيلة البسيطة: المس المرآة بإصبع واحد ولاحظ ما إذا كانت هناك فجوة بين إصبعك وانعكاسها، ففي المرايا العادية، ستجد فجوة، أما في المرايا المزيفة ثنائية الاتجاه، لا توجد فجوة وستلامس انعكاس إصبعك مباشرة.

 

 

وبالنسبة لأكثر الأماكن شيوعاً لزرع الكاميرات داخل المكان، تكون غالباً من خلال الأجهزة الإلكترونية كونها محاطة بالأسلاك من الأساس! أو في كاشف الدخان الموجود في السقف، أو حتى في المنافذ الكهربائية، وكذلك في محوّلات الطاقة أو التلفزيون أو في معدات تصفية الهواء أو حتى في المنبهات!!

أيضاً من الأماكن الشائعة لتخبئة الكاميرا والتي يجب مراعاتها هي ساعات الحائط والأقلام والمصابيح وكذلك صناديق المناديل والكتب والرفوف وحوامل مجفف الشعر والدببة المحشوة ووسائد الأريكة وخطافات الملابس وأسطح الطاولات وزخارف الجدران. وافحص أيضاً النباتات (بين الأوراق) والمزهريات، فهي من الأماكن الشائعة أيضاً. 

 

3. ركّز في هدفك أثناء البحث

الكاميرات المخفية

تأتي الكاميرات في أحجام مختلفة وبدقات متفاوتة، ليس هذا فقط بل إنه توجد كاميرات لالتقاط الصور الليلية بدقة عالية ناهيك من الكاميرات النهارية. وأياً كان شكلها أو الغرض منها، إلا أن معظمها يتفق على شيء واحد وهو امتلاكها لمستشعرات للحركة، مما يعني أنها لن تعمل إلا عندما يتحرك شيء قريب منها لينشطها وتبدأ في التقاط الصور أو الفيديو، ولهذا ننصح بإجراء البحث اليدوي بشكل دقيق.

 

4. اطفئ الأنوار واستخدم كاميرا هاتفك للاستفادة من خصائصها

الكاميرات المخفية

من أهم الخطوات للتأكد تماماً من عدم وجود كاميرات مراقبة في المكان، اطفئ الأنوار وابحث عن أي ضوء خافت وبسيط. إذا لم ترى شيئاً، فقد حان وقت استخدام هاتفك الذكي، وبالتحديد الكاميرا الأمامية، لأنها لا تحتوي عادة على مرشح الأشعة تحت الحمراء، وهذا بالضبط ما نبحث عنه. فإذا كان هناك ضوء غير مرئي للعين المجردة، فلقد حان وقت الاعتماد على الأشعة تحت الحمراء. بعد إعتام الغرفة، صوّب الكاميرا الأمامية تجاه الأماكن المشتبه فيها، فإذا وجدت أي ضوء لا يمكنك رؤيته بدون الكاميرا، فربما تكون قد عثرت على شيءٍ ما.

 

5. جرّب أن تقوم بالبحث في ضوء النهار الطبيعي

تحتاج هذه الطريقة منك أن تكون دقيق الملاحظة لتكتشف وجود أشياء غريبة في غير مكانها، أو قطع موضوعة بشكل غريب، أو وجود ثقب مريب في قطعة ما أو في الجدار. ودقق النظر أيضاً في الأسلاك التي لا يبدو أنها تنتمي إلى الأجهزة المتصلة بها، أو منافذ الطاقة أو المحولات الموصولة بدون سبب واضح، فكلها موضع شك، وأخيراً تذكر أنه أياً كان حجم أو إمكانيات أو مكان الكاميرا، فهي تحتاج إلى أن توضع في مكان لا يعيقه شيء حتى تلتقط الصور بوضوح، لذلك فالكاميرا – إن وُجدت – ستكون أمامك بالفعل، ولكن يحتاج منك إيجادها حدة البصر والصبر في البحث فقط.

 

6. استخدم كشّاف الضوء وابحث عن أي شيئ غريب يلمع أو يعكس الإضاءة

الكاميرات المخفية

لنفترض أنك بعد البحث المضني اكتشفت ثقب أو نتوء وتشتبه بها ولا تعرف ما إذا كانت كاميرا أم مجرد ثقوب، فحان وقت التأكد. فقط قم بتسليط ضوء ساطع عليها مباشرة، فإذا كانت كاميرا، فإنها ستعكس ضوءاً “يميل للزرقة”.

 

ربما تريدون أيضاً قراءة ⇐ +10 أفكار ذكية ابتكرها بعض روّاد الإنترنت لحل بعض المشكلات اليومية الشائعة

 

هل تواجدت في مكانٍ يوماً ما وشككت بوجود كاميرا مخبئة؟ كيف تعاملت مع الموقف؟ شاركنا تجربتك ولا تنس مشاركة هذه المعلومات مع أفراد عائلتك وأصدقائك 🙂

عرب ميز