أساليب مهمة للتعامل مع الأعطال الشائعة للسيارة والتي تسببها برودة الطقس

يعاني بعض أصحاب السيارات من مشاكلها خاصة في فصل الشتاء بسبب برودة الطقس وأعطال السيارة المستمرة التي قد تحدث بشكل متكرر، كتجمّد أقفال الأبواب أو تجمّد مسّاحة الزجاج الأمامي مثلاً، وقد تكون هذه المشاكل هيّنة مقارنة بمشكلة تشغيل المحرك والتي تُعد من أكثر المشاكل شيوعاً في الطقس البارد. ولكن ماذا لو لم تتمكن من تشغيل محرك السيارة، وفي الوقت ذاته تريد الذهاب لوجهتك؟ لهذا السبب نحن معك اليوم لنخبرك عن الأعطال الشائعة التي قد تواجهها مع سيارتك في فصل الشتاء وكيفية التعامل مع الأمر.

 

لماذا لا يبدأ محرك السيارة بالعمل بسهولة في فصل الشتاء؟!

في الحقيقة إن انخفاض درجات الحرارة والبرودة لها تأثيرات مختلفة على آليات السيارة، مقارنة بدرجات الحرارة المرتفعة والجو الدافئ، ولعل أكثر الأماكن حساسية للبرودة في السيارة هي:

  • البطارية: يُبطئ الطقس البارد من التفاعلات الكيميائية الموجودة داخل البطاريات، مما يترتب عليه إنتاج كهرباء أقل من قِبل البطارية، وبالتالي حدوث مشاكل عند تشغيل المحرك.
  • الكاربراتير: يكون الكاربراتير في بعض السيارات ذات الطراز القديم حساس جداً لدرجات الحرارة المنخفضة، مما قد يؤدي لتجمده ويمنع السيارة من العمل بشكل جيد.
  • الوقود: قد تتسرب قطرات من الرطوبة إلى نظام الوقود. وبالرغم من أنها مجرد قطرات إلا أنها قد تؤدي لتجمد الوقود ومنع تدفقه بسلاسة.
  • زيت المحرك: يميل زيت المحرك إلى أن يكون أكثر سماكة عند انخفاض درجات الحرارة، مما يضع حِمل أكبر على البطارية. وإذا كانت البطارية بها مشاكل في الشحن بالفعل، فقد لا تبدأ السيارة بالعمل من الأساس.

 

والآن ماذا تفعل إذا لم تبدأ السيارة بالعمل بسبب برودة الطقس؟

أعطال السيارة في الشتاء

الخطوة الأولى: قبل بدء التشغيل تأكد من غلق الأنوار والمدفأة والراديو وأي شيء آخر قد يستنفذ من البطارية ولو بقدر بسيط، لتوجه طاقة البطارية بالكامل للمحرك. فبمجرد تشغيل المحرك، اتركه يعمل لفترة قصيرة من الوقت قبل تشغيل أي شيء آخر، حتى لا تنفذ البطارية وينطفئ المحرك مرة أخرى.

 

الخطوة الثانية: حيلة سهلة للسيارات ذات ناقل الحركة اليدوي (المانيوال)، فقبل بدء تشغيل السيارة، ادفع دواسة (الدبرياج)، فهذه الحركة ستُقلل من الضغط على البطارية، لتكون النتيجة تشغيل المحرك بشكل أسهل، حتى وإن كانت درجة حرارة السيارة منخفضة.

 

أعطال السيارة في الشتاء

الخطوة الثالثة: أدر المفتاح وابقَ في هذه الوضعية وأنت ممسك بالمفتاح لبضع ثوان، ففي الأيام الباردة قد يحتاج المحرك إلى بعض الوقت لبدء التشغيل. فقط انتظر بضع ثوان ثم أعد المفتاح إلى الموضع الأولي. لكن لا تبالغ في إدارة المفتاح لأكثر من 10 ثوانٍ، حتى لا ترتفع درجة حرارة المحرك والبطارية.

 

الخطوة الرابعة: انتظر بضع دقائق ثم حاول تشغيل السيارة مرة أخرى، فإذا لم تبدأ السيارة بعد عدة محاولات، فلا لا داعي للذعر، فقط دع البطارية تستعيد الطاقة وحاول مرة أخرى.

 

أعطال السيارة في الشتاء

الخطوة الخامسة: افحص البطارية، وتحقق من توصيل كابلات البطارية بشكل سليم، فإذا وجدت أي علامات تآكل، احرص على تنظيف تلك الأجزاء حتى تعمل البطارية مرة أخرى، ولكن بحذر حتى لا تُصاب بصعقة كهربائية، ولهذا السبب يُنصح بارتداء قفازات ونظارات للحماية، ومن ثم افصل الكابل عن الطرف السالب (عادة ما يكون الأسود)، ثم افصل الكبل عن الطرف الموجب (عادة ما يكون باللون الأحمر).

لتجنب الصدمات الكهربائية أو الشرر، قم بفصل الكابل السالب أولاً ثم الموجب (وليس العكس)، ثم باستخدام فرشاة أسنان قديمة ومزيج من الماء مع صودا الخبز أزل التآكل، ثم قم بتوصيل البطارية، وحاول تشغيل السيارة مرة أخرى.

 

أعطال السيارة في الشتاء

الخطوة السادسة: اقرأ دليل السيارة! ففي حالة لم تنجح جميع محاولاتك السابقة، الجأ إلى دليل السيارة، لأنه قد يحتوي على نصائح مهمة من الشركة المصنّعة لمساعدتك على بدء تشغيل السيارة في الشتاء بشكل أسرع.

 

الخطوات الوقائية لمنع حدوث مشاكل السيارة في البرد من الأساس

تحقق من وضع البطارية قبل حلول الشتاء، تتأثر البطارية بالبرودة كما ذكرنا، وقد تكون سبباً لعدم بدء تشغيل المحرك، ولهذا يُنصح بفحص البطارية قبل حلول الشتاء. وإذا وجدت أي مشكلة فاستبدلها بواحدة جديدة، حيث يوصي الخبراء باستبدال البطاريات التي يزيد عمرها عن 5 سنوات.

 

اعتمد على التنر (Thinner) في الطقس البارد، فكما أوضحنا أن الزيت يصبح أكثر سماكة في درجات الحرارة المنخفضة، مما يعرقل من تدفقه إلى أجزاء السيارة. ولضمان وصول الزيت بكل سلاسة، يُنصح بتخفيفه بالتنر (بعد استشارة ميكانيكي السيارة المتخصص لتحديد النسبة المطلوبة) في ظل درجات الحرارة المنخفضة، فلزوجة الزيت جنباً إلى جنب مع انخفاض شحن البطارية، هي من الأسباب الشائعة لأعطال السيارة، وبشكل عام يُنصح بالكشف عن لزوجة الزيت من حين لآخر.

 

أعطال السيارة في الشتاء

قم بصفّ السيارة في المرآب ليحميها من البرودة القارسة، فكما ذكرنا سابقاً أن المشكلة الأساسية لمعظم أعطال السيارة في فصل الشتاء ترجع لانخفاض درجة الحرارة، أو إذا كان ذلك غير متاحاً فحاول صفّ السيارة بالقرب من شجرة كبيرة أو مبنى بدلاً من صفّها في مكان مفتوح، لأن هذه الأماكن تكون أكثر دفئاً، والأفضل شراء غطاء للسيارة يكون من خامة مضادة للرياح والبرودة. وهناك حل آخر يلجأ إليه قاطني الأماكن شديدة البرودة، وهو شراء سخان مخصص للسيارة لتسخين المحرك والبطارية، لحماية زيت المحرك والسوائل الأخرى من التجمد.

 

أعطال السيارة في الشتاء

لا تنتظر حتى يكاد ينتهي خزان الوقود، فلبدء تشغيل سيارة في الأيام الباردة، ستحتاج إلى حوالي 40٪ وقود أكثر مما تحتاجه عندما يكون الطقس دافئ، ووجود مشكلة في بدء تشغيل المحرك ربما يرجع إلى وجود كمية صغيرة من الوقود. فقط تأكد من ملء خزان الوقود على الدوام لحماية الوقود أيضاً من التجمد.

 

نقترح عليكم قراءة هذا الموضوع أيضاً ⇐ 10 محاذير يجب الانتباه إليها عند قيادة السيارة ليلاً حتى تعود إلى أحبابك بسلام

 

ماذا تفعل عادة عندما تحدث أعطال لسيارتك في فصل الشتاء؟ وهل لديك روتين خاص تفعله قبيل كل شتاء لتستعد سيارتك لهذا الطقس البارد؟ من فضلك شاركنا خبراتك ⇓ 🙂

عرب ميز