8 خرافات شائعة في التعامل مع المواقف الطارئة والتي قد تزيد من سوء الموقف

لاقت بعض الخرافات بخصوص التعامل مع المواقف الطارئة رواجاً واسعاً بالرغم من عدم استنادها إلى أية حقائق علمية، والأسوأ من ذلك أن الأشخاص يتعاملون مع بعضها بمثابة إسعافات أولية، كعلاج الحروق بالزبد أو أن أفضل طريقة لإخراج سُم اللدغات من جسمك هي عن طريق مصّه بالفم! كل هذه النصائح غير العلمية قد تُلحق الضرر بصحتك بل وتُزيد من تداعيات الأمر، ولهذا أردنا اليوم مشاركتكم بقائمة بأكثر الخرافات شيوعاً وكيفية التعامل مع مواقف الطوارئ بطريقة صحيحة وعلمية، والتي ستُجنبك تفاقم الأمر بل وتُسرع من عملية شفائك في بعض الحالات.

 

1. التعامل مع انقطاع التيار الكهربائي

خرافات شائعة

انقطاع التيار الكهربائي ليس أمراً نادر الحدوث، ولهذا يجب على كل شخص أن يكون مطلعاً على الإجراء السليم للتعامل مع انقطاع الكهرباء حتى لا ينتهي الأمر بتحويل هذا الموقف البسيط إلى كارثة كاملة، فلا تحاول أن تكون بطلاً وتحاول حل المشكلة بنفسك، لأنه في ظل هذا الظلام الدامس قد تلمس أي سلك ليس به عُطل وقد تتعرض إلى صعق كهربائي، وأيضاً لا تُسرع في إشعال شمعة! ربما تتفاجئ قليلاً الآن ولكن إشعال الشموع قد يؤدي إلى حريق غير مقصود، علاوة على ذلك، فإنه لن يُوفر ضوءاً قوياً بالدرجة الكافية.

التصرف السليم: الأفضل أن تكون مستعداً لانقطاع الكهرباء خاصة وإذا كان ذلك الأمر كثير الحدوث في منطقتك، وذلك من خلال تخصيص مكان في المنزل لتضع فيه المصابيح اليدوية والمياه المعبأة في حالة اعتماد نظام المياه لديك على الكهرباء، وتأكد من أن عائلتك تعرف هذا المكان، ليلجأ الجميع إليه بمجرد حدوث الانقطاع. ويمكنك أيضاً الاستثمار في شراء مولد كهربائي حتى تستمر الأجهزة الأكثر أهمية (كالثلاجة على سبيل المثال) في العمل حتى يتم إعادة تشغيل الطاقة.

 

2. التصرف الصحيح عند مواجهة كلب يحاول الهجوم عليك

خرافات شائعة

لم يتم التوصل حتى الآن لما قد يثير الكلاب ويجعلهم يهاجمون الأشخاص، ولذلك يجب أن تعرف التصرف السليم لمواجهة الكلب لتخرج من الموقف بأقل ضرر ممكن، وهذا يعني مبدئياً دحض فكرة الصراخ فيه أو ركله، لأن مثل هذه التصرفات لن تبعده عنك بل بالعكس ستجعله أكثر غضباً، وأيضاً لا تحاول الهرب لأنه من المحتمل أن يطاردك.

التصرف السليم: إذا كنت ترتدي سترة أو معطفاً، فأخلعها بهدوء، ثم ارمها على الكلب، هذه الخدعة ستوفر لك بعض اللحظات لتُشتت انتباهه ومن ثم الهرب، وفي حالة إذا كان هناك أكثر من كلب، فابحث عن أقرب جدار وقف أمامه لحماية مناطقك الحيوية: كالوجه والصدر والحلق. فبهذه الطريقة لن يستطيعوا الالتفاف حولك ومحاصرتك، مما يُقلل من فرص تعرضك للخطر.

 

3. التعامل مع درجات الحرارة المرتفعة حتى لا تُصاب بضربة شمس

التداعيات الصحية لضربة الشمس لا تُفرق بين كبير أو صغير في السن أو إذا كانت حالتك الصحية جيدة أم لا، فارتفاع درجات الحرارة لمستويات عالية هو أمر ينذر بالخطر. وللعلم فبمجرد شعورك بالعطش، فهذا يعني أن جسمك قد فقد السوائل بالفعل، ولا يُنصح في هذه الحالة باستبدال الماء بالمشروبات الرياضية لأن معظمها تحتوي على مادة الكافيين التي تجعلك تشعر بالعطش أكثر.

التصرف السليم: يجب أن تُقسم وجباتك إلى وجبات صغيرة على مدار اليوم، على أن تكون غنية بالعناصر الغذائية المفيدة. وأيضاً تناول الأطعمة الغنية بالتوابل لأنها تجعلك تتعرق، وبالتالي سيُساعد هذا على خفض درجة حرارة الجسم، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء. يجب أيضاً أن تكون مُطلعاً على أعراض الجفاف والتي تشتمل سرعة ضربات القلب والغثيان وفقدان الوعي والشعور بالدوار أو التعب.

 

4. كيفية التعامل مع مشاكل الطرق في الشتاء

خرافات شائعة

تُعد القيادة في الشتاء خاصة في الأوقات شديدة البرودة من التحديات التي تواجه أي سائق حتى وإن كان الأكثر خبرة في التعامل مع الطُرُق! ومن المعلومات المتداولة بين السائقين، هي ضرورة تفريغ الإطارات من الهواء قليلاً، لتستطع القيادة على الطرق الجليدية بكل سهولة، ولكنها للأسف خرافة من الخرافات الشائعة، والأمر لا يتعلق بكونها خرافة فقط بل إنها قد تتسبب في عواقب وخيمة على الطريق لأنها ببساطة تُصعب من تحكمك في السيارة ولن تكون قادراً على شق طريقك عبر الجليد، على عكس الأمر عندما تكون الإطارات منفوخة بالكامل.

التصرف السليم: إذا كنت من قاطني المناطق قارسة البرودة فيجب أن تتخذ بعض الإجراءات الاحترازية قبيل بداية الشتاء كإجراء فحص شامل لسيارتك للتأكد من أنها آمنة للقيادة في الثلج، كتبديل جميع إطارات السيارة بإطارات الشتاء (والتي تتميز بنمطها الأكثر عمقاً والذي يسمح بتصريف الثلوج والوحل بطريقة فعالة) ولا تنسَ الاحتفاظ ببعض العناصر الضرورية في صندوق سيارتك، مثل كيس من الرمل أو الملح وحبل للسحب ومجرفة ثلج ومصابيح مضيئة أو مصابيح طوارئ ومجموعة الإسعافات الأولية.

 

5. كيفية التعامل مع الجروح

قد تكون المراهم والكريمات علاجات رائعة ولكن في حالات أخرى بخلاف الجروح، فإذا استخدمتِ مرهم بدون استشارة الطبيب، فبذلك قد تكون أكثر عرضة للإصابة بطفح جلدي. وإذا كان الجرح عميقاً فهذا يتطلب الذهاب فوراً للطوارئ، أما إذا كان سطحياً ويُمكنك التعامل معه في المنزل، فافعل ما سنمليه عليك في السطور التالية، ولكن تأكد من عدم الانتظار طويلاً قبل استشارة طبيبك في جميع الأحوال.

التصرف السليم: في بعض الأحيان يكون الأمر بسيطاً، ويتطلب فقط تنظيف الجرح بالماء البارد وصابون الجلسرين الخالي من العطر، ثم انتظر بضع دقائق حتى يجف، ثم ضع ضمادة نظيفة عليه. لكن إذا كان الجرح عميقاً، فاذهب إلى قسم الطوارئ على الفور.

 

6. كيف تتخلص من شخص يتتبعك

خرافات شائعة

قد يرتاب الشخص إذا شعر أن أحداً آخر يتبعه، وهنا من المحتمل جداً أن أول شيء يأتي لتفكيره هو الذهاب لمنزله مسرعاً، ولكن هذا القرار سيكون أسوأ قرار اتخذته، لأنك بذلك ستتيح الفرصة للشخص الذي يتبعك لدخول منزلك، وحتى إن لم يقتحم المنزل في نفس الوقت، فربما يعود مرة أخرى لاقتحام المنزل، فلقد أعطيته عنوانك للتو!

التصرف السليم: أولاً يجب أن تتأكد من أن الشخص يتبعك بالفعل، لأنك قد تتوهم ذلك، ويُمكنك التأكد من خلال عبور الشارع أو أخذ منحنيات أخرى من الشوارع لتتأكد ما إذا كان لا يزال خلفك، ولكن يجب أن تكون جميع الشوارع التي تتخذها مكتظة بالمارة، وفي حالة تأكدك من اتباع أحدهم لك بالفعل، فحاول التزام الهدوء والتوجه نحو منطقة مزدحمة مثل المقهى، وإذا كان لا يزال يترصد بك فاصرخ “حرييييق” لجذب انتباه الأشخاص من حولك، فهذا سيخيف المترصد وسيجعله يفر بعيداً، ثم اشرح للمحيطين أن هناك شخصاً يتبعك فقد يساعدوك.

 

7. كيفية التعامل مع الحروق

خرافات شائعة

إصابات الجلد هذه إذا لم يتم التعامل معها بطريقة صحيحة، فقد يكون للأمر عواقب وخيمة، ولهذا يجب أن تتخلص من جميع الخرافات المنتشرة على الإنترنت كعلاج الحروق من خلال وضع الزبد أو الخل أو عصير البصل أو مجرد وضع قطعة من اللحم على الجرح، فكل هذه الأمور قد تجعل الوضع يسوء ويُصاب مكان الحرق بالعدوى بدلاً من علاجه. ولهذا فيجب عليك أن تتبع الآتي في حالة حدوث حرق لا قدر الله:

التصرف السليم: بادئ ذي بدء، أغمر مكان الإصابة في ماء بارد. وإذا كان الوضع بسيطاً ويُمكن السيطرة عليه، فقط استخدم الفازلين مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم، وبعد كل مرة غطّي المنطقة بضمادة ولكن ليس بشدة، وإذا لاحظت تكوّن بثور ممتلئة بالسائل فوق الحرق فلا تحاول أن تتخلص منها، لأنها آلية الجسم لحماية وعلاج المنطقة. فقط احرص على حماية منطقة الجلد المصاب من أشعة الشمس. لكن إذا كان الحرق شديداً فتوجه على الفور إلى قسم الطوارئ.

 

8. التعامل مع اللدغات السامة كلدغة العقرب

يحذر الجميع دوماً من لدغات الثعبان، ولكن العقارب أيضاً تمثل تهديداً خفياً، لأنها عادة ما تختبئ في أكثر الأماكن غير المتوقعة، حتى في حذائك!! ولا تصاب بالذعر لأن معظم اللسعات ليست خطيرة، ولكن في جميع الأحوال يجب استشارة الطبيب، ولا تقم بمصّ مكان اللدغة لتتخلص من السم فهذا لن يساعد على الإطلاق، وتجنب أيضاً الثلج لأنه قد يأتي بنتائج عكسية، مما يزيد من شدة الألم.

التصرف السليم: يجب أن تهرع لتنظيف مكان اللدغة بالماء والصابون، لتتجنب أي عدوى محتملة، واستخدم الكمادات الباردة والرطبة كل ساعتين لتخفيف الألم والتورم، مع رفع المنطقة التي تعرضت للدغ فوق مستوى قلبك، حتى تتلقى العلاج المناسب من قِبل الطبيب المختص في أسرع وقت.

 

نقترح عليكم قراءة ⇐ 10 خرافات توارثناها من أسلافنا لكن اتضح أنها غير صحيحة على الإطلاق

 

كم خرافة من الخرافات السابقة كنت تُصدق فاعليتها؟ شاركنا رأيك ولا تتردد في مشاركتنا أي معلومات ونصائح مفيدة والتي قد تبقي الآخرين بأمان في مواقف الطوارئ ⇓ 🙂