10 خرافات توارثناها من أسلافنا لكن اتضح أنها غير صحيحة على الإطلاق

اعتاد الأجداد على إخبار أبنائهم ببعض الخرافات المتوارثة ربما بغرض صدهم عن فعل بعض الأشياء السيئة، لكن تتشبث هذه المعلومات برؤوسهم ليقوموا هم أيضاً بمجرد أن يكبروا بإخبار أطفالهم بها، وهكذا تصبح الخرافات والأساطير من المعتقدات المُسلَّم بها. فعلى سبيل المثال، اعتاد آباؤنا وأمهاتنا إخبارنا بالانتظار لمدة 30 دقيقة بعد الأكل إذا كنا ننوي السباحة! هذه واحدة ضمن قائمة من الخرافات الشائعة والتي سنثبت لكم عكس حقيقتها اليوم!!

 

1. يجب ألا تتناول الطعام والذهاب للسباحة إلا بعد الانتظار لـ 30 دقيقة حتى لا تغرق!

خرافات بخصوص أجسامنا

الحقيقة: لا علاقة للغرق أثناء السباحة وتناولك للطعام، فلا يوجد دليل ملموس على أنك ستغرق إذا امتلئت معدتك، ففي أسوأ السيناريوهات إذا تناولت الطعام حتى امتلاء معدتك، قد تصاب بتشنج في المعدة، ولهذا يُنصح في هذه الحالة بالنزول في المياه الضحلة حتى تتمكن من الخروج على الفور إذا شعرت بأي توعك. والخلاصة هي أن امتلاء معدتك بالطعام ربما سيُشعرك بعدم الراحة، ولكنك لن تتعرض للأذى المباشر إذا قررت القيام بذلك.

 

2. لن يتخلص جسمك من العلكة لمدة 7 سنوات إذا ابتلعتها

الحقيقة: صحيح أن المعدة وعصارتها لا تستطع هضم العلكة، ولكنها في النهاية ستخرج من جسمك مثل أي طعام آخر، ولكن ربما يستغرق الأمر حوالي 7 أيام حتى يتخلص جسمك منها. ومع ذلك، لا يُعد ابتلاع العلكة فكرة جيدة، لأن الإفراط في بلع العلكة يمكن أن يسد الأمعاء ويسبب الإمساك، ولهذا السبب يجب أن تكون حريصاً بخصوص هذه العادة – خاصة مع الأطفال (ولكن هل ستستمرون في إخبارهم بأنها لن تخرج من أمعائهم لـ7 سنوات؟).

 

3. حوالي 8 عناكب تجد طريقها إلى أفواهنا أثناء النوم خلال العام!!

الحقيقة: من الخرافات المنتشرة بين الكثيرين أننا نبتلع بالفعل العناكب أثناء نومنا! ولكن الحقيقة أن العناكب غير مهتمة بتسلقنا والدخول لأفواهنا عند نومنا، فأصوات التنفس التي نُصدرها بالإضافة إلى الشخير هي من الأصوات المزعجة بالنسبة لهم، كما أننا نبدو لهم كائنات عملاقة، فهم يروننا في الواقع جزءاً من المناظر الطبيعية ولا شيء أكثر من ذلك. وإذا فكرنا في الأمر قليلاً، فإننا بالتأكيد سنشعر بحركة العناكب على وجوهنا إذا ما تحركوا عليه بالفعل، أليس كذلك؟!

 

4. الجزر يقوي النظر

الحقيقة: من منّا لم يُخبره والديه بضرورة أكل الجزر لأنه يقوّي النظر؟ الأمر ليس خرافة بالكامل بل إن جزءاً منها صحيح، فالجزر مصدر غني بفيتامين أ المعروف بتحسين الرؤية الليلية، ولكن ليس من الضروري تناول كميات هائلة من الجزر للحصول على فيتامين أ، في حين يمكنك الحصول عليه من أطعمة مختلفة أخرى. ويُنصح لامتصاص فيتامين أ بأقصى قدر، أن يتم الجمع بينه وبين بعض أنواع الدهون. وخلاصة القول فيما يخص خرافة الجزر وعلاقته بالنظر، أن الجزر سيساعد في الحفاظ على بصرك في حالة جيدة، لكن لا يمكنه تحسينه أو إعادته مرة أخرى.

 

5. توقف القلب عن النبض عند العطس

الحقيقة: توقف القلب ولو لحظات يعني توقف جميع الأجهزة الحيوية والنتيجة مفارقة الشخص للحياة ما لم يتم إنقاذه بجهاز الصاعق الكهربائي وإجراءات الإسعافات الأولية. ولكن ما يحدث بالفعل عند العطس هو الآتي: فقبيل العطس يستنشق الشخص الهواء ليزداد الضغط في القلب، ويقلّ بعد العطس مباشرة، ولذلك فمن الطبيعي أن يتغير معدل ضربات القلب خلال هذه العملية، مما يمنحك فكرة أن قلبك يتوقف للحظات.

 

6. الأسنان البيضاء تعني أنها أسنان صحيّة

خرافات بخصوص أجسامنا

الحقيقة: لون الأسنان ليس له أي دلالة على صحة الشخص، فدرجة لون أسنان الشخص يعتمد على عدة عوامل منها كثرة التدخين أو تناول المشروبات التي تحتوي على الصبغة كالقهوة والشاي وما إلى ذلك، أو الشيخوخة، أو ببساطة يكون سُمك المينا أضعف، وهو أمر طبيعي تماماً. ويجب ألا ننسى العوامل الوراثية التي تتدخل أيضاً في صحة ولون الأسنان.

 

7. طقطقة الأصابع تُسبب التهاب مفاصل الأصابع

خرافات بخصوص أجسامنا

الحقيقة: تُلازم عادة طقطقة الأصابع البعض منّا ولا نستطيع التغلب عليها، ويُخبرنا الآباء بأنها تُسبب التهاب المفاصل. ولكن دعونا نُفسّر الأمر: فهذا الصوت المُرضي للبعض، هو ناتج عن إخراج السائل الزلالي الموجود داخل المفصل بسبب شد أو ثني المفصل، ووظيفة هذا السائل في الأساس هو تشحيم مفاصلنا وكذلك تلقي كل الضغط الذي يأتي من أي شد أو ثني. ولقد أظهرت العديد من الدراسات أن هذه العادة لا تسبب التهاب المفاصل، ولكن في ذات الوقت قد تحتاج إلى الإقلاع عنها لسببٍ مختلفٍ، لأن طقطقة مفاصل الأصابع المزمنة يمكن أن تسبب ضعف قبضة اليد.

 

8. يحتوي اللسان على 6 مناطق مختلفة للتذوّق

الحقيقة: تم إقناعنا لفترات طويلة أن كل جزء من اللسان مختص بتذوق نوعية طعام محددة كالحلو والمُر وما إلى ذلك، ولكن الحقيقة هي أن جميع أجزاء اللسان تستطع كشف جميع النكهات والأذواق المختلفة الموجودة في الأطعمة. وتعود أسطورة مناطق التذوق إلى عام 1901 م، ولكن العلماء دحضوها مؤخراً، ففي الواقع تحتوي ألسنتنا على من 5000 إلى 10000 براعم تذوق منتشرة في جميع أنحاء اللسان، وجميعها ترسل إشارات لأدمغتنا عندما تتذوق شيئ ما. ولهذا فالأمر برمته يتعلق بإدراك الدماغ بناءً على تجاربنا وذكرياتنا بدلاً من مناطق التذوق في ألسنتنا.

 

9. الدماء التي تجري في عروقنا تكون زرقاء قبل أن تتلامس مع الأكسجين

الحقيقة: ربما وجدت هذه الخرافة طريقها للانتشار، لأننا إذا نظرنا إلى عروقنا التي تمر خلال الجلد، سنجد لونها أزرق بالفعل! ولكن هذا مجرد وهم بصري وليس دليلاً على أن الدم داخل أجسامنا لا يحتوي على أي أكسجين، ففي الواقع، الدم بداخل عروقنا يكون لونه أحمر داكن، ويتحول إلى اللون الأحمر الكرزي عندما يلتقي بالأكسجين، وهذا بفضل مركب يسمى الـ “هيم” وهو الصباغ الذي يعطي اللون الأحمر لخضاب الدم وذلك لاحتوائه على ذرة الحديد، كما أنه المسئول عن نقل الدم إلى جميع أنحاء أجسامنا.

 

10. حلاقة الشعر بالشفرة يجعل الشعر أكثر سماكة وينمو أسرع

الحقيقة: يكون الجزء السفلي من الشعر سميك وتقل سماكته تدريجياً حتى الأطراف. وعند حلاقته فإننا نزيل الجزء الأقل سماكة ليتبقى الجزء السميك في البصيلة. وبمجرد النمو فإن الجزء السميك هو ما يخرج إلى الجزء الخارجي من البشرة، وبهذا نعتقد أن الشعر أصبح أكثر سماكة، ولكن لا يوجد سبب لتنزعجي من استخدام الشفرة وتضطري لاستبدالها بحلٍ آخر طالما أنها وسيلة مُريحة بالنسبة لكِ، وأعلمي أنه بمجرد استخدامك لوسيلة أخرى لنزع الشعر من الجذور ستجدي أن الشعر أصبح أقل سماكة!

 

وعلى عكس موضوعنا اليوم، نُقترح عليك قراءة: 9 أشياء كنا نتوقع أنها مجرد أساطير شعبية لكن اتضح أنها حقيقية وحدثت بالفعل

 

هل كنت تعلم حقيقة الخرافات السابقة؟ وما هي أكثر خرافة صدمتك؟ سننتظر تعليقك أدناه ⇓ 🙂

عرب ميز