+10 مواضيع حسّاسة يجب مناقشتها مع خطيبك/ خطيبتك قبل الزواج حتى لا تتفاجئوا فيما بعد

زادت نسب الطلاق بشكل مخيف هذه الأيام، حيث أصبح إنهاء العلاقات أسهل بكثير من المناضلة لاستكمالها، ولعل أكثر الأسباب شيوعاً للطلاق هذه الأيام هو افتقار العلاقات للتواصل والتوافق. ولكن لنكن صريحين، فالأمور تكون واضحة في فترة التعارف والخطوبة ولكن نختار أن نتجاهل هذه الإشارات ونمتنع عن فتح الأحاديث في المواضيع المستقبلية خوفاً من أن تفشل العلاقة! ولكننا بهذا في الحقيقة مجرد نؤجل مواجهة هذه المشاكل. وبمجرد الزواج وبدء حياة جديدة، تبدأ هذه الأمور في الظهور أمام الزوجين، لتبدأ المشاكل! فكل شخص رسم أشياء في مخيلته ويتوقع أن يُقدمها له الطرف الآخر.

وحتى لا تصل الأمور إلى هذا الحد وحتى تستمر هذه العلاقة المقدسة المبنية على المودة والاحترام حتى الممات، نود مشاركتكم بـ 14 موضوع يُفضل مناقشتها قبل الزواج لتجنب حدوث مشاكل كثيرة في المستقبل.

 

1. كم من الوقت يُتوقع قضائه معاً؟

ما يجب معرفته قبل الزواج

يعني الحب لدى بعض الأشخاص هو أن يمضيا الكثير من الوقت معاً وعمل أشياء مشتركة كثيرة، وعلى العكس يوجد أشخاص أخرون يعني لهم الحب شيئاً مختلفاً. والأفضل هو أن تتم مناقشة مثل هذه الأمور، حتى لا يتم توقع أشياء كثيرة ويحدث الإحباط لاحقاً. فعلى الرغم من أن الزواج يعني العيش معاً في منزل واحد، إلا أن هذا لا يعني أن الزوجين سيكونان معاً طوال الوقت، فلا يزالا لدى كليهما احتياجاته الخاصة، فقد يرغب بعض الأشخاص في الحصول على مساحة أكبر من غيرهم، لذلك فمن المفيد معرفة ما هو متوقع من بعضهما البعض.

 

2. ما هو حجم الديون لكل طرف؟

يتكبد كلاً من الزوجين مبالغ كبيرة قبل الزواج من أجل إتمامه، ومن المتوقع أن تتراكم الديون عليهما. ولكن أن يُفاجأ أي من الزوجين بعد الزواج بأن شريكه مُلزم بديون كبيرة لَهو أمر مزعج للغاية وقد يُسبب المشاكل. بالإضافة إلى أن إخفاء أمر كهذا قد يؤثر حقاً على الثقة فيما بينهما.

 

3. ما الخطة الخاصة بتقاعدكما عن العمل في المستقبل؟

ما يجب معرفته قبل الزواج

من المفترض أنكم تبدءون العلاقة آملين أن تستمر حتى يبلغ العُمر أرذله، وسريعاً ستمُر الأيام لتتقاعدوا عن العمل. وزواجكما يعني بأنه يجب عليكما التفكير في الأمر سوياً، والتفكير في خطط التقاعد الخاصة بكما، حيث يجب أن تشمل الخطة أموراً مثل تضمين التكاليف الطبية المحتملة في حالة مرض أيٍّ منكما وهكذا.

 

4. ما هي التوقعات بخصوص حياتكما الاجتماعية؟

يفرض الزواج ظهور الزوجين سوياً في أحداث معينة، ومن المفيد مناقشة هذا الأمر معاً لأنه قد يُفضل أحد الأطراف قضاء الوقت مع أصدقائه المقربين فقط أو قضاء الوقت مع الطرف الآخر ولا يفضّل حضور التجمعات أو المناسبات، بينما يعشق الطرف الآخر التجمعات ولديه دائرة معارف كبيرة. وهنا يوجد اختلاف يجب مناقشته وإيجاد حل وسط يرضي الطرفين.

 

5. هل تخططون لإنجاب أطفال فور زواجكما أم تنوون التأجيل؟

ما يجب معرفته قبل الزواج

مرة أخرى لا توجد مسلّمات في أي علاقة، فلكل علاقة ظروفها الخاصة. والسبب ببساطة هو أن كل علاقة تتكون من شخصيتين مختلفتين عن العلاقة الأخرى، ومن المتوقع أن يكون شريكك لا يريد الإنجاب فوراً أو يريد التأجيل لفترة. وحتى إذا كان الزوجان يرغبان في إنجاب أطفال، فهناك أشياء أخرى يجب مناقشتها، مثل أساليب الأبوّة والأمومة، وما هي توقعات كل طرف بشأن ابنه المستقبلي؟ كل هذه الأمور يجب طرحها منذ البداية.

 

6. كيف ستكون الحياة المالية في المستقبل؟

من المهم أن تتحدثوا عن وضعكما المادي بعد الزواج وكيف سيتم الأمر، فبعض الأشخاص يستحون من الحديث عن الماديات أو يعتبرونه تدخلاً في الخصوصيات، ولكن ليست هناك قاعدة أو مبدأ مُسلم به في هذه النقطة، فهذه الأمور تتم بالاتفاق. والأفضل أن تتناقشوا في هذا الموضوع قبل الزواج. ويُنصح بأن يكون لكل شخص حسابه الخاص به، بالإضافة إلى حساب مشترك واحد يساهم فيه الزوجين كل شهر، إذا كان الطرفان يعملان بالفعل، ومناقشة مقدار المشاركة المُطالب به كل شخص والاتفاق عليه.

 

7. ما هي أحلامك وخططك المستقبلية؟

ما يجب معرفته قبل الزواج

أين ترى نفسك بعد 5 إلى 30 عاماً في المستقبل؟ قد يبدو لك هذا السؤال من الوهلة الأولى كأسئلة مقابلة العمل، ولكن من المهم مناقشة هذه النقطة مع شريكك. فعدم مواكبة نفس طموحك أو شغفك للحياة قد يكون محبطاً، فالعديد من المشاكل قد تحدث لأن هناك شخص شغوف بالحياة ويعشق السفر والعيش بحرية مثلاً، بينما الطرف الآخر يعشق الحياة المنزلية والاستقرار! أو ربما يكون طرفاً من أطراف العلاقة طموحاً للغاية وينتهز أي فرصة لتطوير نفسه، بينما يكون الطرف الآخر يعمل فقط لكسب المال دون أي طموح. وقد يساعد طرح سؤال كهذا على تصور كيف ستكون حياتهما المستقبلية سوياً.

 

8. ما هي التفاصيل الحيوية والمهمة بالنسبة لكل منكما؟

لكل شخص تفاصيل صغيرة تكون مهمة بالنسبة له، فمن يعشق التنظيف ينزعج كثيراً من الشخص الفوضوي الذي لا يبالي أين توضع الأشياء وهكذا! ولذلك فإذا تمت مناقشة هذه الأمور في وقتٍ مبكر، فسوف تتمكنون من الوصول إلى حل وسط قبل حدوث المشكلة وقبل الوقوع تحت ضغط المشاكل.

 

9. ماذا ستفعل إذا لم تتمكنا من إنجاب الأطفال؟

ما يجب معرفته قبل الزواج

بالطبع لا ننكر أن هذه النقطة ليس من الجيد الحديث عنها حتى لا تكون بشارة سيئة خاصة أنكما مقبلان على الزواج، ولكن في بعض الأحيان قد يكون من المهم طرح هذا التساؤل: إذا كان لدى أحد الزوجين مشكلة في الإنجاب فكيف سيكون التصرف؟ هل ستظلون معاً وتفكرون سوياً في حلول كالتلقيح الصناعي أو التبني على سبيل المثال، أم أن الأمر بالغ الأهمية لدى الطرف الآخر، وقد يصل للانفصال والزواج من شخص آخر لتحقيق حلم الأبوّة أو الأمومة!

 

10. ما هي خطتك لرعاية / إعالة والديك؟

يتولى الآباء مسئولية أبنائهم حتى ينضجوا ويكبروا، ثم تتبدل الأدوار، ويتحمل الأبناء مسئولية آبائهم خاصة إذا مرضوا أو احتاجوا إلى عناية خاصة. وهنا يجب الحديث مع شريكك عمّا يدور في رأسك، فمثلاً هل ستقوم بجلبه للمنزل للعيش معكما؟ أو من سيهتم بهما أو كيف سيتم الأمر؟ كل هذه الأمور قد يكون من المهم إدراجها في قائمة الأشياء التي يجب على الزوجين مراعاتها والاتفاق عليها قبل الزواج.

 

11. ما هي حالتك الصحيّة وتاريخ صحتك العقلية؟

ما يجب معرفته قبل الزواج

لا مجال للاستحياء عند طرح هذا الموضوع خاصة إذا كان كلاكما يتوقع إنجاب الأطفال، فالأمراض تورَّث للأبناء من الآباء ومن الأجداد بل ومن الأقارب! لذلك يتوجب أن تكونا صادقين بشأن تاريخ الصحة البدنية والعقلية لبعضكما البعض، بما في ذلك التاريخ العائلي.

 

12. كيف ستُقسَّم المهام؟

قد تبدو الأعمال المنزلية وكأنها شيء تافه للحديث عنها في هذه المرحلة، ولكنها من أكثر الأسباب التي يُفتعل الشجار بسببها فيما بعد. فمن الطبيعي أن يشعر الشخص بالإرهاق خاصة عندما يحمل فوق عاتقه جميع الأعمال المنزلية. وللتأكد من أن المنزل سوف يسوده الهدوء، فمن الأفضل التحدث عن الأعمال المنزلية التي سوف يتحمَّلها كل شخص.

 

13. ما هي توقعاتك بخصوص مكان العيش؟

ما يجب معرفته قبل الزواج

على الرغم من أن هذا قد يبدو واضحاً، إلا أنه قد يتجاهل الناس الحديث عن هذا الأمر قبل الزواج، فربما ظروف أحد الأطراف تضطره للسكن في مكانٍ ما كوجوده في المدينة أو القرية أو بجانب عائلته وأصدقائه! بينما يعتقد الطرف الآخر أن المنزل ليس سوى مسكن مؤقت، وهنا قد يشعر أحد الأطراف في المستقبل بضغط وعدم ارتياح في المكان الذي من المفترض أن يكون مسكنه ومقصد راحته!

 

نقترح عليكم أيضاً قراءة ⇐ 5 أشياء يجب أن تعرفها قبل الزواج

 

فترة الخطوبة وفترة ما قبل الزواج هي للتعارف وفهم وجهات النظر المختلفة قبل أن ينغلق عليكما باباً واحداً، فاستثمروا هذا الوقت في مناقشة الأمور الهامة بالنسبة لكما حتى تستطيعوا فهم عقول بعضكما البعض. والأهم من ذلك هو أن تتريثوا قبل الرد، فلا مجال للمجاملات أو التفكير بعفوية، فكل ما يُقال يُحسب عليكما فيما بعد، ويبني الطرف الآخر قراراته عليه. والآن جاء دوركم فلتخبرونا عن الأشياء الأخرى والتي يجب مناقشتها  قبل الزواج، سوف نسعد بسماع آرائكم في قسم التعليقات 🙂