+10 أشياء نضعها في الحمامات دون معرفة أنها قد تفسد أو قد تضر صحتنا فيما بعد

نحتاج أثناء دخولنا الحمام للعديد من الأشياء سواء مناشف من أجل التجفيف أو أدوات العناية بالأظافر أو حتى أدوات تصفيف الشعر وغيرها من الأمور. ولهذا السبب نخزنها في الحمام عادة لتكون في متناول اليد دون تفكير، فهو المكان المثالي لتلك الأشياء، فأين ستُخزنها إذن بخلاف الحمام؟! ولكن اتضح أن تخزين تلك الأشياء له ضرراً كبيراً على صحتنا دون أن ندري ذلك حقاً، ولهذا قمنا بإعداد قائمة بالأشياء التي لا ينبغي تخزينها في الحمام

 

شفرات الحلاقة المُعرَّضة للهواء

تتأكسد شفرات الحلاقة المُستخدمة والمُعرضة للهواء وتصدأ بسبب زيادة الرطوبة، ليس هذا فقط بل إن شفرات الحلاقة غير المستخدمة بعد يمكن أن تتلف أيضاً! وهذا هو السبب في أنه لا يمكنك تخزين ماكينات الحلاقة إلا في عبوات محكمة الغلق عندما يتعلق الأمر بالحمام. وفي العموم ولإطالة عُمر الشفرات، يجب تجفيفها بعد كل مرة لتجنب ظهور الصدأ.

 

سلة الغسيل

تتربع سلة الغسيل قائمة الأشياء التي لا يجب أن تتواجد في الحمام! بالرغم من أن الفكرة في حد ذاتها عمليّة ومثاليّة للغاية، فمن المنطقي وضع الملابس المتسخة قبل الاستحمام في السلة واستخدام المناشف بعد ذلك مباشرة. ولكن لا يُنصح بوضع سلة الغسيل في الحمام نظراً لزيادة الرطوبة، والتي ستساعد في ظهور العفن والرائحة غير الجيدة على الملابس، كما أنه سيعزز من تكاثر البكتيريا المختلفة، فحتى استخدام دورة الغسيل °140 F (°60 C) لن تستطع القضاء على البكتيريا بشكل كامل.

 

رمل القطط

مالكو القطط يعرفون الرمال الخاصة بفضلات القطط، ويميل البعض لوضع صندوق الرمال ذلك في الحمام، ولكن لا يُنصح بذلك لعدة أسباب، لعل أهمها أن تلك الرمال تحتوي على مواد ماصّة، وهي تمتص الرطوبة والبخار الموجود في الهواء أياً كان نوع الرطوبة، وبذلك تُفقد خصائصها بشكل أسرع. كما أن هذه الأجواء تُساهم في انتشار الرائحة الكريهة، ولهذا يوصي الخبراء بوضع الرمال في مكانٍ جاف وجيد التهوية. بالإضافة إلى ذلك، غالباً ما يغلق الناس باب الحمام بعد خروجهم، مما يعني أن قطتك قد تجد نفسها ممنوعة من الوصول إلى الحمام لتواجهوا أنتم عواقب تصرفاتها!

 

النباتات

تضفي النباتات لمسة من الحيوية على الديكور العام لأي مكان، والحمام ليس استثناءً. ولكن وضع النباتات في الحمام له شروط والتي يتعيّن عليكِ إتباعها. فكما هو معروف أن النباتات تحتاج إلى ضوء الشمس والهواء الجيد لإتمام عملية التمثيل الغذائي، فعدم وجود نافذة توفر ضوء النهار للنباتات يعني وجود مشكلة ستمنع نموّها، ولكن يمكن تخطي هذهالمشكلة باستخدام مصباح ضوء النهار، أما إذا كان الحمام غير جيد التهوية، فتوقع ذبول النباتات نتيجة لرطوبة الهواء وظهور العفن والفطريات، ناهيك عن تأثيرات المنظفات الاصطناعية!

الخلاصة في وضع النباتات في الحمام هي إذا كان الحمام الخاص بكِ أكثر من 100 قدم مربع، وإذا كانت به نافذة، وإذا كانت هناك مروحة تهوية (شفاط) جيدة في المكان، فحينها فكرة وضع النباتات في الحمام ستكون فكرة رائعة. والأفضل بالطبع هو أن يكون هناك عامل نظافة ليقوم بتنظيف كل هذه النباتات لجعل الفكرة مثالية!

 

أما إذا كنت تطمح لعمل أجواء من الاسترخاء مع لمسة من النبتات الرائعة من حولك أثناء الاستحمام، فيُمكنِك أخذ النباتات معك قبل الاستحمام للسماح لها بالتشبع بالرطوبة بمساعدة البخار!

 

الفوط الصحية النسائية

الرطوبة هي العدو الرئيسي للقطن، وعادة ما تُصنع السدادات القطنية والفوط الصحية من القطن. ولأن بيئة الحمام تُعد بيئة مثالية لنمو وتكاثر الميكروبات وكذلك العفن والفطريات كما ذكرنا سابقاً، فتوقعي تفاعل الفوط الصحية مع تلك الميكروبات وربما تشبعها بالرطوبة والانتفاخ أيضاً! وبالمناسبة، كرات القطن والفوط القطنية والقطن العادي سوف يلاقوا نفس المصير بسبب الرطوبة.

ولهذا يُنصح بتخزين العبوة المفتوحة للفوط الصحية في مكانٍ جاف وجيد التهوية، والأفضل شراء الفوط الصحية التي تكون مُغلفة كل واحدة على حدة لضمان تعقيمها ونظافتها حتى بعد فتح العبوة الرئيسية، وبالطبع عند الاستخدام.

 

حبوب منع الحمل أو الأدوية عموماً

تمامًا مثل العديد من أنواع الأدوية، لا يُفترض أن يتم تخزين حبوب منع الحمل بالقرب من الرطوبة أو الحرارة، حتى لو كانت في عبوات محكمة الغلق، لأن بيئة التخزين هذه غير المناسبة ربما يكون لها تأثير على التركيب الكيميائي للدواء، مما يجعله غير فعّال لتُفاجئي لاحقاً برؤية خطّين في اختبار الحمل! فأي خزانة في أي غرفة باستثناء الحمام تفي بالغرض لتخزين الأدوية.

 

طلاء الأظافر

وكما هو متوقع، فإن التغيّرات في درجة الحرارة والرطوبة يؤثران بشكل سلبي على طلاء الأظافر، ليتكاثف ويتبخر رويداً رويداً حتى من دون استخدامه. ولذلك فمن الأفضل تخزينه في مكانٍ بارد وجاف ومحمي من الضوء كالصناديق والأدراج والخزائن والأرفف المختلفة.

 

أدوات العناية بالأظافر

بغض النظر عن جودة الفولاذ الذي تم صنع المقص والملاقط ومبرد الأظافر منه، توقعي عاجلاً أم آجلاً أنها ستصدأ إذا قمتي بتخزينها في الحمام لفترة طويلة (حتى لو لم تستخدميها مطلقاً)، فالبخار والرطوبة سيقومان بدورهما بالطبع.

 

الأجهزة الكهربائية

من المنطقي والعملي في نفس الوقت وضع مجفف الشعر وماكينة الحلاقة الكهربائية في الحمام، لتكون في متناول أيديكم عند الاستخدام! ولكن إذا كنتم تريدون الحفاظ على أجهزتكم لفترة أطول، فيجب إيجاد مكاناً آخر لتخزينهم، فالبخار والرطوبة يقللان بشكل كبير من عُمر عمل الأجهزة الكهربائية، بخلاف زيادة احتمالية دخول الماء في الأجهزة والذي قد يُعطل عمل الأجهزة بالكامل. ولا يمكننا أن نغفل مدى خطورة ملامسة تلك الأجهزة والأيدي مبللة، والذي قد يصل بالأمر لحدوث صدمة كهربائية.

 

شرائح الشمع الخاصة بالبشرة

إذا كنتِ تظنين أن البائع قد غشك وأعطى لكِ شرائح شمع غير فعالة، فيجب أن تعيدي التفكير مرة أخرى إذا كنتِ تخزنين شرائح الشمع في الحمام. فتعرض تلك الشرائح لدرجات حرارة عالية يُعرّض الشمع الموجود فيها للذوبان مما يعني عدم فاعليتها إذا ما تم استخدامها مباشرة، ويحذر المصنعون من ملامسة الشمع للماء، ولذلك فمن الأفضل تخزين شرائح الشمع في مكانٍ جاف.

 

المناشف ورداء الحمام

وصلت موضة الديكور للحمامات أيضاً، فأصبحت المناشف تُلف بأشكال مختلفة وتُصفّ على أرفف مفتوحة في الحمام، وأيضاً يُعلق رداء الحمام على علّاقات عصرية للغاية. ولكن هذا الترتيب ليس عملياً على الإطلاق، لأنه إذا قررتِ تخزينهم بهذه الطريقة، فينبغي أن تنسى اللمسة الجميلة للمنشفة النظيفة والجافة، لأنه ببساطة ستظل المناشف وأردية الحمام رطبة دائماً، وهي بيئة مثالية لإيواء البكتيريا، حتى لو كان حمامك جافاً على الدوام. ولهذا يُنصح بتخزين المناشف في مكان خارجي وليكن في غرفة النوم، والاحتفاظ فقط بالمناشف التي نستخدمها في الحمام. فاستبدال المناشف النظيفة مكان تلك المتسخة مرتين أسبوعياً ليس بالأمر الجلل.

 

والأمر لا يتعلق فقط بصفّ المناشف في الحمام، ولكن أيضاً بالمناشف المستخدمة بالفعل. فلا يجب تجفيف المناشف المبللة من الاستخدام على العلّاقات التي تجعلها غير مفرودة، ولكن بدلاً من ذلك يجب وضعها في غرفة جيدة التهوية أو في مجفف المناشف الخاص. وتذكري أن لفّ المنشفة وطيّها بعد الاستخدام يمنعها من أن تجف مما يتسبب في ظهور رائحة كريهة.

 

ولأننا نتحدث عن الحمام فربما تريدين أيضاً معرفة ⇐ +10 أساليب فعّالة للقضاء على الروائح الكريهة في الحمام بدون استخدام المعطرات الغالية

 

هل هذه المعلومات أربكت تفكيرك قليلاً؟ أيّ من العناصر السابقة اعتدتِ تخزينها في الحمام دون تفكير؟ وهل ستعيدين ترتيب وتخزين الأشياء مرة أخرى؟ أخبرينا في قسم التعليقات أدناه ⇓ 🙂