+10 أساليب فعّالة للقضاء على الروائح الكريهة في الحمام بدون استخدام المعطرات الغالية

نتمنى جميعاً أن يكون منزلنا نظيفاً ومُرتباً وأن تنبعث منه الروائح الذكية ولاسيما الحمام! وبالطبع هذا يتطلب جهد كبير ومتواصل. ومع الأسف وبعد قضاء وقت كبير في التنظيف، قد تجدي أن بعض البقع عاودت الظهور سريعاً، أو حتى انتشار رائحة غير ذكية على الإطلاق من الحمام على وجه التحديد. ولأن مهمة تنظيف الحمام ليست من المهام المحببة للكثير منّا، لهذا أردنا اليوم مشاركتكم بعض الحيل التي ستجعل مهمة التنظيف أسهل بالإضافة إلى انبعاث الروائح الجميلة منه ولن يشتكي أحد من رائحة الحمام مرة أخرى.

 

1. عطرّي فرشاة المرحاض!!

نتعامل مع فرشاة المرحاض على أنها أقذر شيء في الحمام وأنه محكوم عليها أن تكون كريهة الرائحة للأبد. ولكن على العكس تماماً، لماذا لا نستغلها لتكون هي مصدر الرائحة الطيبة في الحمام! في الواقع أحد أكثر الحيل السرية والأكثر فاعلية والتي يستخدمها أصحاب الفنادق هي تعطير فُرَش المرحاض الخاصة بهم.

نعم، لقد قرأتِ ذلك بشكل صحيح، فبعد الانتهاء من التنظيف، يوصي بإضافة بضع قطرات من أي زيت عطري تُفضلينه إلى الفرشاة، لتُطلق الرائحة شيئاً فشيئاً. فقط اجعلي هذه الحيلة ضمن روتينك التنظيفي في كل مرة ولن تندمي.

 

2. استخدمي الصابون المُعطر في الحمام

من الأمور المهمة جداً التي يجب مراعاتها عند التفكير في روائح الحمام هي اختيار الصابون الذي تستخدميه، فالصابون يكون له دور في رائحة الحمام المنتشرة في الأرجاء. فإذا كنتِ تريدين رائحة ذكية ومختلفة فاعتمدي على الصابون المُعطر، خاصةً إذا قمتِ بوضعه في مكان مكشوف، كما هو الحال في الحوض.

 

3. ابقِ مناشفك جافة

قد تنبعث من المناشف الرطبة روائح كريهة، خاصة إذا تُركت في الحمام، لأنه أكثر منطقة رطبة في المنزل. ولهذا ننصحك إذا وجدتي أن المنشفة مبتلة للغاية، فالأفضل تجفيفها في الشمس بعد استخدامها مباشرة، ثم أعيدي تعليقها مرة أخرى في الحمام عندما تكون جافة بعض الشيء. ولا يزال من الأفضل أن تُعلَّق المناشف في مكان أكثر جفافاً. وبالطبع فإن هذه الطريقة لا تغني أبداً عن غسل المناشف بشكل متكرر.

 

4. اصنعي بخاخ من الماء مع مُنعِّم الأقمشة

إليكِ طريقة أخرى جيدة لنشر الروائح الطيبة في المكان وكذلك في المناشف، خاصةً تلك التي تُستخدم كثيراً (مثل مناشف اليد وما إلى ذلك)، فهذه المناشف تكون عادة عُرضة للروائح الكريهة والبكتيريا. ويُمكنك رش مزيج من الماء ومنعّم الأقمشة عليها، لتنبعث منها الرائحة الذكية دوماً. ويمكن إضافة صودا الخبز للخليط، ليكون لديكِ الآن معطر للغرفة.

 

5. ضعي لمستك الخاصة في خزان المرحاض!

توجد الكثير من المنتجات التي تستخدم لتخرج مع المياه التي تتدفق عبر المرحاض لتضفي رائحة مميزة على المكان. ولكن إذا لم تُتَح لكِ الفرصة لشراء أحدها، فيُمكنك تجربة هذه الحيلة السريعة، وهي إضافة القليل من المنظف الذي تكون له رائحة نفاذة أو المُعطر إلى ماء خزان المرحاض. وبمجرد الضغط على زر التدفق المرة القادمة ستنتشر الرائحة الرائعة في المكان، وستبقى في الهواء لفترة طويلة. ولكن احذري لأن غطاء خزان المياه في المرحاض قد يكون ثقيلاً، وقد يسقط وينكسر إذا لم يتم التعامل مع الأمر بحذر.

 

6. اعتمدي على صودا الخبز ولن تخذلك

هناك منتج تنظيفي طبيعي آخر موجود في منزلك والذي يُمكنك الاعتماد عليه دائماً وهو صودا الخبز (الكربوناتو). فلقد أثبتت صودا الخبز فاعليتها في التخلص حتى من أكثر الروائح الكريهة عنادً. فقط ضيفيه إلى ماء مغلي، وبعد التقليب اسكبي هذا المحلول على الأسطح التي تريدي تنظيفها، واتركيها لفترة من الوقت قبل إزالتها. وإذا كنتِ تريدين الحصول على مزيج تنظيف أقوى، فقط ادمجي هذه الوصفة مع وصفة الليمون.

 

7. اصنعي مُعطر للهواء من صنع يديكِ

يتجه العديد من الأشخاص الآن لصنع المعطرات الجوية المنزلية بأنفسهم لأنها أقل تكلفة مقارنة بشرائها، بالإضافة إلى أنكِ تعلمين مكوناتها جيداً. ولن نخفي عنكن أن طريقة صنعها سهلة للغاية! فقط ستحتاجين إلى زجاجة ذات شكل جيد، وعيدان خشبية، بالإضافة زيت اللوز وكحول مُحَمِّر وأي زيت عطري تُفضلينه، ويُمكنك مزج أكثر من واحد معاً. فإذا كنتِ محتارة بين الزيوت العطرية، فقد وضعنا لكِ قائمة مختصرة بالزيوت الأكثر شيوعاً التي يستخدمها الناس عادةً لإضافة رائحة إلى منازلهم.

  • زيت اللافندر.
  • زيت شجرة الشاي.
  • زيت الأوكالبتوس (الكافور).
  • زيت النعناع.
  • زيت البرتقال الحلو.
  • زيت عشب الليمون.

 

8. استخدمي الليمون ذو الخصائص المذهلة

الليمون هو أحد أفضل أصدقائك عندما يتعلق الأمر بتنظيف وإزالة الروائح الكريهة، فهو يخفف الرائحة الكريهة، ويترك رائحة مُنعشة في المكان، بالإضافة إلى قدرته القوية على التنظيف. وتأتي خصائصه الرائعة هذه من حمض الستريك الموجود في الليمون بمستويات عالية. وأفضل طريقة لاستخدامه هي بقطع الليمون إلى نصفين، وبعد الانتهاء من مهمة تنظيف الحمام العادية، مرري الليمون في جميع أنحاء حمامك مع الفرك، فبهذه الطريقة، سيستمر تأثيره لفترة أطول على الأسطح وسيقوم بإنجاز المهمة.

 

9. استخدمي الزيوت العطرية

تعتبر الزيوت العطرية أحد الأساليب القوية عندما يتعلق الأمر بتعطير منزلك وتجنب الروائح الكريهة، فهي قادرة على الثبات لفترة من الوقت خاصة إذا كانت ذات نوعية جيدة. ولنستفد منها في الحمام، فقط ضعي القليل منها على كرات قطنية، ووزعي هذه الكرات في أنحاء الحمام بشكل منظم. فعلى سبيل المثال، يمكنك وضع واحدة داخل سلة المهملات قبل وضع الكيس، لتفوح الرائحة الذكية في كل مرة تُستخدم فيها سلة المهملات. ومن الأماكن الجيدة أيضاً، بداخل الكوب الذي تحتفظ فيه بفرشاة أسنانك!

 

10. قومي بتهوية الحمام بشكل يومي

إضافة العطور لن تحل محل الاهتمام بالنظافة. وأكثر شيء متعلق بتخفيف الرائحة هي التهوية، فتجديد الهواء داخل الحمام أمر جيد للغاية ليس فقط لتجديد الهواء والتخلص من الرطوبة وأي رائحة كريهة، لكنه أيضاً سيساعد في التخلص من أي فيروسات أو بكتيريا تراكمت منذ آخر مرة قمتِ فيها بتهوية المكان. وبناءً على هذا يُنصح بفتح النوافذ كل يوم لمدة 15 دقيقة على الأقل.

 

وبما أنك تبحثين عن النظافة والروائح الجميلة، فبالتأكيد ستريدين قراءة ⇐ +10 أشياء تتسبب في تراكم الغبار والأتربة على أثاث منزلك مهما قمتي بتنظيفه

 

أخبرينا ماذا تفعلين ليظل حمامك ومنزلك ذكي الرائحة؟ يسعدنا قراءة مشاركتك لحيلك الخاصة الأخرى التي قد تضيفها إلى هذه القائمة في قسم التعليقات ⇓ 🙂

عرب ميز