+10 أشياء تتسبب في تراكم الغبار والأتربة على أثاث منزلك مهما قمتي بتنظيفه

قد نظن أن ذرات الغبار والأتربة تدخل منازلنا وتستقر على قطع الأثاث المختلفة فقط عبر الأحذية والنوافذ والأبواب المفتوحة. ولكن اتضح أن 60٪ فقط من الغبار يدخل إلى منازلنا من الشارع عبر الطرق السابقة! وربما تتساءلين الآن وماذا عن الـ 40% المتبقية؟! ستندهشين حين تعلمي أن الملابس والسجاد وربما قطع الأثاث نفسها هي السبب، حيث تنبعث منها جزئيات دقيقة في الهواء وتتحول فيما بعد إلى الغبار! ولهذا أردنا اليوم توجيهكم للأشياء الأخرى بخلاف الشارع والتي قد تكون السبب في تناثر الأتربة والغبار في المنزل حتى بعد تنظيف الأسطح بعناية.

 

1. مُرطب الهواء – Humidifier

أسباب تراكم الأتربة في المنزل

إن تناثر الغبار والأتربة في الأرجاء هي البيئة المثالية لنمو حشرات عث الغبار، ولكن الغبار ليس بيئة تلك الحشرات فحسب، بل إنه يلعب دوراً نشطاً في إنتاجه! ومن المعروف أن تلك الحشرات تعد من مسببات الحساسية الشهيرة، وهي تجد راحتها وسط البيئة الرطبة، وبالتالي فإن المنزل الذي يحتوي على أجهزة ترطيب الهواء يعتبر جنة بالنسبة لها.

وحتى لا يكون بيتك مرتعاً لهذه الحشرات، ننصحك بأن تُحافظي على مستويات الرطوبة داخل الغرفة أو المنزل بين 40 : 50%. والجدير بالذكر أن أجهزة ترطيب الهواء بالموجات فوق الصوتية والميكانيكية تخلق الغبار من تلقاء نفسها، فعندما يتبخر الماء تتحول المعادن المذابة فيه إلى ما يسمى بالغبار الأبيض، ليستقر على الأثاث والأسطح الأخرى القريبة من الجهاز.

 

2. غسل الملابس بمُنعم الملابس

ربما يتحمّل البعض منّا تكلفة شراء مُنعم الأقمشة ظناً بأنه يُقدم ميزة إضافية لملابسه. وبالرغم من أنه يُنعم الملابس حقاً ويضفي رائحة منعشة، إلا أن بقايا المُنعم تترسب على نسيج الملابس، مما يُسرع من عملية تفتت النسيج. ولهذا فمن الأفضل في بعض الأحيان الاستغناء عن المنعم، أو على الأقل استخدامه في أضيق نطاق.

 

3. النباتات الطبيعية في المنزل

إن وجود النباتات الطبيعية في المنزل يُنظف الهواء ويُقلل من الغبار في العموم، ولكن يَصعُب على النباتات امتصاص الجزيئات الكبيرة من الأتربة مما يجعلها تصبح متسخة بمرور الوقت. وتراكم الغبار هذا يُقلل من خصائص الترشيح للنباتات ويمنع التدفق الطبيعي لعملية التمثيل الضوئي، وهو ما ينتج عنه نقص في كمية الكلوروفيل في الأوراق، وتتوقف النباتات عن تنظيف الهواء بعدها، بل وتصبح هي المستقطبة لجزئيات الغبار. ولمنع حدوث ذلك، يُنصح بتنظيف النباتات بشكل دوري.

 

4. الأوراق والكرتون

أسباب تراكم الأتربة في المنزل

ما يحدث مع الملابس يحدث أيضاً مع الورق والكرتون، فبمرور الوقت تتفتت ألياف الورق ليتولد الغبار ذاتياً، وهذا هو السبب الذي يجعلنا مضطرين إلى مسح أرفف الكتب كثيراً! وليست الكتب وحدها هي سبب المشكلة، بل ستجدي أيضاً الصحف والمجلات القديمة وكذلك صناديق الأحذية والكرتون المُغلف للأجهزة، كل هذه الأشياء وأكثر والتي نحتفظ بها دون أن ندري أنها السبب في تناثر الغبار في الأنحاء.

 

5. السرير

إن السرير الدافئ هو البيئة المثالية لحشرات عث الغبار، ولذلك يُنصح بتهوية المراتب والوسائد كل فترة وتعريضها لأشعة الشمس، وغسل الملاءات وأغطية الوسائد بالاستمرار. وفي العموم يُنصح باستبدال الوسائد والبطانيات والمراتب المصنوعة من الريش الطبيعي بمنتجات تحتوي على مواد صناعية. ولتحقيق أفضل النتائج، يمكنك استخدام المرتبة العلوية أو فِراش الأسِرَّة المقاوم للحشرات.

 

6. وضع جهاز التلفزيون في المطبخ

تترسب جزيئات الغبار المتناثر في الهواء عادة على الأجهزة الإلكترونية. والأجهزة الموضوعة في أماكن مرتفعة، كأجهزة التلفاز الموجودة في المطبخ، يكون لها نصيب من التعرض للدهون والعديد من الاتساخات الأخرى. والطريف أن أجهزة التلفاز تلك لا تُستخدم عادة! ولتحقيق النظافة والتخلص من الغبار، جرّبي النظر إلى منزلك بنظرة جديدة، فربما يكون لديكِ أجهزة لا يستخدمها أحد، فيمكنك ببساطة التخلص منها أو بيعها أو تقديمها كهدية لشخصٍ ما.

 

7. السجادة الكبيرة ذات الشعيرات الطويلة

أسباب تراكم الأتربة في المنزل

تعتبر السجاجيد، خاصة ذات الفراء والشعيرات الطويلة، ملاذً حقيقياً للغبار. ولهذا فهي قد تثير الحساسية دون أن يدري أصحاب البيت من الأساس، خاصة إذا كانت كبيرة الحجم وتُغطي الأرضية بأكملها من الجدار للجدار. ولا يقتصر دور السجاد على جذب الاتساخات فحسب، بل إنه قد يكون نفسه مُنتجاً للأتربة، حيث تنبعث منه أيضاً جزيئات دقيقة ومركبات متطايرة. ويُنصح عادة باختيار سجاد ذو شعيرات قصيرة، ولا يغطي الأرضية من الجدار للجدار، والأفضل ألا تستخدمي مثل هذه السجاجيد في غرفة النوم، حتى تستنشقي هواءً نظيفاً خالٍ من الأتربة أثناء النوم.

 

8. الملابس المتكدسة

هل تخيليتِ يوماً أن الملابس المتكدسة في الخزانات هي أحد الأسباب في تناثر الغبار في الهواء؟ فالسترات الشتوية والأشياء الأخرى المخزنة في أعماق خزانتك قد اختفت عن نظرك حقاً ولكنها في الواقع تقوم بتجميع الغبار من الهواء. ولهذا يُنصح عادة بتخزين الملابس التي لن ترتديها لفترة في أكياس مغلقة.

 

9. الستائر ذات الشرائح

أسباب تراكم الأتربة في المنزل

وبما أن النوافذ من الأسباب الرئيسية لدخول الغبار، يجب أن تعي أن الستارة المعلقة هي أكبر حاجز لتلك الأتربة. ولهذا ينصح بعدم استخدام الستائر ذات الشرائح، لأن تنظيفها يكون صعباً للغاية، واستبدالها بستائر التعميم الحراري المعروفة باسم – honeycomb وتُعد الستائر على الطراز الروماني من البدائل الرائعة أيضاً.

 

10. الأثاث والمنسوجات المنجدة

نقصد بالأثاث والمنسوجات المنجدة والتي تحتوي على حشوة مثل الإسفنج، فمثل هذه القطع تمتص الغبار بقدرة كبيرة، ولهذا يُنصح إما باختيار القطع المصنوعة من الخشب أو البلاستيك أو الجلد، أو وضع مفروشات عليها وتغيير تلك المفروشات بشكل متكرر. والأفضل شراء أغطية مقاومة للغبار، وفي العموم كلما كانت المفروشات والأقمشة أقل نعومة في الغرفة، كلما كان ذلك أفضل.

 

11. الستائر الثقيلة

لضمان حصولك على هواء نظيف وصحي في المنزل، ننصحك باستبدال الستائر الثقيلة بالستائر القطنية أو ذات الأقمشة الاصطناعية، فتلك الستائر تتميز بأنها تحتفظ بكمية أقل من الاتساخات، بالإضافة إلى أنها سهلة التنظيف في الغسالة. وفي العموم ننصحك لتقليل وصول الغبار بقدر الإمكان إلى شقتك، بعدم فتح النوافذ في الصباح الباكر أو في وقت متأخر من الليل، وكذلك تجنب فتح النوافذ سواء في الطقس الممطر أو في الطقس الحار، وأفضل وقت لتهوية الغرفة هو من ساعات الظهيرة وحتى المساء.

 

12. الرادياتير – أجهزة التدفئة

أسباب تراكم الأتربة في المنزل

إذا حاولتِ من قبل تنظيف فتحات الرادياتير، فبالتأكيد أنك قد رأيتِ مقدار الغبار وخيوط العنكبوت والاتساخات المتراكمة هناك. لذلك ننصحك باستخدام أغطية وكسوة الرادياتير التي يتم استخدامها عادة، والتي لن تضيف جمالاً إلى تصميم الغرفة فحسب، بل إنها تساعد على نظافة المشعّات لفترات أطول. فحتى بعد أن يستقر الغبار على أسطح الأغطية، فسيكون التنظيف على السطح المستوِ أسهل بقطعة قماش، مقارنة بتنظيف الحواجز التي يصعب الوصول إليها في بعض الأحيان.

علاوة على ذلك، فإن إغلاق الرادياتير من الجانبين يساهم في تقليل دخول الغبار إلى الغرفة. والجزء الأمامي يُمكنك تنظيفه بالمكنسة الكهربائية، بعد فصل الجهاز من أي مصدر كهربائي بالطبع.

 

ملاحظة مهمة: إذا كنتِ تنوين عمل كسوة لمشعات التدفئة، فيجب التأكد أن تكون أعرض بـ 1.5 بوصة على الأقل من جهاز الرادياتير، وأعلى بمقدار 1.2 بوصة، وكذلك أعمق بمقدار 0.8 بوصة. فبخلاف ذلك، قد تُبددين حرارة الجهاز.

 

13. المكانس الكهربائية القديمة

أسباب تراكم الأتربة في المنزل

لتنظيف الأتربة، يجب أن يكون هدفك ليس إزالتها من على السطح فحسب، بل أيضاً منعها من الانتقال من مكانٍ إلى آخر. ومع الأسف فإن هذا يحدث كثيراً عندما نقوم بتنظيف منازلنا بالمكنسة الكهربائية. فوفقاً لسلسلة من الاختبارات التي أُجريت والتي كان مفادها أن جميع المكانس الكهربائية لا تمتص الغبار فحسب، بل تساهم في نشر جزء منه أيضاً في الهواء. حتى الأجهزة التي تحتوي على مرشحات هيبا – HEPA وهي أحد أهم أنواع مرشحات الهواء التي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في تنقية الهواء من الميكروبات.

وحتى مع استخدام هذه المرشحات فهي لا تستطع تنقية الهواء بنسبة 100٪، ولكنها على الأقل تمتص جزيئات أكثر مما تنشر، ولهذا السبب لا يرى الخبراء بديلاً أفضل حتى الآن. ولنفس السبب يوصون بالتخلي عن نماذج المكنسة الكهربائية القديمة الرخيصة، فهي لن تتخلص من الغبار أبداً إذا واصلتِ استخدامها.

 

وبالحديث عن التنظيف ولمساعدتك على في هذه المهمة نقترح عليكِ ⇐ +10 نصائح من الخبراء لتنظيف المنزل ومحتوياته باحترافية وبأقل تكلفة ومجهود

 

والآن أخبرينا كيف تقضين على الغبار في منزلك؟ وبعد قراءتك لتلك المعلومات، هل ستعيدين النظر إلى منزلك وكيفية تنظيفه من الغبار؟ شاركينا رأيك وتجربتك في قسم التعليقات أدناه ⇓ 🙂