+10 معايير يجب وضعها في الحسبان عند شراء بدلة لتبدو في قمة أناقتك عند ارتدائها

سواء كانت مهنتك تُحتم عليك ارتداء البدلة الرسمية، أو كنت تنوي شراء واحدة استعداداً لحضور أي مناسبة خاصة، فهذه النصائح التي سنعرضها ستكون مهمة للغاية بالنسبة لك. فبكل بساطة البذلة ما هي إلا قميص وسروال وسترة، ولكن وبالرغم من ذلك، تجد أن البعض منها يكون في غاية الأناقة عند ارتدائها، في حين أن البعض الآخر يكون ذو مظهر غير مهندم، والسر هو أن كل قطعة بتفاصيلها الخاصة بها ما يكمل الأخرى. ولهذا أردنا اليوم مشاركتكم ببعض النصائح التي يجب أن تأخذها في الحسبان عند شراء البذلة، لتظهر في أفضل إطلالة.

 

أعِر اهتماماً بخط التقاء خياطة الكتف لجاكيت البذلة

يجب أن يكون خط التقاء خياطة كتف السترة مسطحاً دائماً ولا وجود لأية تجاعيد أو تعاريج، وأن تنتهي الخياطة عند نهاية الكتف بالضبط. وإذا كانت لديك أكتافاً ذات مظهر مستدير، فاطلب من الخياط إدخال بعض الحشو لتقليل التأثير المستدير لكتفك.

 

تأكد من ملائمة ارتفاع فتحتي الإبط

أمعن النظر لفتحتي أذرع السترة، فإذا وجدتها متماشية مع الإبطين لديك وتوفر لك الراحة عند تحريك الذراعين لأعلى ولأسفل، فهذا دليل على أن فتحتي أذرع السترة مناسبة.

 

تحقق من مظهر نهايات وأساور السروال

قد ترغب في ثني السروال من الأسفل بحيث تظهر طيّة بسيطة، ولكن يجب أن تراعي الطول المناسب للسروال، حيث يجب أن تُلامس نهاية السروال الجزء العلوي من الحذاء عندما تقف في الوضع العادي. وبعض الأشخاص يفضلون عمل أساور للسروال من الأسفل، ولكن يُمكنك اللجوء لفكرة عمل الأساور للسروال فقط في حالة إذا كان السروال طويلاً جداً وتود تقصيره.

 

تأكد من ملائمة السروال لحجم خصرك ومقعدتك

عند ارتداء السروال يجب أن تراعي نقطتين أولهما هو مقاس الخصر، حيث يجب أن يتناسب السروال مع مقاس الخصر بدون ارتداء حزام، وأيضاً طيّة السروال من الأسفل يجب ألا تزيد عن 2.5 سم (واحد بوصة) فهذا هو الخيار الأكثر كلاسيكية، أما إذا كنت تنوي إتباع الموضة الحديثة، فيُمكنك الاستغناء عن الطيّة من الأساس أو تقليلها لتُظهر جزءً بسيطاً من الكاحل أو الجورب، بالطبع مع تنسيق لون ونقش الجورب مع البذلة.

أما النقطة الثانية التي يجب ملاحظتها في السروال هو الجزء الخلفي منه المعروفة باسم مقعد السروال، فلا ينبغي أن يكون ضيقاً أو فضفاضاً للغاية، بل يجب أن يكون متناسقاً ومريحاً خاصة عند الجلوس.

 

يجب أن يكون طول الأكمام مناسب لطول ذراعيك

لاختيار طول الكم، سواء كم القميص أو البذلة، أساسيات محددة، حيث يجب أن يصل كم القميص إلى أعلى المعصم، وأن يكون جزء صغير منه مرئي فقط عند ارتداء سترة البذلة وثني الذراع، وأن ينتهي كم السترة بحوالي نصف سم (أي ربع بوصة) من أعلى يديك.

 

طول السترة (الجاكت)

تذكر دائماً أن طول السترة المناسب يعتمد على طولك أنت، ولكن كقاعدة عامة يجب أن يُحاذي الجزء السفلي من السترة مفاصل أصابعك العلوية (كما هو موضح في الصورة) أو مع عظام الفخذ، فإذا كان طولك 175 سم (≈5’9″ ) أو أقل، فيجب أن تكون نهاية السترة عند عظام الفخذ مباشرة، أما إذا كنت أطول من 175 سم، فالأفضل أن يكون طول السترة أعلى قليلاً من عظمة الفخذ.

 

تأكد من أن قياس السُترة مناسب لك

تأكد من أن قياس السترة مناسب لك تماماً حينما تلتف السترة حول جذعك بحيث لا تكون مشدودة للغاية عند غلقها ولا تكون فضفاضة. ويوصي دائماً إذا كنت في حيرة بين اختيار سترة أكبر قليلاً أو سترة صغيرة جداً وضيقة، فالأفضل أن تختار السترة الأكبر قليلاً.

 

موضع الأزار في السُترة

الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة هو ما يُظهر الجمال! ولهذا يجب أن تُمعن النظر في موضع أزرار السترة، ففي حالة إذا كان للسترة زرّين اثنين، فيجب أن يكون الزر العلوي للسترة أعلى من سُرة البطن، أما إذا كانت للسترة ثلاثة أزرار، فيجب أن تراعي أن يكون موضع الزر الأوسط فوق سُرة البطن.

 

موضع ياقة القميص والسُترة

عند ارتداء القميص وسترة البذلة، يجب أن تستقر ياقة البذلة دائماً على ياقة القميص، فإذا كان هناك أية فراغ أو فجوة فهذا قد يعني بأن قياس السترة كبير وغير مناسب، أما إذا كانت متكتلة فهذا قد يشير لضيق السترة.

 

اختر الإكسسوارات المناسبة للبذلة

لا يقتصر ارتداء الإكسسوارات على السيدات، بل إن الإكسسوارات تُمثل اللمسات الأخيرة التي تضيفها إلى بذلتك لتجعلك تبدو أكثر أناقة. وإليك قائمة بأكثر الإكسسوارات شيوعاً وكيفية ملائمتها مع ما ترتديه لتظهر في أبهى صورة:

  • ربطة العنق: لون ربطة العنق يجب أن يكون دائماً أغمق من لون القميص، أما عن طولها فلا يجب أن تتعدى خط حزام الخصر.
  • مشبك ربطة العنق: وظيفته هو تثبيت ربطة العنق في مكانها مع إضفاء لمسة أناقة بالطبع، وعند اختيار المشبك يجب مراعاة ألا يكون أعرض من ربطة العنق نفسها، وأن يوضع بين الزرين الثالث والرابع من القميص.
  • الساعة: من القطع المهمة والتي يكون لها سحرها الخاص على أي إطلالة، ويُفضل ارتداء الساعة أسفل أساور القميص، بحيث لا تكون مرئية إلا عند ثني ذراعك.
  • أزرار الكم المعدنية: ينصح خبراء الموضة بارتداء أزرار الكم المعدنية عند ارتداء بذلة بربطة عنق بيضاء أو سوداء.
  • الحزام: لا يعتبر الحزام عنصراً أساسياً طالما كان قياس السروال مناسباً تماماً لك، فوظيفة الحزام في النهاية هي تثبيت السروال في مكانه، فإذا كانت بذلتك تم تصميمها خصيصاً لك، إذن لا داعي لارتداء الحزام.
  • منديل الجيب: من الأفضل تنسيق نقش ولون منديل الجيب مع البذلة، فإذا كانت البذلة بها نقش، فاختر منديل لونه هادئ أو محايد، أما إذا كانت البذلة عادية بدون نقش، فيُمكنك التحلي بالجرأة عند اختيار المنديل، وتذكر دائماً أن التوازن هو المفتاح دوماً.

 

وإذا كنت مهتماً بأصول ارتداء وتنسيق الملابس، فنقترح عليك قراءة ⇐ +10 أخطاء يقع فيها الرجال عند اختيار ملابسهم والتي تُفسد مظهرهم العام أمام الآخرين

 

أخبرنا بأسرارك الخاصة عند شراء البذلة واكسسواراتها لتعميم الفائدة. سننتظر تعليقك ومشاركتك أدناه 🙂