7 نصائح فعّالة والتي يجب اتباعها لحمايتك من المخاطر أنت وأسرتك

قد نفعل بعض الأشياء بعفوية مطلقة، ولا ندري بأنها قد تكون السبب في جذب المخاطر واللصوص إلينا. ولهذا فإنه من المفضل دوماً الإطلاع على المعلومات والنصائح المختلفة لنستفيد من خبرات الآخرين بخصوص تأمين أنفسنا وأحبابنا. ولنبدأ بفهم كيف يُفكر اللصوص مثلاً وغيرها من الأفكار التي تحمينا من مواقف الخطر. واليوم سوف نمدكم بنصائح شتى سواء كان الأمر يتعلق بكيفية إطفاء حريق بسبب زيت القلي أو الحفاظ على المنزل آمناً أثناء غيابك، فقط أكملوا القراءة لتتعرفوا على نصائح مختلفة لحمايتكم من المخاطر.

 

1. لا تترك بيانات مبالغ فيها في الرسالة الصوتية

لا تستفيض بسرد أخبارك كلها في الرسالة الصوتية، فتسجيلك للرد الآلي بأنك غير متاح للرد لأنك في إجازة أو لأنك مسافر، فهذا بمثابة إعلان للصوص بأنك متغيب عن المنزل لفترة وأنهم مرحب بهم في أي وقت للسطو على المنزل. ولكن بدلاً من ذلك اجعل الرسالة الصوتية غامضة بعض الشيء مثل: “أنا غير متاح في الوقت الحالي. يُرجى معاودة الاتصال لاحقاً “.

 

2. لا تترك جهاز نظام تحديد المواقع (جي بي إس) في سيارتك المهجورة

يحفظ نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) الأماكن التي تزورها باستمرار كعنوان المنزل أو العمل على سبيل المثال، وهي خاصية رائعة وتوفر الوقت كثيراً للسائق. ولكن إذا كنت مضطراً لترك سيارتك لفترة طويلة في منطقة عامة، كما هو الحال في مواقف السيارات، فالأفضل فصل نظام تحديد المواقع وإزالته مؤقتاً حتى تعاود استخدام السيارة. فاللص إذا تمكن من اقتحام سيارتك، فإنه قد يتمكن أيضاً من معرفة عنوان منزلك، مما يمنحه فرصة مثالية لسرقة منزلك أثناء غيابك.

 

3. يجب تدريب كلب الحراسة على التعرف على إنذار الحريق أو الدخان

يُمكنك استغلال مهارة الكلاب في التعرف على الروائح، وذلك من خلال تدريبه بأنه في كل مرة ينطلق فيها إنذار الدخان، يجب أن يقوم بالركض عليك وتنبيهك. وعند إتمام المهمة لا تنسَ إعطائه مكافأة مناسبة، فالأمر قد يبدو بسيطاً ولكنه فعال ومهم للغاية. ففي حالة نشوب حريق في المنزل لا قدّر الله، سيركض كلبك إليك تلقائياً، مما يحافظ على سلامة جميع من في المنزل.

 

4. كيفية إطفاء الحريق الناتج عن الزيت

تٌعد الحرائق التي تنشب في المطابخ هي أكثر الحرائق شيوعاً بل وأكثرها خطورة، لأنها تشتعل بسرعة كبيرة، وقد لا يمكن السيطرة عليها! وأفضل طريقة للتعامل مع حريق الزيت هي الإمساك بغطاء معدني ومحاولة غلق المقلاة ولكن من خلال تمريره من الجنب، ولا تقومي بكشف الغطاء حتى تبرد المقلاة تماماً. فإذا وضعتي الغطاء من أعلى المقلاة مباشرة، فستجدي أنه عند رفع الغطاء مرة أخرى، ستظل النيران مشتعلة.

 

5. لا تحفظ أسماء جهات الاتصال بألقابهم

يستبدل معظمنا الأسماء الخاصة بأصدقائنا وأفراد عائلتنا بألقاب مثل أبي أو زوجي وما إلى ذلك، ولكن إذا سُرق منك الهاتف سيُمثل هذا خطورة عليك، لأن اللصوص ببساطة قد يستغلوا هذا الأمر ويقوموا بإرسال رسائل إلى الأشخاص المقربين إليك والمطالبة بمعلومات شخصية مدعين أنهم أنت. وقد تتراوح هذه المعلومات من التفاصيل المصرفية إلى أي معلومات حساسة أخرى.

 

6. استخدمي مفارش الطاولة الصغيرة وليس المفارش الكاملة

تضفي مفارش الطاولة لمسة زخرفية لطيفة على المكان، ولكنها في نفس الوقت قد تكون سبباً لحدوث الحرائق، خاصة إذا كان المفرش مصنوع من المواد شديدة الاشتعال، وكنتِ تحبين وضع الشموع على طاولتك. أو إذا كان لديكم طفلاً أو حيواناً أليفاً، ففرصة وقوع الشمعة ستكون أكبر، أو ربما مجرد شد طرف المفرش وبالتالي سقوط كل ما عليه. ولهذا يُنصح عادة باختيار مفرش الطاولة الصغير المناسب لحجم الطبق بدلاً من المفرش الكبير.

 

7. لا تلقي بالصناديق أو الكرتونة الفارغة للمنتجات باهظة الثمن خارج منزلك

بمجرد شراء أي جهاز جديد، نتخلص من الكرتونة الفارغة بعد إخراجه منها. وبالطبع فإن التخلص منها يعني على الأغلب تركها على باب المنزل. وعلى الرغم من أن الأمر يبدوا عادياً إلا أن اللصوص لا يمر الأمر عليهم مرور الكرام، بل إنهم يستغلون هذه الكراتين لمعرفة نوعية أجهزة ومقتنيات منزلك، مما قد يدفعهم للتفكير في سرقتها. ولذلك فإنه من الأفضل نقل الكراتين مباشرة إلى مصنع إعادة التدوير أو وضعها عند صندوق قمامة يخص المنطقة بأكملها وليس أمام منزلك.

 

إذا كانت حياة الأشخاص الكبار محفوفة بالمخاطر، فماذا عن الأطفال؟! لذلك ننصحك بقراءة ⇐ 10 أشياء يجب أن تعلّمها لطفلك حتى تحميه من المخاطر المحيطة وليتصرف معها بشكل صحيح

 

والآن جاء دوركم لتخبرونا في قسم التعليقات ما هي إجراءات السلامة التي تتخذونها عادة لتجنب المخاطر الشائعة والتي تودون إضافتها إلى هذه القائمة؟ 🙂

error: