10 أخطاء يقع فيها معظمنا عند تنظيف المنزل والتي تضيع مجهودنا دون أن ندري

يُعد تنظيف وترتيب المنزل من المهام التي لا تنتهي، فالجميع يحتاج للتنظيف لينعم بمكانٍ نظيف ومريح للأعصاب. ولكن ماذا لو كنا نُمارس بعض العادات العادية ولكنها للأسف مجرد مضيعة للوقت، بل وقد تُعقد من عملية تنظيف وترتيب المنزل برمتها! واليوم سنخبركم عن الأخطاء التي قد نرتكبها دوماً عند التنظيف وكيفية تجنبها.

 

عدم الاهتمام بنظافة أدوات التنظيف نفسها

في حين أن أدوات النظافة هي المسئولة عن تنظيف المكان، إلا أن هذا لا يعني بأن نظافتها هي نفسها غير ضرورية. بل على العكس، فاستخدام الأقمشة أو الإسفنج أو المكانس المتسخة سيزيد من سوء الوضع، تاركة المكان أكثر اتساخاً. ففي الحقيقة سوف تعمل الأدوات المتسخة على تحريك الاتساخات والغبار حول الأسطح فقط بدلاً من إزالتها. وللتأكد من نظافة المكان كما تتمنين، يُنصح بتنظيف الأدوات من الحين للآخر.

 

بدء التنظيف من المكان الخطأ

من الضروري معرفة من أين نبدأ، حتى لا نقضي وقتاً أكثر من اللازم في تنظيف المنزل. فعلى سبيل المثال يُنصح دائماً ببدء التنظيف من الجزء العلوي من الغرفة، نزولاً حتى الوصول للأرضية. ولكن إذا بدئتِ بالأرضية، ثم قمتي بعد ذلك بتنظيف وإزالة الغبار من الأسطح، ستكتشفين تناثر الأتربة على الأرضية، وسيتعين عليكِ تنظيف الأرضية مرة أخرى.

تنظيف النوافذ أي وقت

تضفي النوافذ الزجاجية لمسة رائعة على المنزل، كما أنها تسنح لسكان المنزل برؤية المناظر الطبيعية في الخارج، ولكنها في نفس الوقت تحتاج للعناية الجيدة من الحين للآخر. ويوصي الخبراء أن ننظف النوافذ في الأيام الملبدة بالغيوم، أو على أقل تقدير ليست والشمس ساطعة والجو مشمس. والسبب هو أن حرارة الشمس تجعل رواسب المياه والرغوة تجف بسرعة كبيرة، تاركة خطوطاً وعلامات على الزجاج، لينتهي الأمر بحصولك على نوافذ ملطخة وليست نظيفة كما تتمنين!

 

استخدام منظفات النوافذ لتنظيف المواقد الزجاجية

يعتقد الكثير خطئاً أن المواقد الزجاجية يُمكن أن تُعامل معاملة الزجاج والمرايا فيما يخص التنظيف. ولكن هذه ليست فكرة جيدة، حيث أن معظم منظفات الزجاج تحتوي على الأمونيا وتترك بقعاً على الأسطح. ويُمكنك اختيار الخل الأبيض، كخيار آمن لتنظيف المواقد الزجاجية.

 

اساخدام الإسفنج السحري لغسل الأطباق

اشتهر استخدام الإسفنج السحري لتنظيف الأطباق نظراً لقدرته الرائعة على كشط بعض البقع بمجهود أقل، وهذا بالطبع ما تبحث عنه أي ربة منزل. ولكن يجب الحذر من هذا النوع لأنه بالإضافة لإزالة البقع فهو يزيل أيضاً الطبقة الواقية لبعض الأسطح، كالأواني التيفال أو الاستانلس استيل.

 

استخدام المكانس التقليدية

حتى مع التطور واختراع المكانس الحديثة، إلا أن المكانس التقليدية ستظل في بيوتنا كشيئ أساسي! ولكن يجب أن تعلمي متى تستخدمينها حتى تحصلي على نتيجة مُرضية. فلا يُفضل استخدامها قبل التنظيف بالمكنسة الكهربائية أو بدلاً منها. فعند الكنس بها، يتناثر الكثير من الغبار في الهواء ويستقر حول الغرفة بأكملها. ويُمكنك بدلاً من ذلك استخدام المكنسة الكهربائية أولاً لإزالة الغبار، ثم استخدام المكنسة التقليدية لإزالة القطع الكبيرة من الاتساخات والغبار.

 

الاهتمام بالمصارف في حالة انسدادها فقط

يقول المثل “الوقاية خيرٌ من العلاج”، والأمر ينطبق أيضاً على النظافة. فلا داعي لتنتظري وقوع مشكلة انسداد مصرف الحوض، أو صدور رائحة كريهة منه حتى تقومي بتنظيفه. فمع الاستخدام اليومي، تتراكم بقايا الطعام والاتساخات وتلتصق بداخل الأنابيب. ومع مرور الوقت يحدث الانسداد على حين غفلة. والأفضل بالطبع هو تجنب ذلك من البداية من خلال عمل روتين تنظيف عميق لمواسير الصرف، وذلك من خلال سكب القليل من صابون الأطباق في البالوعة أو المصرف، ثم صبّ الماء الساخن “بعد التسمية” لإذابة الشحوم. وكخطوة إضافية، اسكبي كوباً من صودا الخبز في المصرف وأضيفي كوباً واحداً من الخل، وبعد هدوء التفاعل، اسكبي القليل من الماء الساخن مرة أخرى.

 

عدم استخدام القفازات عند التنظيف

تحتوي جميع المنظفات بطبيعة الحال على مواد قوية لتُخلصك من البقع والاتساخات بأقل جهد. ومنظفات الحمام بوجه خاص تحتوي على بعض المكونات التي قد تُسبب تهيّجاً للبشرة والعينين، حتى تستطيعي القضاء على العفن والفطريات. ولتُتمي عملية تنظيف الحمام بأمان، يجب أن تتأكدي من أن الغرفة جيدة التهوية مع ارتداء قفازات مطاطية. وإذا حدث ولامس المنظف بشرتك، فيجب غسلها بالماء البارد على الفور.

 

عدم استخدام منظفات متخصصة للسجاد

تستبدل الكثير من السيدات المنظف المخصص للسجاد بأي منظف آخر، وقد تجد ان هذا المنظف غير المتخصص جيد بالفعل ويُخلصها من البقع، ولكن الفكرة تكمن في أن منظفات السجاد المتخصصة لا ينتج عنها الكثير من الرغوة، وبالتالي فهي تُخلصك من البقع بشكل فعال بالإضافة إلى سهولة وسرعة تنظيفها. في حين أن المنظفات العادية ينتج عنها رغوة أكثر، مما يتطلب جهداً إضافياً للتخلص منها. فإذا لم يكن أمامك سوى المنظف العادي، فالأفضل أن تختاري المنظف السائل.

 

استخدام الكلور “المبيض” لتنظيف خزان المرحاض “السيفون”

كوني حذرة عند اختيار منظفات خزان المرحاض، فالأفضل تجنب استخدام تلك التي تحتوي على الكلور لأنها قد تُسبب تآكل الأجزاء الداخلية خاصة المصنوعة من المعدن. وهناك موضوع مخصص بأكمله عن أهمية تنظيف خزان المرحاض وطرق مختلفة وفقاً لاحتياجك. لمعرفة المزيد عن هذا الأمر يمكنك الضغط هنا.

 

ولأننا نتحدث عن نظافة وترتيب المنزل، فنقترح عليكِ أيضاً قراءة ⇐ 9 أفكار ذكية لتنظيف المنزل ومتعلقاته بشكل فعّال بعيداً عن الأساليب التقليدية القديمة

 

هل كنتِ معتادة على فعل أشياء تخص نظافة المنزل واكتشفتِ أنك تفعلينها بطريقة خاطئة؟ من فضلك أخبرينا في قسم التعليقات أدناه 🙂

 

حقوق الصور:  5minutecrafts.site