9 أفكار ذكية لتنظيف المنزل ومتعلقاته بشكل فعّال بعيداً عن الأساليب التقليدية القديمة

إن عملية تنظيف المنزل هي عملية متكررة ومستمرة على الدوام، وقد تستغرق ساعات حتى نحصل على النتيجة المرجوة. ولهذا السبب يبتكر الأشخاص الأذكياء حيلاً مختلفة لجعل مهمة التنظيف أمراً سهلاً وفعالاً، واليوم أردنا أن نُخفف من حدة أعمال التنظيف المرهقة لنجعلها أسهل لتوفير مجهودك ووقتك. فقط اتبعوا هذه الإرشادات.

 

إرجاع اللمعان لحوض المطبخ المعدني

تنظيف وتنظيم المنزل

يصبح حوض المطبخ المعدني باهتاً بعد فترة من الاستخدام حتى وإن كان نظيفاً. ولجعل الحوض يلمع مرة أخرى دون بذل مجهود، فقط ضعي بضع نقاط من زيت استحمام الأطفال على قطعة قماش من المايكروفايبر، ثم امسحي بها الحوض، وذلك بعد أن تقومي بتنظيفه بالإسفنج وتجفيفه جيداً. وكرري هذه العملية مرة كل أسبوعين، لتحافظي على حوضك لامعاً.

 

إبقاء رفوفك منظمة دوماً

إذا لم يتم تنظيم الأرفف بطريقة ذكية فستفاجئين بأنها سرعان ما ستعود الفوضى إليها، ويتجلى الأمر خاصة في الأرفف المفتوحة. وللتغلب على هذه المشكلة، يُنصح، باستخدام صناديق بأحجام مختلفة لترتيب الأشياء بداخلها، فهذا سوف يُسهّل عليكِ العثور على الأشياء التي تحتاجينها.

 

تنظف المرحاض

إذا نفذ منظف المرحاض فجأة، فقط اعتمدي على رغوة معجون الحلاقة بدلاً منها، وذلك من خلال وضع القليل من الرغوة وابدئي بالتنظيف جيداً بفرشاة المرحاض، وستحصلي في النهاية على مرحاض نظيف تفوح منه رائحة منعشة.

 

تخلصي من الاتساخات الملتصقة بباب الفرن بسهولة

إذا نفذ مزيل الشحوم أو لم يكن لديكِ من الأساس، فاعتمدي على أقراص غسالة الأطباق في هذه المهمة، فقط صبّي الماء الدافئ في وعاء، واغمسي القرص فيه لبضع ثوان، ثم حركي القرص في حركات دائرية على الدهون لتذوبيها. فقط تذكري وضع القرص في الماء من حين لآخر حتى ينزلق بسهولة أكبر (يُفضل ارتداء القفازات البلاستيكية للحفاظ على الأيدي)، وبعد الانتهاء امسحي السطح بقطعة قماش أو مناشف ورقية لإزالة الاتساخات. وفي النهاية ستحصلين على باب فرن نظيف جرّاء عملية لم تستغرق أكثر من دقيقتين.

 

إزالة الاتساخات من الأماكن التي يصعب الوصول إليها

تنظيف وتنظيم المنزل

إذا كنتِ من الأشخاص الذين يحبون رؤية كل شيء نظيف بطريقة مثالية، فإن تراكم الاتساخات في الأماكن التي يصعب الوصول إليها يعد أمراً مزعجاً بالنسبة لكِ بالتأكيد. ولكن حتى أصغر الأماكن يمكن تنظيفها إذا قمتِ بلف الجانب غير الحاد من أي سكين بمنديل من الورق أو القماش، ثم قومي بفرك المنطقة (تعاملي بحرص لتجنب أي إصابة). وإذا لم تُزال الاتساخات، فجربي رش القليل من المنظفات أو مزيل بقع الشحوم حتى لا تتركي أي فرصة لبقائها.

 

إزالة طبقات الدهون المحترقة بكل سهولة

تنظيف وتنظيم المنزل

تعي كل سيدة مدى صعوبة إزالة الدهون المحترقة من المقلاة، ولكنك ستتخلصين من تلك الدهون بسهولة فقط من خلال وضع قرص من الأقراص المخصصة لغسالة الأطباق على مكان الدهون، ثم صبّي الماء المغلي فوقه، زاتركيه لمدة 30 دقيقة حتى يتفاعل ويتفتت أكبر قدر من الدهون، وبعد ذلك اسكبي الماء المتسخ في الحوض وامسحي المقلاة بإسفنجة تحت الماء الجاري، لتزيلي أي اتساخات أخرى متبقية في غضون ثوانٍ، لتتركي المقلاة نظيفة.

 

تلميع الأكواب الزجاجية

تنظيف وتنظيم المنزل

مع غسل الأكواب بشكل متكرر وعدم تجفيفها بالطريقة الملائمة، قد تجدي بقع الماء مترسبة على سطح الأكواب، والتي تجعل مظهرها غير نظيف حتى لو كنتِ قد قمتي بتنظيفها للتو! وللتخلص من تلك الرواسب، يُنصح باستخدام الخل، عن طريق ملء الحوض بالماء الساخن وصب بعضاً من الخل فيه، ومن ثم غمر الأكواب بالكامل في المحلول. وبعد مرور بضع دقائق، اشطفي الأكواب بالماء الدافئ وامسحيها على الفور بقطعة قماش من المايكروفايبر.

 

كيف تجعلي رائحة حمامك منعشة على الدوام

تنظيف وتنظيم المنزل

إذا كنتِ تبحثين عن طريقة لجعل الحمام أو المرحاض تنبعث منه روائح ذكية دون اللجوء لرش المنتجات المعطرة على الدوام، فقط ضعي كرات قطنية مبللة بالزيت العطري في قاع سلة المهملات، ثم ضعي كيس القمامة الجديد فوقها، فبهذه الطريقة ستنبعث من سلة المهملات رائحة ذكية بدلاً من أية روائح كريهة.

 

استخدامات جديدة لبكرة الوبر

الاستخدام الشائع لبكرات الوبر هو إزالة أية غبار أو شعيرات قد تكون عالقة على الملابس، ولكن يُمكنك أيضاً استخدام بكرات الوبر في تنظيف وحدات التحكم في الألعاب أو السماعات أو جهاز التلفزيون للتخلص من أية غبار وبشكل آمن على الأجهزة، كما أنها مثالية في تنظيف الأماكن التي يصعب الوصول إليها، مثل أدراج الطاولة.

 

هل تريدين معرفة المزيد؟ إذن نقترح عليكِ قراءة ⇐ +10 حيَل مفيدة لتنظيف المنزل ومتعلقاته التي يصعب تنظيفها بالطرق التقليدية

 

هل تمتلكين أساليبك الخاصة لتنظيف المنزل بفاعلية؟ شاركيها معنا 🙂