+10 حيَل مفيدة لتنظيف المنزل ومتعلقاته التي يصعب تنظيفها بالطرق التقليدية

أخيراً! أنتِ في حالة مزاجية للتنظيف، وارتديت قفازاتك و … ثم أدركتِ فجأة أن أحد المنظفات قد نفذت منك! لا تقلقي فلقد جمعنا لكِ في هذا الموضوع بعض النصائح المفيدة للغاية لمساعدتك في جعل منزلك برّاقاً ونظيفاً. بالإضافة إلى أنك لن تبذلي مجهوداً خارقاً أو لن تعتمدي على المنظفات التجارية، فكل ما عليكِ فعله هو البحث عن تلك المكونات في مطبخك لتقومي بمهمة التنظيف بكل سلاسة. وتأكدي من أن هذه الحيل قد تم التأكد من فعاليتها ونضمن لكِ ذلك!

 

تنظيف غسالة الملابس

تنظيف المنزل

تعتبر غسالة الملابس من أكثر الأجهزة استخداماً في المنزل، ولذلك فهي عُرضة للاتساخ بشكل أسرع، ويجب الاهتمام بنظافتها للحصول على ملابس نظيفة وكذلك لإطالة عُمر الجهاز. ولهذا ننصحك بعمل دورة غسيل شهرية بدون استخدام ملابس مع وضع بعض صودا الخبز والخل الأبيض المقطر في أسطوانة الغسالة، وضبط الغسالة على أقصى درجة حرارة، لتتخلصي من أي رائحة غير محببة ولتشاهدي نظافة الغسالة بعد ذلك.

 

تنظيف فتحات التهوية الموجودة في السيارة

تنظيف المنزل

تكون هذه الفتحات صغيرة للغاية ويصعُب الوصول إليها، لذلك نقترح عليكِ استخدام أي فرشاة تجميل قديمة أو حتى فرشاة الرسم، لتتخلصي من كل الغبار الموجود في فتحات التهوية في سيارتك، وتأكدي أنه حتى المكنسة الكهربائية لن تؤدي المهمة بشكل أفضل من هذه الحيلة.

 

تنظيف الفواصل بين البلاط

تنظيف المنزل

غالباً ما يُفسد اللون الداكن للفواصل بين البلاط الشكل العام للأرضية والجدران. ولاستعادة اللون الأبيض النظيف مرة أخرى، ننصحك باستخدام منظف المرحاض مع المبيض (الكلور) وفرشاة خشنة، وسوف تجدين أن الأرضية والجدران تلمع كما لو تم تنظيفها بشكل احترافي.

 

تنظيف الأريكة المصنوعة من القماش

ولأن تنظيف الأرائك يكون من أصعب الأمور، لهذا ننصحك بتجربة فرك البقع ببعض الكحول أولاً ثم رش الأريكة ببعض الماء المقطر، ثم افركي البقع حتى تختفي حلقات الماء باستخدام فرشاة لطيفة. وأخيراً، استخدمي الفرشاة الصلبة لنفش القماش بالكامل ولكن بلطف حتى لا يتأذى القماش.

 

تنظيف فرشاة الشعر

لا تهملي أبداً تنظيف فرشاة الشعر. ولتنظيفها مرري المقص بين الشعيرات لتقصي الشعر المتكدس، ثم قومي بإذابة بعض صودا الخبز في ماء ساخن وضعي الفرشاة في هذا المحلول. وبعد دقيقتين ستتمكنين من إزالة كل الشعر بسهولة من الفرشاة المفضلة لديك.

 

تنظيف الأواني الزجاجية والمزهريات

يعتبر الملح والصابون والماء الدافئ حلاً سحرياً لتنظيف جميع أنواع الأشياء الزجاجية. فقط ضعي هذا الخليط في المزهرية على سبيل المثال ثم رجيها جيداً وبعد ذلك اشطفيها بالماء. ويُمكنك تكرار هذه الخطوات إذا لزم الأمر.

 

تنظيف مقاعد السيارة

لتوفير المال المُنفق على التنظيف الجاف، يُمكنك تنظيف مقاعد سيارتك بنفسك باستخدام هذا المحلول المصنوع محلياً من خلال مزج أي مسحوق سائل مع صودا الخبز والخل والماء، ثم قم برشهم على مقاعد السيارة وفركهم بفرشاة صلبة ولكن بلطف أيضاً.

 

تنظيف بقع الأرضية

سيعمل معجون الأسنان كالسحر مع أي بقع دائمة موجودة على الأرضيات الخشبية. فقط ضعي القليل من معجون الأسنان على الأرض، وانتظري لحظات ثم افركيها باستخدام قطعة أسفنجية أو قطعة قماش من الألياف الدقيقة وستزول على الفور.

 

الأواني والصواني المحترقة

لن تحتاجي لمساحيق خاصة، فقط اعتمدي على صودا الخبز والبيروكسيد (الماء الأكسجين) لتعيدي الأواني والمقالي المحروقة إلى حالتها الجديدة تقريباً مع بذل الحد الأدنى من المجهود.

 

فواصل النوافذ المتسخة

إن مهمة تنظيف فواصل النوافذ عادة ما تكون من المهمات المزعجة لصغر المساحة، ولكن هذا ليس بعد الآن! فقط انثري القليل من صودا الخبز في الزوايا، ثم اسكبي بعض الخل الأبيض بحرص، ثم انتظري حتى يهدأ التفاعل لتتخلصين من الاتساخات بكل سهولة.

 

تنظيف حوض الاستحمام

امزجي مقدار من الخل مع مقدار مساوي له من مسحوق الغسيل، وضعي هذه العجينة على المناطق التي تلتصق بها الاتساخات، واتركيها لمدة 10 دقائق ثم افركي المناطق المتسخة بفرشاة.

 

إذا أعجبك الأمر وتودين معرفة المزيد والمزيد من أسرار التنظيف، فيُمكنك أيضاً قراءة ⇐ +10 حيَل ذكية لتنظيف منزلك ومحتوياته بأقل مجهود وباستخدام مواد طبيعية فعّالة

 

لا تنسي في النهاية أن تشاركينا أياَ من هذه الحيل ستجربينها على الفور؟ ولا تترددي في نشر هذه المعلومات مع صديقاتك 🙂

عرب ميز