5 فوائد مذهلة سوف تجنيها صحتك إذا أضفت البصل إلى روتينك الغذائي

ينصح الأطباء دوماً بضرورة تناول الخضروات والفواكه يومياً وبكميات كبيرة لما لها من فوائد كبيرة، إلا أن لكل نوع منها فوائده الخاصة، مثل البصل. فالمعروف أن للبصل فوائد رائعة للصحة كدعمه لصحة القلب والعظام والأمعاء، ولكن فوائد تناوله يومياً ستثير اندهاشك وفضولك بكل تأكيد، ولهذا سنخبركم نبذة من فوائد تناوله يومياً، لتتعرفوا على فوائده المذهلة لصحتكم.

تحذير: إذا كنت واحداً ممن يعانوا من الحساسية تجاه البصل، فالأفضل استشارة الطبيب قبل إدماجه ضمن روتين طعامك اليومي.

1. البصل يقوي المناعة ويحمي من نزلات البرد والأنفلونزا

فوائد البصل

وفقاً للخبير الصحي Luke Coutinho، فإن للبصل دور في تقوية المناعة ومنع نزلات البرد والسعال والحمى والتهاب الحلق. والأمر بسيط مقابل فوائده فكل ما عليك فعله هو فعل الآتي:

  • قطّع البصل إلى قطع.
  • انقعه في ماء نظيف للشرب لمدة 6-8 ساعات.
  • تناول من 3-4 ملاعق كبيرة منه 3 مرات في اليوم.

 

2. يساعد البصل في تحسين الحالة المزاجية

يعتبر البصل مصدراً غنياً بحمض الفوليك وهو المُسمى الشائع لفيتامين B9. وقد ثَبُت أن هذا الفيتامين يساعد على منع الاكتئاب وتعزيز الحالة المزاجية عن طريق تكسير حمض أميني يسمى هوموسيستين، فهذا الحمض لا يسمح للجسم بإنتاج الهرمونات الجيدة، ولهذا نحتاج للبصل لتكسير هذا الحمض والسماح للعقل بالحصول على العناصر الغذائية الكافية، وهو ما ينعكس بتحسين الحالة المزاجية.

 

3. البصل يقوي الأسنان ويقاوم بكتيريا الفم

فوائد البصل

تشمل فوائد البصل الجسم كله بما فيه الأسنان، حيث أن مضغه نيئاً يقوي الأسنان ويقاوم أي بكتيريا قد تكون عالقة في الفم، بل وإنه قد يساعد في منع التسوس، ما عليك سوى مضغ بعض الشرائح لمدة 2 إلى 3 دقائق.

 

4. يساعد البصل في علاج الجيوب الأنفية

فوائد البصل

إذا كنت تعاني من حساسية الجيوب الأنفية وانسداد الأنف دوماً، فالأفضل لك تجربة البصل لأنه يعمل على إرخاء ممرات الأنف، مما يُسهل عليك التنفس. وتوجد فائدة عظيمة أخرى لهذه الثمرة خاصة لمن يعانون من نزيف الأنف المرتبط بالحساسية، نظراً لاحتوائها على فيتامين C والبيوفلافونويد، مما يقوي الشعيرات الدموية ويجعلها أقل حساسية للنزيف. كل ما عليك فعله هو أخذ نصف ثمرة ووضعها تحت أنفك مباشرة، ثم استنشقها.

 

5. للبصل دور فعّال في زيادة الخصوبة

فوائد البصل

بالطبع إن بعض حالات نقص الخصوبة عند الرجال يتم معالجتها بالعديد من الفحوصات والعمليات الجراحية، ولكن في الحالات البسيطة، ولتعزيز الخصوبة بشكل عام، يُنصح ببساطة بشرب عصير البصل، وذلك لاحتوائه على مجموعة متنوعة وغنية من مضادات الأكسدة، فتجربته لن تضرك بل ستفيدك بكل تأكيد كونها طريقة طبيعية وآمنة:

  1. ضع 2 كوب من الماء في قدر، مُضاف إليه 1 ثمرة بصل متوسطة مُقشرة ومُقطعة لقطع.
  2. اترك المزيج يغلي لمدة 5 دقائق واترك القدر مُغطى.
  3. اترك المزيج ليبرد، والآن أصبح العصير جاهزاً، يُمكنك إضافة العسل للتحلية، وستعتاد على مذاقه وتستسيغه بعد فترة.

 

مكافأة: استخدام البصل في الحد من آلام الأذن

لعل الأذن من أكثر أعضاء الجسم حساسية، وقد نشعر بآلام الأذن لأسباب عديدة منها الاستماع للضوضاء العالية أو السفر على متن طائرة، وأسباب أخرى كثيرة، ولذلك عادة يقترح الأطباء استخدام قطرات الأذن لتخفيف الألم، ولكن لم لا تجربوا البصل المطبوخ؟ والطريقة بسيطة، فقط:

  1. يُطهى البصل في الماء حتى يصبح ليناً.
  2. ثم يوضع على قطعة قماش، ثم على الأذن واتركه فترة.

 

ولأننا نتحدث عن استخدام البصل، فبالتأكيد ستحتاجين لمعرفة ⇐ كيفية تقطيعه بدون ذرف الدموع عن طريق سبع أساليب مختلفة

 

والآن أخبرونا هل تُحبون تناول البصل؟ وهل هذه المعلومات شجعتكم أكثر لتناول المزيد منه بعد الآن؟ شاركونا أرائكم ووصفاتكم المختلفة للبصل 🙂