8 أساليب للتصرف بذكاء إذا شعرتِ أن شخص يتتبعك أو يطاردك حتى يمُر الموقف بسلام

قد ينتابنا شعور المطاردة من أحدهم في بعض الأوقات أو أن أحد يتربص بنا وبمنازلنا. وفي ظل عدم أمان بعض الطرق، نرتبك ولا نعرف كيفية التصرف بشكل صحيح. ولأن مشاعر الخوف والقلق هي التي تكون مسيطرة في مثل تلك المواقف، مما يشوّش طريقة تفكيرنا، فالأفضل أن نكون مستعدون إذا حدث شيء كهذا. ولذلك أعددنا لكم قائمة بالاحتياطات والطرق الذكية التي يجب اتباعها لتشعروا بمزيد من الأمان عند التجول أو العيش بمفردك.

 

1. احصلي على جهاز إنذار

هذه الحيلة مفيدة للغاية خاصة وإذا كنت تضطرين للمشي في الطرقات في أوقات متأخرة من الليل، أو إذا كنتِ تنوين السفر بمفردك، وهي متمثلة في حمل نظام إنذار محمول، ففي حالة إذا شعرت بالارتياب من أحدهم، فقط اضغطي على الزر في جيبك لتجذبي انتباه المارة من حولك.

 

2. استفيدي من أدواتك التجميلية

لا تتكلفي عناء شراء رذاذ حماية خاص، فمثبت الشعر كفيل بأداء هذه المهمة! فقط لا تغادري منزلك بدونه، وفي حالة إذا تعرضتِ للهجوم من أحدهم، فقط رشّي الرذاذ في عيون المهاجم واركضي بأسرع ما يمكن.

 

3. كوني وسط الجماعة

وبالعودة إلى الطريق، إذا شعرت بالمطاردة وأنت بمفردك، فقط ابحثي عن أي تجمع من الأشخاص وسيري وسطهم، ليعتقد الذي يطاردك بأن هناك شخصاً معك، فالمحتالون غالباً ما يبحثون عن الأشخاص الوحيدين لتكون عملية السطو أسهل.

 

4. استفيدي من ماكينات الصراف الآلي من حولك

إذا كنت تمشي ليلاً وشعرت أن أحدهم يُطاردك، فابحثي عن أقرب ماكينة صراف آلي (ATM) لأنه يكون بجوارها حرّاس أمن أو على أقل تقدير تكون مزودة بكاميرات مراقبة، وهو ما يخشاه المُطارد. فإذا لم يكن هناك أجهزة صراف آلي قريبة، فتوقفي عند أقرب متجر واشرحي موقفك لهم وسوف يساعدوكِ بالتأكيد.

 

5. استخدمي المصعد بدلاً من السلالم

إذا كان متاح أمامك الاختيار بين استخدام السلالم أو المصاعد، خاصة إذا كنتِ في وقت متأخر من الليل، فاختاري المصاعد، لأن السلالم على الأغلب تكون منطقة غير مستخدمة ومنعزلة، وبالتالي لن تكون آمنة. وفي حالة إذا اخترتِ المصعد، وكان هناك شخص غير مريح معك، فاضغطي على أقرب طابق للخروج، أو اضغطي على أكثر من زر لتتمكني من الخروج في حالة الطوارئ، ولكن لا تبالغي في الأمر حتى لا يتعطل المصعد.

 

6. ضعي بعض العوائق

أخذ الحيطة والحذر أفضل من الندم لاحقاً! لذلك يُمكنك وضع علب الصفيح أو الألعاب التي تُصدر الضوضاء أمام جميع الأبواب والنوافذ خاصة إذا كنتِ تسكنين في شقة في الدور الأرضي، فبمجرد محاولة شخص ما فتح الباب أو النافذة فسوف تصدر الأصوات بسبب الأشياء الموضوعة خلفها. بالإضافة إلى ذلك، يجب عليكِ تغيير رموز الأمان والأقفال بشكل متكرر.

 

7. سجّلي بعض المحادثات بصوت رب المنزل

إذا كانت الظروف تضطرك للوجود بمفردك في المنزل، فاعتمدي على التسجيل الصوتي لحمايتك من أي تدخل غريب. فقط اطلبي من والدك أو زوجك أن يقوم بتسجيل رسالة صوتية ما. وفي كل مرة يطرُق الباب عامل التوصيل مثلاً أو أي شخص غريب، قومي بتشغيل هذا التسجيل ولو عبر جهاز الاتصال الداخلي (Intercom) ليظن من بالخارج أن عائلتك موجودة معكِ في المنزل.

 

8. يمكن أيضاً خداع الغرباء بالأحذية

وعلى نفس منوال النقطة السابقة، يُمكنك بدلاً من تسجيل صوت أحدهم، فقط اكتفي بوضع زوجاً من الأحذية الرجالية خارج باب منزلك، ليظن أي شخصٍ غريب أنكِ لا تعيشين بمفردك، وبالتالي سيكون أقل احتمالاً لإيذائك.

 

وبعد أن أطلعناكم على كيفية التصرف في حالة تعرضكم للمطاردة، وحتى تكتمل المعرفة لديكم، ننصحكم بقراءة ⇐ 7 أساليب مخادعة يتبعها اللصوص لسرقة أغراضك في الأماكن العامة فاحذرها

 

شاركنا بنصائحك وأفكارك المفيدة حول كيفية الحفاظ على سلامتك في حالات الطوارئ. 🙂