كيفية إزالة بقع الصدأ من الأسطح المختلفة في المنزل بمكونات طبيعية وأساليب بسيطة

بقع الصدأ هي من البقع العنيدة والتي يصعب إزالتها، فحتى بعد الفرك المتواصل نكتشف وجود آثاراً مزعجة للصدأ والتي قد تضر الشكل العام. ولكن اليوم سوف نُخبركم بأسرار إزالة بقع الصدأ المختلفة وباستخدام أشياء موجودة في أي مطبخ مثل عصير الليمون أو البطاطس أو حتى الطماطم. فقط أكملوا القراءة لتكتشفوا طريقة التخلص من بقع الصدأ على الأسطح المختلفة.

 

إزالة بقع الصدأ على حوض الاستحمام أو المرحاض

  • سوف نحتاج لتنظيف أي سطح من البورسلين إلى حجر خفاف، فقط ستحتاجين أن تبلليه قليلاً هو والسطح المُراد تنظيفه، ثم ابدئي الفرك بلطف حتى تزيلي بقع الصدأ.
  • يُمكنك الاستعاضة عن الحجر الخفاف بعصير الليمون والملح، وهي طريقة أكثر تقليدية. فقط اخلطي المكونان معاً حتى تحصلي على عجينة سميكة، ثم ضعيها على المنطقة، واتركيها لمدة 15-20 دقيقة، ثم ابدئي بالفرك باستخدام قطعة إسفنج كاشطة.
  • عجينة أخرى قادرة على التخلص من البقع وهي عجينة صودا الخبز والخل الأبيض، بنسب 3: 1، قومي بوضعها بوفرة على السطح الصدئ، ثم افركيه بإسفنجة كاشطة، ثم اتركيه لمدة ساعة، وبعد ذلك اشطفيه بالماء. ويُمكنك تكرار الخطوات السابقة إذا تعذرت إزالة البقعة.

 

إزالة بقع الصدأ من البلاستيك

إذا كان السطح من البلاستيك فاتبعي الخطوات التالية: أولاً نظفي السطح من أية أتربة باستخدام الصابون والماء الدافئ، ثم بعد ذلك، اصنعي معجون سميك القوام من صودا الخبز والخل الأبيض، ووزعيه بالتساوي على البقعة واتركيه لمدة 15-20 دقيقة، ثم بقطعة إسفنج كاشطة افركي المعجون من على البقعة بحركات دائرية حتى تختفي. وإذا لزم الأمر، كرري العملية عدة مرات، ثم اشطفيه جيداً بالماء الجاري.

 

كيفية إزالة بقع الصدأ من البلاط

  • انثري الملح بوفرة على البلاط، ثم قطّعي ثمرة طماطم (بندورة) إلى نصفين، وبالجزء المقطوع ابدئي بالفرك، واتركيه لمدة 5-7 دقائق، ثم امسحي المنطقة بمنديل نظيف.
  • طريقة أخرى وهي خلط معجون الأسنان بصودا الخبز، والبدء بوضع طبقة رقيقة من المعجون على البقعة وافركيها بحركة دائرية باستخدام فرشاة ذات شعيرات ناعمة. وبعد ذلك، نظفي البلاط بالماء أو بمنشفة ورقية.
  • الخل مرة أخرى قد يكون بمثابة المنقذ في إزالة أصعب البقع، حيث يُمكنك إضافة 2-3 ملاعق كبيرة من الخل على البقعة وتركها لعدة دقائق، ثم امسحي البلاط بمنديل نظيف وناعم. ثم كرري العملية حتى تختفي البقعة.

 

كيفية إزالة بقع الصدأ من المعادن

  • اقطعي ثمرة بطاطس من المنتصف، واسكبي سائل غسيل الأطباق على أحد النصفين من الداخل، ثم انثري فوق المنظف بعض الملح وصودا الخبز، وابدئي بفرك السطح المعدني بالجزء المقطوع حتى تختفي بقع الصدأ. ثم اشطفي السطح جيداً بالماء الجاري وجففيه جيداً.
  • إذا كانت البقع موجودة على أشياء معدنية صغيرة، فيُمكنك وضع تلك الأشياء في وعاء مملوء بالخل طوال الليل، وفي الصباح افركي السطح إما بقطعة إسفنج معدني أو فرشاة لإزالة بقايا الصدأ. وإذا لم تتلاشى البقع تماماً، فيُمكنك تكرار العملية ونقع القطع مرة أخرى في الخل، ولكن هذه المرة انقعيها لفترة أطول. وبعد أن تتخلصي تماماً من البقعة، اغسلي السطح بمنظف الأطباق ثم اشطفيه جيداً بالماء ثم جففيه.
  • أما إذا كانت البقع صغيرة، فيُمكنك إنجاز الأمر بعجين صودا الخبز وذلك من خلال خلطها بالماء وتوزيعها على البقع بحيث تغطيها تماماً، واتركي المعجون هكذا لمدة ساعة، ثم افركي المكان إما بإسفنج معدني أو فرشاة لإزالة بقايا الصدأ. وكخطوة أخيره لا تنسي الشطف بالماء والتجفيف.
  • وللبقع الصغيرة للغاية، قومي بتغطيتها بالكثير من الملح، ثم ضعي فوقها عصير الليمون دون إزالة الملح، واتركيه لبضع ساعات. يأتي بعد ذلك الفرك إما بإسفنج معدني أو بالفرشاة. وأخيراً اشطفي السطح جيداً بالماء الجاري واتركيه يجف.

 

كيفية إزالة بقع الصدأ من الملابس

  • إذا وجدت بقع الصدأ طريقها للملابس البيضاء أو الملابس المصنوعة من الأقمشة الخشنة مثل الكتان، فعليكِ بعصير الليمون والملح، فهذا المزيج رائع لهذا الأمر. فقط انثري الملح فوق البقعة، ثم ضعي قطرات من عصير الليمون بوفرة. ففي حالة إذا كانت البقع منفصلة فالأفضل فرك كلاً على حدة باستخدام إما الأعواد أو الكرات القطنية أو فرشاة أسنان قديمة مبللة بعصير الليمون، ثم اتركيها لمدة 10 دقائق، ثم امسحي البقعة بمنشفة بيضاء نظيفة. واحذري من أن تُلطخي باقي القطعة، ثم ضعي القطعة في الشمس لبضع ساعات حتى تجف وحتى تختفي البقعة. ولكن غطيها أولاً بملاءة سرير نظيفة وبيضاء.
    أما إذا كانت البقعة على قطعة مُلوّنة، فبعد عمل الخطوات السابقة كلها، فتحققي منها مرة كل ساعة لمعرفة ما إذا كان عصير الليمون يزيل الصبغة من الملابس أم لا، وفي النهاية اشطفي قطعة الملابس بالماء البارد أو اغسليها كالمعتاد.
    أما إذا كانت القطعة من الأقمشة الرقيقة مثل الصوف أو الحرير أو الفسكوز أو الجلد، فالأفضل عدم التعامل مع الأمر وتركه لأحد المتخصصين.
  • الخل أيضاً رائع للتخلص من الصدأ من على الملابس، فقط في حالة إذا تم وضعه في أقرب وقت ممكن. أولاً: ضعي منشفة بين طبقات القطعة، ثم بللي البقعة بالخل، وباستخدام قطعة إسفنج أو قطعة قماش نظيفة نظفي البقعة وامتصي أي تلطيخ قد ينتج عنها، ثم اتركي القطعة لتجف في الشمس حتى تتلاشى البقعة. وبعد ذلك اغسلي القطعة وجففيها كالمعتاد. وإذا استمرت بقع الصدأ، فقط كرري العملية.
  • إذا كان متاح في بلدك نبتة أو عشبه الراوند (والشائعة أيضاً باسم بريباس أو بوندر) فلديكِ فرصة كبيرة للتخلص من البقع، خاصة إذا كانت البقعة على مساحة كبيرة ولا توجد فرصة لفرك كل بقعة على حدة. فقط جهزي وعاء يتناسب حجمه مع القطعة المُلطخة، واملئي نصفه بالماء، ثم ضعي بضع سيقان من الراوند، واتركيهم حتى الغليان لمدة 20 دقيقة، ثم أخرجي السيقان وضعي الملابس التي بها بقع الصدأ في الوعاء الموجود به الماء. وبمجرد أن تختفي البقع، أخرجي الملابس واغسليها كالمعتاد.

 

تخلصي من الأنواع الأخرى من البقع من خلال هذا المقال ⇐ كيفية إزالة معظم أنواع البقع التي لطالما أرهقتنا وأفسدت ملابسنا

 

لا داعي لأن تتركي البُقع تُفسد الشكل العام سواء لملابسك أو لأي سطح. جرّبي الطرق السابقة وفقاً للسطح المراد تنظيفه، وشاركينا بالنتائج في التعليقات ⇓ 🙂

عرب ميز