9 أشياء يجب الانتباه إليها عند شراء الملابس عبر الإنترنت حتى لا تتعرضوا للخداع

أصبحت حياتنا معتمدة بشكل كبير على الإنترنت، ولهذا استغلت جميع الشركات تقريباً وسائل التواصل المختلفة للترويج عن منتجاتها أثناء تصفحك اليومي لأي تطبيق أو موقع عبر الإنترنت. حتى إن بعض الأشخاص أصبحوا يُفضلون الشراء أونلاين عن الشراء من المتاجر. وفي النهاية قد يرتاب الكثيرون من شراء الملابس أونلاين خاصة وأن خامة وتفصيلة القطعة تكون غير واضحة عبر الشاشة، كما أنه يُصعب تصوّر كيف ستبدو القطعة علينا بدون قياسها.

ولقد جئنا لكم اليوم بـ 9 نصائح لشراء الملابس أونلاين بنجاح وتجنب الوقوع في فخ التجارة الإلكترونية، فإذا أعجبتكم قطعة ملابس أو منتج في المرة القادمة فلا تترددوا بشرائها ولكن بعد اتباع هذه النصائح.

 

1. احذري من فخ شراء الملابس ذات الأنماط المختلفة عن المألوف

إذا كنتِ من هواة الاختلاف، وتبحثين دائماً عن الموديلات الفريدة، فاحذري! لأنه سيكون من السهل وقوعك في الفخ، فقطعة الملابس المتناسقة مع منحنيات الجسم في الصورة على الموقع قد تحتاج إلى تعديلها لتناسب جسمك أنتِ، لتبدو القطعة كما تبدو على العارضة. وللحصول على مثل هذه القطعة، ستحتاجين إلى إيلاء اهتماماً خاصاً لشكل التفصيلة ولشكل جسمك ولخامة قماش القطعة بالتأكيد، فعادة خامات مثل الجبردين أو الكريب تكون أفضل فهي تتخذ شكل الجسم وتنسدل عليه بسلاسة.

 

2. التفاصيل مهمة فاهتمي بها

بعض المواقع والتطبيقات توفر ميزة تكبير الصورة، فاستغلي هذه الميزة للتحقق من التفاصيل الصغيرة، والتي قد لا تؤخذ في الاعتبار ولكنها في الواقع تكشف الكثير عن جودة المنتج الذي تكوني بصدد الحصول عليه. على سبيل المثال، إذا كانت الأزرار مصنوعة من مادة جيدة وما إذا كانت بها 2 أو 4 ثقوب! فعادة ما تكون الأزرار ذات الفتحتين ذات متانة أقل، وتُستخدم عادة مع الأقمشة الخفيفة، لذا فكري مرتين إذا وجدتيها على الملابس الثقيلة، لأن هذا معناه أنك ستخسرين هذه الأزرار في وقت قريب.

وبالطبع فإن وجود زر إضافي، والذي يكون موجود عادة عند حاشية الملابس أو المُلصق، يعكس جودة المنتج، فهي بالطبع تكلفة إضافية تتكبدها الشركة، ولكنها لفتة جيدة تدل على اهتمامهم بأن تدوم ملابسك لفترة أطول محتفظة بشكلها الأنيق.

 

3. لا تعتمدي على الصور المُعدَّلة ببرنامج الفوتوشوب

نظراً لضيق الوقت ولتخفيض التكاليف في الأساس، لا يتكبد البائعون مجهود تصوير قطعة الملابس بألوانها المختلفة، بل يقوموا بتصوير لون واحد وقطعة واحدة، ثم يقوموا بالتعديل على الصورة بالبرامج المتخصصة لعرض الألوان المتاحة من نفس القطعة. وتكمن المشكلة في أن النمط المستخدم للتعديل على الصور هو نمط رقمي يُدعى (RGB) وهو سيعطي ظلالاً مختلفة عن نمط طباعة المنسوجات (CMYK)، لتكون النتيجة في النهاية اختلاف في درجات ألوان القطعة، حيث قد تطلب شراء قطعة بلونٍ محدد، وتُفاجأ بوصول لون مختلف عن الذي شاهدته. ولتفادي هذه المشكلة، تأكدي أولاً من أن الصورة غير مُعدَّلة، والأفضل هو أن تقومي بإلقاء نظرة على التعليقات لتشاهدي الصور الحقيقية للمُنتج والتي يضعها من سبق لهم شراء نفس القطعة.

 

4. التحقق من الحجم الفعلي للإكسسوارات

لا تعتمدوا على الصور بشكل كلي عندما يتعلق الأمر بالحجم والقياسات، فالصور قد تكون مضللة جداً، ومع الإكسسوارات بشكل خاص. فإذا كانت لدى عارضة المنتج (الموديل) رقبة أنحف من رقبتك، فقد تبدو القلادة أطول مما هي عليه بالفعل. ولهذا السبب إذا أردتي التحقق من القياسات، فقط تفحصي وصف المنتج والقياسات المُلحقة به. ولتصور القطعة بشكل أقرب للحقيقة، فقط استخدمي قطعة من الورق لرسم الحجم الفعلي للأحجار الكريمة والإكسسوارات وحتى الأقراط. وهناك طريقة أخرى للتحقق كيف ستبدو عليه القطعة في الواقع، وهي الدخول إلى موقع Diamond Size Simulator، وأدخلي أبعاد القطعة لتحصلي على تصور قريب جداً لما سوف تنوين على شراؤه.

 

5. انتبهي إلى جدول القياس بالسنتيمتر

نتمنى لو أن المقاسات XS, S, M, L, XL كانت موحدة في جميع المتاجر، لكان الأمر أسهل بكثير عند الشراء. ولكن على أرض الواقع، فلكل متجر مخطط مقاسات خاص به، حتى أن بعض العلامات التجارية تضع على القياسات الكبيرة مُلصق يحمل قياس أصغر، ليشعر العملاء بالرضا عن تجربة الأحجام “الصغيرة”.

وللتأكد من الحصول على القطعة المناسبة كلياً لجسمك، فقط اعتمدي على مخطط الحجم. وقبل أن تشتري، خذي قياساتك وقارني بالموجود في الوصف واختاري الملائم لكِ.

 

6. لا تترددي في الضغط على زر “تشغيل الفيديو” إذا وجدتيه

إن وجود مقطع فيديو يُمكنك من رؤية المنتج بشكل واقعي هو بمثابة محاكاة حية، والذي سيُسهّل عليكِ كثيراً في مهمة اتخاذ القرار، فتوفير هذه الميزة تعطي قيمة إضافية للمنتج، فالكثير من المتاجر في الوقت الحاضر توفر هذه الميزة لتُسهّل عليكِ تجربة شراء الملابس بدون قياسها أو لمسها لأنكِ بالتأكيد تقومي بشرائها عبر الإنترنت! ويُمكنك التحقق من الكثير من النقاط عند مشاهدة الفيديو مثل: إذا ما كان القماش شفافاً أم لا؟ ومدى مرونة القماش مع الحركة؟ وهل هو من الأقمشة التي تُظهر عيوب الجسم مع الحركة أم أنه متماسك؟ فقط اقتنصي فرصة وجود مقطع فيديو للمُنتج ولا تترددي في تشغيله، لأن هذا المقطع سيوفر عليكِ الكثير من التساؤلات.

 

7. دققي النظر في الأجزاء الداخلية من القطعة

حين يهتم المُصنّعون بالتفاصيل الداخلية للمنتج بنفس قدر اهتمامهم بالتفاصيل الخارجية، فهذا يعني جودة ومتانة المنتج بالتأكيد. فإذا كان بإمكانك رؤية الجزء الداخلي من الثوب، فانتبه إلى البطانة الداخلية، ولنسيج الربط أيضاً، وهو عبارة عن قطعة قماش إضافية (نفس قماش الثوب) والتي توضع عادة في الجزء الداخلي من الملابس لجعل المنطقة الموجودة فيها أكثر صلابة ومتانة، وتوضع عادة عند مناطق كمنطقة خلف الرقبة. وهي مهمة لتقوية وصلات الخياطة ومنع الخيوط من الاهتراء. فإذا كانت قطعة الملابس بجودة جيدة، فيجب ألا تقل هذه القطعة عن 1.5 بوصة (4 سم).

 

8. بالنسبة للملابس ذات النقوش، ابحثي عن الصور التي تكون فيها الموديل مواجهة للجانب

يُمكنكِ تقييم مدى جودة الملابس ذات الأنماط المطبوعة من نظرة واحدة، فهذه القطع على وجه الخصوص تحتاج لعناية خاصة عند حياكتها ليبدو الشكل النهائي من قص وخياطة منمق للغاية كما لو كان الثوب لم يكن به أي قطع من الأساس. ويُمكنكِ تقييم هذه النقطة من خلال النظر إلى جوانب الملابس، فهي أحد الأجزاء التي يجب أن تُظهر الطباعة دون تباين ملحوظ والتي في العادة تتبع انحناءات الجسم، حتى أن لدى العلامات التجارية الكبرى متخصصون مسئولون وحدهم عن الأنماط والتأكد من خياطتها بشكل ملائم. فإذا كنت تبحثين عن الدقة، فقط انظري لجانبيّ القطعة.

 

9. ابحثي عن صور للقطعة أثناء ارتدائها

لا تكتفي بصور المنتجات المُصورة بشكل مسطّح أو مُعلّقة على شمّاعة، فعلى الرغم من أنها تُظهر التفاصيل الصغيرة والتي تكوني بحاجة للتأكد منها، إلا أن توافر صور أخرى للمنتج أثناء ارتدائه من قِبَل أحد الأشخاص هو أمر بالغ الأهمية، لأنه سيجعلك تتخيلين كيف ستبدو القطعة على جسمك. وإذا لم تتوافر صور للقطعة أثناء ارتدائها فابحثي في التعليقات والآراء في صفحة المُنتج فقد تجدي صوراً واقعية نشرها عملاء سابقون. وإذا لم يُحالفك الحظ، فقط ادخلي إلى تطبيق انستغرام على حساب العلامة التجارية ذاتها والتحقق من الصور التي تم الإشارة إليها من قِبَل العملاء، فبهذه الطريقة، ستحصلين على تصوّر أكثر واقعية عن شكل قطعة الملابس التي تنوين شرائها.

 

ربما تُفضلون أيضاً قراءة ⇐ 9 أساليب سوف تساعدك في التمييز بين الملابس الجيدة والرديئة حتى لا يتم خداعك

 

هل أنتِ معتادة على شراء الملابس أونلاين؟ أم أنك تُفضلين الشراء من المتاجر نفسها؟ إذا كنتِ من النوع الأول فأخبرينا هل لديكِ بعض الحيَل الخاصة بك والتي تعتمدين عليها لضمان أن تكون عملية الشراء موفقة وبلا خداع؟ سننتظر نصائحك في قسم التعليقات أدناه ⇓ 🙂