9 أعراض جسدية تحدث بسبب وجود خلل في الحالة النفسية والعاطفية للشخص

مازلنا نجهل الكثير عن أجسامنا وعن الحالة النفسية الخاصة بنا، فهي ليست مجرد مجموعة من الأجهزة التي تتكامل معاً في تأدية الوظيفة الحيوية وهي البقاء على قيد الحياة ولكن الجسم البشري كنز، حيث توجد علاقة حتمية بين الجسم والروح والعقل والعواطف وأيضاً الحالة النفسية لدينا، فكل عامل منهم له تأثير قوي على العوامل الأخرى، لذلك يجب إيلاء اهتمام واسع النطاق بكل ما تخبرنا به أجسادنا، فكل عرض قد يكون له مدلول على وجود مرض ما أو مدلول على وجود خلل في حالتك النفسية والعاطفية، وفي كلتا الحالتين يجب اتخاذ قرار وعلاج المشكلة، لذلك نسرد إليكم 9 أمراض لها علاقة مباشرة بالحالة النفسية والعاطفية.

 

1- صداع الرأس

الحالة النفسية

قد يكون سبب مواجهتك لألم غير عادي في الرأس (صداع) هو تعرضك للكثير من الإجهاد طوال فترة النهار، وأفضل طريقة للتعامل مع هذا الألم هو الراحة ومحاولة التأمل والبحث عن طرق إدارة التوتر.

 

2. ألم بالرقبة قد يكون من نتائج الحالة النفسية السيئة

قد يكون الألم بالرقبة علامة على عدم قدرتك على مسامحة الآخرين بسهولة وهذا ما تفعله أيضاً مع نفسك، فعندما تلاحظ هذا الألم يجب أن تبحث عن النقاط الإيجابية في الآخرين والتدبر في محاسنهم حتى تستطيع أن تغفر لهم، وهذا ينطبق بالطبع مع نفسك فلا تكن قاسي عليها دائماً.

 

3. ألم بالكَتِف

يشير ألم الكتف على أن هذا الشخص يحمل عبئاً عاطفياً ثقيلاً جداً لذلك يشعر بألم في هذا الجزء بالتحديد وهي منطقة الكتف، ولعلاج هذا الألم يجب أن تُقدم المزيد من الوقت للتفكير والتركيز على حل المشكلة التي تواجهها ومحاولة إيجاد أفضل حل من الحلول المتاحة.

 

4. ألم في الجزء العلوي من الظهر

من يعاني من ألم في الجزء العلوي من الظهر فإنه قد يفتقر إلى الدعم العاطفي في الحياة بالإضافة إلى إنه قد يشعر بأنه غير مرغوب به، وليس هذه المشاعر السلبية محصورة على الأشخاص الغير مرتبطين، بل إنها قد تصيب الأشخاص المرتبطين أيضاً حيث العامل الأساسي لهذا الشعور يعتمد على الأشخاص الموجودون حولك.

 

5. ألم في الجزء السفلي من الظهر

أما الشخص المصاب بألم في أسفل الظهر فإنه قد يكون يعاني من ضائقة مالية أو لديه بعض المخاوف المالية، ولعل هذا الوقت المناسب للتشاور مع شخص ذو خبرة مالية لعلاج هذا الألم.

 

6. آلام الكوع

قد تعني الآلام الشديدة بالذراع والكوع بأن حياتك أصبحت قاسية وأنك في حاجة إلى تغيير طبيعة حياتك إلى الأفضل.

 

7. ألم اليدين

يعني ألم الذراعين وراحة اليد بأنك بحاجة إلى عمل صداقات أكثر والتواصل مع الأشخاص الأخرى بطريقة أكثر تفاعلية، فعلاج هذا الألم هو عمل المزيد من الصداقات الجديدة وأن تكون أكثر مرونة مع الآخرين.

 

8. ألم الورك

يعني ألم الورك بأنك مقاوم للتغيير وتخاف من المضي قدماً (تخشى المستقبل) وقد يكون الخوف من المخاطرة هو السبب الأساسي مما يُسبب لك في نهاية المطاف صعوبة اتخاذ القرار.

 

9. ألم الركبة

قد تشير آلام الركبة إلى ازدياد الإحساس بالأنا، وليس شرط أن يكون الشخص أناني ولكنه قد يعطي لنفسه أولوية في التفكير ويرى أنه الأفضل في كثير من الأشياء، كما أنه لا يُقبل على الأعمال التطوعية كثيراً.

 

هذه بالطبع مجرد افتراضيات ولا تعني أن كل ألم في هذه الأماكن يخص الناحية النفسية أو العاطفية. يجب أولاً أن تستشير الطبيب للتأكد من عدم وجود مرض عضوي مسبب لهذه الآلام قبل الحكم عليها حسب المذكور أعلاه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *