أعراض تدل على انخفاض المغنسيوم بالجسم وكيف تحافظ على نسبته لتجنب هذه الأمراض

 

يعتمد معظم الأشخاص في الوقت الحالي على الوجبات السريعة والوجبات التي تفتقر إلى العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة ولا يدرون ما أهمية تلك العناصر والفيتامينات بالنسبة لأجسادهم، ومن ضمن الفيتامينات الهامة والتي لا نعرف عنها الكثير هو المغنيسيوم، وهو من أكثر الفيتامينات المنخفضة في جسم الإنسان في الوقت الحالي نظراً لافتقارنا لنظام غذائي صحي فوفقاً للتقديرات الأخيرة أن ما يقرب من 80٪ من جميع الأمريكيين يعانون من نقص في المغنيسيوم، لذلك وجب علينا أن نعرض لكم فوائد المغنسيوم والتي ستندهشون بالطبع بعد قراءتها، ثم تليها الأعراض التي تدل على نقص المغنسيوم في الجسم.

 

1. يساعد على زيادة الطاقة

يُستخدم المغنيسيوم لخلق “الطاقة” في الجسم عن طريق تفعيل أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP)، فهذا المركب يساعد الجسم على تنظيم مستويات الطاقة وإمدادك بالنشاط اللازم.


2. تهدئة الأعصاب

يعتبر المغنيسيوم عنصر حيوي لحمض غاما -أمينوبيوتيريك (GABA) وهو يعتبر ناقل عصبي مثبط ينتج “هرمونات السعادة” مثل السيروتونين، فهذه الهرمونات حاسمة لتهدئة الدماغ وتعزيز الاسترخاء.

3. يساعد على النوم وعلاج الأرق

يساعد المغنيسيوم على استرخاء عضلات العقل، وتوازن معدل ضربات القلب مما يُسهل من الحصول على النوم سريعاً والحصول على ليلة نوم مريحة وجيدة.


4. يساعد على الهضم وكذلك علاج الإمساك

للمغنيسيوم دور فعال في استرخاء العضلات الموجودة داخل الجهاز الهضمي، بما في ذلك جدار الأمعاء، بالإضافة إلى أنه يحيد حمض المعدة وبالتالي يساعد على تحرك البراز من خلال الأمعاء.


5. يعالج تقلصات وتشنجات العضلات

عندما لا تحصل العضلات على الكمية المطلوبة من المغنسيوم فهي تبدأ بالتشنج والتقلص، لذلك فإن أخذ متطلبات الجسم من المغنسيوم تساعد العضلات على الاسترخاء.


6. ينظم مستويات الكالسيوم والبوتاسيوم

يلعب المغنيسيوم دوراً في النقل النشط من أيونات الكالسيوم والبوتاسيوم عبر أغشية الخلايا – مما يساعد في علاج تقلصات العضلات وتوازن إيقاع القلب.


7. هام لصحة القلب

المغنيسيوم مهم جداً لصحة القلب، فإن أعلى كمية للمغنيسيوم موجودة داخل الجسم تقع بالقلب، وتحديداً داخل البطين الأيسر في القلب، فالمغنيسيوم يتحد مع الكالسيوم لدعم مستويات ضغط الدم المناسب ومنع ارتفاع ضغط الدم.


8. يُعالج ألم الصداع النصفي

بما أن المغنيسيوم له دور في وظيفة الناقل العصبي والدورة الدموية، فبالتالي فهو يساعد في السيطرة على ألم الصداع النصفي وذلك عن طريق إطلاق هرمونات تُحد من الألم ومن انقباض الأوعية الدموية التي ترفع ضغط الدم.


9. يمنع هشاشة العظام

يعتبر المغنيسيوم عنصراً هاماً لتكوّن العظام بشكل صحيح، فهو يؤثر على أنشطة الخلايا العظمية التي تبني كثافة العظام الصحية، وبالتالي فهو يساعد النساء على منع إصابتهن بهشاشة العظام.


32 عَرَض يوضح انخفاض مستوى المغنيسيوم بالجسم:

1. صعوبة بالبلع.
2. الاكتئاب.
3. التهاب المثانة.
4. الإمساك.
5. الارتباك والاضطراب.
6. نقص الكالسيوم.
7. الإصابة بداء في الأمعاء.
8. تجلط الدم.
9. الربو.
10. التوتر والقلق.
11. فقدان الذاكرة.
12. أمراض الكبد والكلى.
13. الأرق.
14. نقص السكر في الدم.
15. ارتفاع ضغط الدم.
.16 أمراض بالقلب.
17. ضغط الدم المرتفع.
18. مشاكل بالخصوبة أو أثناء الولادة.
19. الإعياء.
20. الدوخة.
21. الصداع النصفي.
22. الغثيان.
23. تشنجات العضلات.
24. هشاشة العظام.
25. تغيرات بالشخصية.
26. نقص البوتاسيوم.
27. متلازمة رينود (اضطرابات وعائية تشنجية تسبب تلون الأصابع وأصابع القدمين، وأحيانا غيرها من أجزاء الجسم).
28. حدوث نوبات مرضية.
29. صعوبة في التنفس.
30. الإصابة بالرجفة والرعشة.
31. تسوس الأسنان.
32. مرض السكري من الدرجة الثانية.

 

كيفية التعامل مع نقص المغنيسيوم؟

أفضل طريقة لتعزيز كمية المغنيسيوم هي أن تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم كالشيكولاتة الداكنة والأرز البني والبامية والسبانخ والافوكادو والتين والعدس والكاجو والعدس واللوز وبذور اليقطين (القرع) المحمص، ولا يوجد ضرر من تناول هذه الأطعمة بشكل يومي.

 

إن الله خلق جسم الإنسان في توازن تام وأي خلل يصيبه حتى لو كان نقص في فيتامين من الممكن أن يسبب له الكثير من الأمراض، لذلك فإن تناول الطعام الصحي المتوازن هو أفضل طريق للمحافظة على توازن ذلك الجسد.

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.