أهمية عنصر المغنسيوم لصحة الجسم وهذه أعراض انخفاض نسبته والتي يجب تعويضها

يعتمد معظم الأشخاص في الوقت الحالي على الوجبات السريعة والوجبات التي تفتقر إلى العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الهامة ولا يدرون ما أهمية تلك العناصر والفيتامينات بالنسبة لأجسادهم، ومن ضمن الفيتامينات الهامة والتي لا نعرف عنها الكثير هو المغنيسيوم، وهو من أكثر الفيتامينات المنخفضة في جسم الإنسان في الوقت الحالي نظراً لافتقارنا لنظام غذائي صحي فوفقاً للتقديرات الأخيرة أن ما يقرب من 80٪ من جميع الأمريكيين يعانون من نقص في المغنيسيوم، لذلك وجب علينا أن نعرض لكم فوائد المغنسيوم والتي ستندهشون بالطبع بعد قراءتها، ثم تليها الأعراض التي تدل على نقص المغنسيوم في الجسم.

 

أهمية عنصر المغنسيوم للجسم:

1. يساعد على زيادة الطاقة

يُستخدم المغنيسيوم لخلق “الطاقة” في الجسم عن طريق تفعيل أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP)، فهذا المركب يساعد الجسم على تنظيم مستويات الطاقة وإمدادك بالنشاط اللازم.

نقص المغنسيوم

2. تهدئة الأعصاب

يعتبر المغنيسيوم عنصر حيوي لحمض غاما -أمينوبيوتيريك (GABA) وهو يعتبر ناقل عصبي مثبط ينتج “هرمونات السعادة” مثل السيروتونين، فهذه الهرمونات حاسمة لتهدئة الدماغ وتعزيز الاسترخاء.

3. يساعد على النوم وعلاج الأرق

يساعد المغنيسيوم على استرخاء عضلات العقل، وتوازن معدل ضربات القلب مما يُسهل من الحصول على النوم سريعاً والحصول على ليلة نوم مريحة وجيدة.

نقص المغنسيوم

4. يساعد على الهضم وكذلك علاج الإمساك

للمغنيسيوم دور فعال في استرخاء العضلات الموجودة داخل الجهاز الهضمي، بما في ذلك جدار الأمعاء، بالإضافة إلى أنه يحيد حمض المعدة وبالتالي يساعد على تحرك البراز من خلال الأمعاء.


5. يعالج تقلصات وتشنجات العضلات

عندما لا تحصل العضلات على الكمية المطلوبة من المغنسيوم فهي تبدأ بالتشنج والتقلص، لذلك فإن أخذ متطلبات الجسم من المغنسيوم تساعد العضلات على الاسترخاء.

 

6. ينظم مستويات الكالسيوم والبوتاسيوم

يلعب المغنيسيوم دوراً في النقل النشط من أيونات الكالسيوم والبوتاسيوم عبر أغشية الخلايا – مما يساعد في علاج تقلصات العضلات وتوازن إيقاع القلب.

نقص المغنسيوم

7. هام لصحة القلب

المغنيسيوم مهم جداً لصحة القلب، فإن أعلى كمية للمغنيسيوم موجودة داخل الجسم تقع بالقلب، وتحديداً داخل البطين الأيسر في القلب، فالمغنيسيوم يتحد مع الكالسيوم لدعم مستويات ضغط الدم المناسب ومنع ارتفاع ضغط الدم.


8. يُعالج ألم الصداع النصفي

بما أن المغنيسيوم له دور في وظيفة الناقل العصبي والدورة الدموية، فبالتالي فهو يساعد في السيطرة على ألم الصداع النصفي وذلك عن طريق إطلاق هرمونات تُحد من الألم ومن انقباض الأوعية الدموية التي ترفع ضغط الدم.

نقص المغنسيوم

9. يمنع هشاشة العظام

يعتبر المغنيسيوم عنصراً هاماً لتكوّن العظام بشكل صحيح، فهو يؤثر على أنشطة الخلايا العظمية التي تبني كثافة العظام الصحية، وبالتالي فهو يساعد السيدات على منع إصابتهن بهشاشة العظام.

 

أعراض انخفاض مستوى المغنيسيوم بالجسم:

  1. التهاب المثانة وأمراض الكبد والكلى ونقص الكالسيوم .
  2. الإصابة بداء في الأمعاء وصعوبة بالبلع ونقص البوتاسيوم وحدوث نوبات مرضية.
  3. نقص السكر في الدم ومرض السكري من الدرجة الثانية.
  4. أمراض بالقلب وضغط الدم المرتفع وتجلط الدم.
  5. مشاكل بالخصوبة أو أثناء الولادة.
  6. الإعياء والدوخة والغثيان والإمساك وصعوبة في التنفس والربو.
  7. الصداع النصفي وشنجات العضلات وتسوس الأسنان وهشاشة العظام.
  8. تغيرات بالشخصية والإصابة بالرجفة والرعشة والتوتر والقلق وفقدان الذاكرة والأرق والاكتئاب.
  9. متلازمة رينود (اضطرابات وعائية تشنجية تسبب تلون الأصابع وأصابع القدمين، وأحيانا غيرها من أجزاء الجسم).

 

كيفية التعامل مع نقص المغنيسيوم؟

أفضل طريقة لتعزيز كمية المغنيسيوم هي أن تناول الأطعمة الغنية بالمغنيسيوم كالشيكولاتة الداكنة والأرز البني والبامية والسبانخ والافوكادو والتين والعدس والكاجو والعدس واللوز وبذور اليقطين (القرع) المحمص، ولا يوجد ضرر من تناول هذه الأطعمة بشكل يومي.

 

شاهد أيضاً: 9 أعراض وجود نقص في نسبة البوتاسيوم والأطعمة التي تعوّض هذا النقصان

إن الله خلق جسم الإنسان في توازن تام وأي خلل يصيبه حتى لو كان نقص في فيتامين من الممكن أن يسبب له الكثير من الأمراض، لذلك فإن تناول الطعام الصحي المتوازن هو أفضل طريق للمحافظة على توازن ذلك الجسد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *