بالصور: 16 من أكبر الأشياء على كوكب الأرض على مر الزمان – بعضها ما زال موجوداً

 

نعلم جميعاً أنه كانت هناك مخلوقات ضخمة تعيش على كوكبنا منذ زمن طويل، ولكن غالباً ما تنحصر معلومتنا على الديناصورات فقط ولكن ماذا لو قدمنا لكم أضخم كائنات عاشت على كوكب الأرض منها حيوانات ونباتات وطيور، والمُدهش في الأمر أن بعض من هذه الكائنات مازال موجوداً حتى الآن!!!

 

16. أشجار سيكويا


تعتبر أشجار سيكويا هي أكبر الكائنات الحية الموجودة على هذا الكوكب (من حيث الحجم)، حيث يُمكن أن تنمو حتى تصل إلى 275 قدم طولاً و 26 قدماً من حيث القُطر، وكانت تُزرع هذه الأشجار في معظم نصف الكرة الأرضية الشمالي. أما الآن، فهي تنمو في حوالي 70 حديقة شجرية فقط.

 

15. حيوان الأمفيسيلياس


يعتبر حيوان الأمفيسيلياس هو الحيوان الأكبر الذي عاش على كوكب الأرض على الإطلاق، فهذه الديناصورات قد عاشت منذ 145-161 مليون سنة، وقد يصل طولها إلى 58 متراً، كما أن طول فقرة واحدة من فقرات هذا الحيوان قد تصل إلى 2.5 متر، وتجدر الإشارة إلى أنه كان آكل للنباتات فقط بالرغم من هذا.

 

14. حيّة التيتانوبوا


توجد أوجه شبه بين التيتانوبوا (نوعٌ من الحيات العملاقة) والبواء العاصرة (وهي نوع كبير من الثعابين ثقيلة الجسم) ولكن التيتانوبوا أكبر منها بكثير، ولقد عاشت التيتانوبوا منذ 58-61 مليون سنة، ويمكن أن يصل طولها إلى 13 متراً، في حين أن الأفعى المشبكية التي تعيش على كوكبنا في الوقت الحاضر قد تنمو فقط إلى 7.5 متر.

 

13. شجرة جاك فروت أو الكاكايا


يُعتبر ثمر شجرة الجاك فروت من أكبر الثمر في العالم، فقد يصل طولها إلى 90 سم، وقطرها إلى 50 سم.

 

12. طائر الأرجنتاڤيز ماجنيفيسينس


عاش طائر الأرجنتافيس قبل 5-8 مليون سنة، وهو يعتبر واحد من أكبر الطيور التي مرت على تاريخ الأرض، حيث قد يصل طول أجنحتها عندما يتم فردها إلى ما يقرب من 7 أمتار، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطيور كانت آكلة للقوارض.

 

11. كهف الجنة


يقع هذا الكهف في فيتنام، وكان يُطلق عليه أكبر وأجمل كهف في العالم، فطول أكبر غرفة فيه يزيد عن 5 كيلومترات وارتفاعها يصل إلى 200 متر، وعرضها 150 متراً.

 

10. زهرة الرافليسيا


رافليسيا هي أكبر زهرة على الأرض، حيث يمكن أن يصل قطرها إلى أكثر من 100 سم، ومن المعروف أيضاً أن رائحة هذه الزهرة تشبه رائحة اللحم المتعفن.

 

9. الغزلان العملاقة


ظهرت الأيائل الايرلندية، أو الغزلان العملاقة قبل حوالي 2 مليون سنة، وبدأت تنقرض مع بدء انتشار الغابات وذلك بسبب قرونها الكبيرة (والتي قد يصل عرضها إلى أكثر من 5 أمتار) التي جعلت من المستحيل بالنسبة لهاالتحرك من خلال الفروع الكثيفة.

 

8. فِطر هومونغوس


يعتبر أرميلاريا أوستوياي (والذي يُسمى بالعامية فطريات هومونغوس) واحد من أكبر الكائنات الحية على الأرض، فهو يغطي 8.4 كيلومتر مربع من غابة مالهيور الوطنية في ولاية أوريغون، ولكن معظم أجزاء هذه الكائنات مخفية تحت الأرض.

 

7. مفصليات ميروستوميس

يُمكن أن تنمو مفصليات ميروستوميس (وهي أكبر المفصليات المعروفة) حتى 2.5 متر، وكانت تعيش قبل 248-510 مليون سنة.

 

6. الحيّد المرجاني العظيم


يقع الحيّد المرجاني العظيم بالقرب من ولاية كوينزلاند بشمال أستراليا وهو أكبر هيكل واحد (كقطعة واحدة) في العالم من الكائنات الحية، فهو يقع في بحر المرجان، ويمتد لأكثر من 2300 كيلومتر على مساحة حوالي 344400 كيلومتر مربع.

 

5. الدب العملاق ذو الوجه الصغير


قد يصل ارتفاع الدب العملاق ذو الوجه الصغير إلى 4.5 متر إذا وقف على أرجله الخلفية، فهو يمتلك فك قوي جداً، فهو يعتبر واحد من أكبر الثدييات آكلة اللحوم التي عاشت على الأرض أثناء العصر الجليدي، ولقد توفيت هذه الدببة قبل 14,000 سنة.

 

4. قرد جيغانتوبيثكوس


يعتبر القرد جيغانتوبيثكوس من أكبر القرود التي مرت على كل العصور، فلقد عاشت تلك القرود قبل نحو مليون سنة، ومن الصعب التوصل إلى استنتاجات معينة نتيجة لندرة بقاياه. ومع ذلك، يعتقد العلماء أن جيغانتوبيثكس كان يصل ارتفاعه إلى 4 أمتار، وكان يزن حوالي 550 كيلوغراماً، ويُعتقد أنه قد أكل معظم الخيزران.

 

3. الحيوان الزاحف المجنح كيتزالكواتل


عاش الحيوان الزاحف المجنح كيتزالكواتل قبل 66-68 مليون سنة، وهو يعتبر أكبر الحيوانات الزاحفة المجنحة المنقرضة وأكبر حيوان طائر في تاريخ الكوكب، وقد يصل عرض جناحه إلى 12-15 متر عند فرده، وكان يتغذى على الجيفة (الجثة النتنة) والفقاريات الصغيرة.

 

2. الحوت الأزرق


يعتلي الحوت الأزرق مرتبة أكبر حيوان يعيش على الأرض اليوم، وهو أيضاً أكبر حيوان في تاريخ الأرض، حيث يبلغ طوله 33 متراً ويزن 150 طناً، وكانت تلك الحيتان على وشك الانقراض بحلول ستينيات القرن العشرين حيث لم يتبقى سوى 5000 حيوان، ولكن اليوم يوجد حوالي 10,000 من الحيتان الزرقاء، وتعتبر سعيد الحظ إذا كنت قد رأيت واحد منهم في الحقيقية، لكن ليس تحت الماء بالطبع وإلا فقد تصبح وجبة خفيفة له.

 

1. سلف التمساح الحديث – ساركوسوتشس


عاش سلف التمساح الحديث – ساركوسوتشوس منذ فترة طويلة، وكان يصل طوله إلى حوالي 12 متراً، كما أنه كان يتغذى على الديناصورات الصغيرة، فهو يستطيع أن يقضم حوالي 33,000-44,000 باوند في المرة الواحدة، مما يجعله قادراً على عض فريسته في النصف.

 

قد تريد أيضاً معرفة 8 ظواهر غامضة حدثت على كوكب الأرض واحتار العلماء في تفسيرها!!

لا يسعنا غير قول سبحان الله بعد قراءة هذه المعلومات السابقة. لا تتردد في نشر هذه المعلومات الرائعة لتزيد من ذخيرة معلومات أصدقائك 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.