10 معلومات معروفة ومُسلَّم بها، اكتشف الباحثون أنها مغلوطة ولا أساس لها من الصحة، تعرَّف عليها

 

يمتلك كل شخص بعض المفاهيم والمعتقدات التي يؤمن بها بشدة حتى وإن لم يعرف مصدرها ولكنها موجودة في عقله منذ زمن، ولكن ماذا لو كانت هذه المفاهيم مغلوطة؟ تابع قراءة هذا المقال لتكتشف ما هي المفاهيم التي كنت تعتقدها وتُسلم بها ولكنك اكتشفت أنها مغلوطة.

 

1. تستطيع الرمال المتحركة أن تبتلع أي شخص لأسفل وسينتهي به الحال ميتاً


تعلمنا وشاهدنا كثيراً في الأفلام أنه ما أن يقع شخصاً بالخطأ في الرمال المتحركة فهو بذلك قد قُضي عليه إذا لم يكن هناك صديق قريب لإنقاذه، ولكن الحقيقة غير ذلك تماماً!! فالرمال المتحركة هي مزيج من الماء والرمال، وبما أن كثافة مثل هذا المزيج أكثر من كثافة المياه، فتجد أن الشخص الذي يعلق في الرمال المتحركة طافياً، ولهذا فإذا حدث ووقعت في الرمال المتحركة فأفضل قرار هو محاولة الاستلقاء بظهرك حتى توزع وزنك بالتساوي وانتظر حتى تدفعك الرمال للخارج.

 

2. قد يؤدي استخدام الهاتف الخلوي في محطات الوقود إلى حدوث الانفجارات


دائماً ما نجد قائمة بالمحظورات داخل محطات الوقود ومن تلك المحظورات عدم استخدام الهاتف الخلوي، ولأننا مبتكرون تخيلنا أن استخدام الجهاز الخلوي قد يُسبب انفجار بمحطة الوقود، ولكن الحقيقة هي أن الاستخدام لن يُسبب أي انفجار حتى لو كان تركيز أبخرة البنزين مرتفع جداً، ولكن تلك التحذيرات بسبب أن الموجات المشعة الناتجة من الهاتف، قد تتداخل مع عمل الأنظمة الإلكترونية لمضخات الوقود فقط!

 

3. إذا قمت بتوصيل عادم السيارة بشيء أو غلقه تماماً، ستُدمر المحرك


لدينا اعتقاد بأن أي شيء قد يُغلق عادم السيارة قد يؤدي في نهاية المطاف إلى تدمير محرك السيارة ولكن قام البرنامج التلفزيوني الشهير كاشفو الألغاز (هو برنامج تلفزيوني علمي تبثه قنوات شبكة ديسكفري) بتجربة للتأكد من حقيقة تلك المعلومة، وكانت النتيجة: أن وضع أي شيء داخل عادم السيارة هو أمر خطير، لأن ذلك سيؤدي إلى إطلاقه مثل صاروخ إذا تم تشغيل محرك السيارة.

 

4. يستطيع فيتامين C علاج نزلات البرد أو منعها من الأساس


قد أظهرت الأبحاث الطبية أن الأشخاص الذين يتناولون فيتامين C بشكل منتظم هم أقل عرضة للإصابة بنزلات البرد من أولئك الذين لا يفعلون. ومع ذلك، ليس هناك دليل على حقيقة أن فيتامين C يمكن أن يقاتل العدوى والفيروسات، فالبرد هو مرض قائم على الفيروس، والتطعيم هو أفضل وسيلة لمنع حدوثه، ولكن يمكنك فقط محاولة تخفيف الأعراض عند تناول فيتامين C، والتوصية الوحيدة للعلاج هي الراحة وشرب الكثير من السوائل.

 

5. لدى طيور البطريق شريك واحد طوال حياتهم


لدى طيور البطريق في الواقع شريك واحد ولكن ليس طوال حياتهم، فهم يكون لديهم شريك واحد طوال موسم التكاثر الواحد والذي يستمر من 20-30 يوماً، كما أن الذكور تقضي شهرين لرعاية طيور البطريق المولود حديثاً، وبعد ذلك قد ينسوا تماماً شركائهم أو حتى يتفرقوا عن طريق الهجرة لمناطق مختلفة، وقد تقضي العديد من طيور البطريق معظم حياتها وحدها.

 

6. ينمو الشعر مرة أخرى أكثر سمكاً وقتامة بعد الحلاقة

على عكس الاعتقاد الشائع، فإن حلق الشعر بالموس لا يؤثر على نمو وسُمك الشعر، فنوعية الشعر تتحدد بعوامل بيولوجية فريدة (مثل الجينات والهرمونات)، ولكن ما يحدث بالفعل هو الآتي: تكون طبيعة الشعرة سميكة من الجذور وتصبح أكثر رفعاً تدريجياً وصولاً لنهايتها، وعندما نقوم بالحلق فنحن نحلق الجزء الرقيق من الشعرة ويتبقى الجذر كما هو، وعندما ينمو الشعر الجديد يدفع بالجذر خارجاً ولهذا يبدو لنا أن الشعر أصبح أكثر سُمكاً.

 

7. يجب ألا توقظ السائر والمتكلم أثناء النوم


ربما لا تكون قد واجهت سائراً أو متكلماً أثناء النوم ولكن في الأغلب قد سمعت أنه لا يجب إيقاظه مهما حدث حتى لا تُفزعه، ولكن من أين أتت تلك المعلومة؟! فالسائر أثناء النوم بالأخص قد يؤذي نفسه دون أن يعلم حتى! ففي هذه الحالة هل لازالت تعتقد أنه من الأفضل عدم إيقاظه؟!

 

8. يُشار إلى كوكب المريخ بالكوكب الأحمر


غالباً ما يشار إلى المريخ بالكوكب الأحمر، وذلك نتيجة احتواء الغلاف الجوي على تركيز عال من غبار أكسيد الحديد، وهذا هو السبب في لون سطح الكوكب الذي قد يختلف من اللون الوردي إلى البني. وفي الحقيقة يختلف لون الكوكب عن اللون الأحمر.

 

9. نفقد معظم الحرارة من رؤوسنا


بالطبع جميعنا نعلم أنه يجب ارتداء قبعة عند الخروج من المنزل وعندما يكون الطقس بارد حتى لا نفقد حرارة الجسم من رؤوسنا، ولكن الحقيقة أننا لن نفقد الحرارة من رؤوسنا، فكمية الحرارة في جزء واحد من الجسم تساوي كمية الحرارة في الآخر، وهذا يعني أنه عندما يكون الطقس بارداً في الخارج، يُمكنك ارتداء قبعة وسترة خفيفة أو لا ترتدي قبعة ولكن ترتدي معطف سميك ودافئ، ففي كلتا الحالتين حرارة جسمك واحدة.

 

10. مزمار القربة هو اسكتلندي الأصل


بالطبع عندما نرى مزمار القربة نتذكر اسكتلندا، فهو مرتبط بها، ولكن في الحقيقة أن مزمار القربة مثله مثل العديد من الآلات الموسيقية الأخرى، أتت إلى أوروبا من الشرق، فوفقاً لإحدى الاعتقادات القائمة، فهذه الآلة جُلبت إلى اسكتلندا من قبل القراصنة.

 

تعرف على +10 حقائق سوف تُصحح الكثير من المعلومات المغلوطة التي اكتسبناها منذ الصغر، تعرفوا عليها الآن

شاركنا ما هي المعلومات التي دحضت معتقداتك وفاجأتك كثيراً؟ ولا تنسوا إرسال تلك المعلومات لأصدقائكم 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.