+10 حقائق عن الطعام الذي نأكله، بعضها توضح مدى الغش الذي نقع ضحية له

 

قد تجد بعض الأشخاص يملأهم الشغف حول قراءة أي معلومة خاصة بالطعام فتجدهم دائماً ما يقرأون ما هو مكتوب على أغلفة المواد الغذائية، ولكن هل هؤلاء الأشخاص يعرفون كل المعلومات عن الأطعمة التي يتناولونها؟! هذا ما سنكشفه لكم اليوم، 12 حقيقة عن الطعام قد تتفاجئ حين معرفتها!

 

12. يُسمح بزراعة النباتات المعدلة وراثياً في معظم البلدان


يُمكن زراعة المحاصيل المُعدلة وراثياً في معظم البلدان دون أي قيود بسبب عدم وجود دليل علمي على أن هذه المحاصيل أكثر ضرراً من المحاصيل الطبيعية، ومن أكثر المحاصيل التي يتم تعديلها وراثياً: فول الصويا والذرة والقطن والكانولا وبنجر السكر.

 

11. الخل البلسمي الحقيقي ليس رخيصاً على الإطلاق


لكي نُثبت لك أن ما هو منتشر في الأسواق وموجود على رفوف المحلات ببعض الجنيهات هو بالتأكيد ليس الخل ألبلسمي الحقيقي، دعونا نتعرف على آلية تصنيعه، حيث يُنتج الخل ألبلسمي التقليدي من عصير العنب المقطوف حديثاً، ويتم غلي العنب حتى نحصل على سائل مُركز ويتم تخمير هذا السائل لفترة قد تصل لمدة 3 سنوات على الأقل (أفضل أنواع  هو ما يصل إلى 100 سنة)، وبالتالي سيكون مقابل هذه العملية المُعقدة الكثير من المال وليس بعض الجنيهات التي ندفعها مقابل زجاجة الخل ألبلسمي الموجود على الرفوف.

 

10. أصل كعكة الحظ ليس الصين


لقد انتشر أن أصل هذه الكعكة هو المطبخ الصيني، ولكن في حقيقة الأمر فإن هذه مجرد أسطورة، فهذه الكعكة لن تجدها في الصين ولكن تم اختراعها أول مرة في سان فرانسيسكو من قِبل اليابانيين الأميركيين (وليس الصينيين، إذن من أين أتت هذه الأسطورة؟!).

 

9. الوسابي الوهمي


يُمكن العثور على الوسابي (كما يُسمى أيضاً بالفجل الياباني) الحقيقي فقط في اليابان، حيث تتم زراعته في ظل ظروف معينة مثل: درجة حرارة مياه قد تصل إلى 10-17 درجة مئوية في ظل مياه جارية، كما أن جذور نبات الوسابي تنضج خلال فترة من 3-4 سنوات، وبالتالي تجد أن تكلفة باوند واحد منها يكون مقابل 100 دولار، ولهذا السبب تجد أن غالباً ما يُستخدم الوسابي الوهمي خارج اليابان، والذي يتكون غالباً من الفجل والخردل والنشا ولون طعام أخضر.

 

8. نحن نأكل الحشرات ولا نعرف حتى عن ذلك!!


يُستخدم خضاب الكارمين المعروف أيضاً باسم E120، لإضافة اللون الأحمر للمنتجات الغذائية، ولكن ما لا يعلمه الجميع أنه يُمكن الحصول عليه من حـمـض الكَرْمِنيك الذي تنتجه بعض الحشرات القشرية مثل الدودة القرمزية!

 

7. يُمكن صناعة الكاتشب دون استخدام الطماطم من الأساس!!


على الرغم من أن الطماطم (البندورة) غير مُكلفة (بالمقارنة مع الوسابي، على سبيل المثال)، إلا أنك تجد أنه غالباً ما يتم استبدالها بمكونات أرخص، مثل صوص التفاح، ومكسبات طعم ولون مختلفة، وغيرها من الإضافات، وللتمييز بين الكاتشب الحقيقي والوهمي من أول نظرة، يجب أن تنظر إلى لونه فإذا وجدته أحمر أو أحمر غامق فهذا وهمي، أما عن الاتساق، فستجد الكاتشب الحقيقي متماسك نوعاً ما.

 

6. لماذا يتم عمل الثقوب على رقائق البسكويت؟


إن الثقوب الموجودة على الرقائق ليست لمسة زخرفية، ولكن يتم عملها لتضمن أن يتم خَبز الرقائق بشكل صحيح. وإلا، فإنها لن تكون رقيقة جداً، وتجدر الإشارة إلى أن أول رقائق تم إنتاجها بثقوب كانت  في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم عمل تلك الثقوب يدوياً، وقد بلغ عددها 13، وهو ما يقابل عدد ولايات البلد في ذلك الوقت.

 

5. زيت الكانولا وزيت بذور اللفت هما نفس المنتج


اسم “كانولا” يعني الزيت الكندي، وهو زيت يحتوي على نسبة منخفضة من الأحماض الدهنية، ويختلف عن زيت بذور اللفت العادية فقط من خلال تقليل كمية حمض الإيروسيك والتي قد تصل إلى (تصل إلى 2٪)، وهذا الخفض لن يكون له تأثير سلبي على المذاق فقط ولكنه يكون أيضاً سام للقلب.

 

4. قد يكون عدد السعرات الحرارية الموضح على العبوات غير دقيق تماماً


وقد يرجع سبب هذا الاختلاف إلى إتباع نظام قديم للغاية لقياس السعرات الحرارية، فعلى سبيل المثال، هذا النظام لا يُفسر كيف يختلف امتصاص تلك الأطعمة بناء على نوع الطعام أو الفرد نفسه الذي يستهلكه، كما وجد العلماء في الآونة الأخيرة اختلافاً في عدد السعرات الحرارية المُعلن عنها لبعض الأطعمة مثال ذلك: لدى اللوز حوالي 20٪ من السعرات الحرارية أقل مما كان يُعتقد في بادئ الأمر، وأيضاً الفستق لديه 5٪ أقل من السعرات الحرارية المعروفة.

 

3. بعض الأطعمة قد تختفي إلى الأبد


لسوء الحظ، فإن بعض الأطعمة على وشك الانقراض بسبب الاحتباس الحراري  والعديد من العوامل السلبية الأخرى، ومن هذه الأطعمة:

♦ أنواع محددة من التفاح التي تحتاج إلى الطقس البارد.
الأفوكادو: ويرجع ذلك إلى حقيقة أن زراعته غير مربحة، فلزراعة 1 باوند من هذه الفاكهة تتطلب 130 غالوناً من الماء.
♦ تأثرت فاكهة الموز بوباء الأمراض الفطرية، وسرعان ما بدأ في الموت بسرعة.
العسل: انخفض في السنوات الأخيرة عدد مستعمرات النحل بشكل ملحوظ، نتيجة لانتشار حشرة العث (السوس) من آسيا، والمبيدات الحشرية، وضعف تغذية النحل.
الشوكولاتة: لقد أشار العلماء بأن نوعية حبوب الكاكاو بدأت بأن تسوء بشكل ملحوظ في العقود الأخيرة، مما أدى إلى انخفاض المحاصيل بمقدار النصف.

 

2. تحتوي بعض الحلوى على نفس الشمع المُستخدم لتشميع السيارات


تحتوي بعض الحلوى كحلوى الجيلي كولا على العديد من المكونات من بينها الجيلاتين، ومُكسبات اللون، وغيرها من المكونات، ولكن من بين هذه المكونات الشمع الكرنوبي أو الشمع الخارنوبا (الذي يستخرج من أوراق نخيل الكرنوبية)، وتجدر الإشارة أن هذا الشمع يتم استخدامه لتشميع السيارات، والأثاث، وحتى إنه يدخل في صناعة مستحضرات التجميل.

 

1. أصبح فروج اللحم أكبر بكثير عن ذي قبل


أصبح فروج اللحم (هو أحد أنواع الدجاج الذي يُربّى لإنتاج اللحم بشكل خاص) على مدى السنوات الستين الماضية أكبر بكثير وبخاصة في منطقتي الصدر والساقين، ويدعي البعض أن هذا السبب راجع لإضافة بعض الهرمونات والمنشطات، ولكن يرد المزارعون على هذه الإدعاءات بأن نمو الدجاج بهذا الشكل لا تسببه عقاقير محظورة بل السبب هو طريقة تحسين التربية بالأساليب الحديثة، وتحسين ظروف المعيشة، والإشراف المنتظم من الأطباء البيطريين.

 

تعرف على 9 أشياء يجب تجنب وضعها في الميكروويف تحت أي ظرف من الظروف

لا تنسوا نشر هذه المعلومات لتعميم الفائدة 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.