بالصور: هذه هي حقيقة شعارات 12 شركة عالمية أُثيرت الأساطير حول قصص نشأتها

 

نرى يومياً العديد من شعارات الشركات الشهيرة، ولكننا نادراً ما نفكر في أصل ومعنى ذلك الشعار، ولهذا جمعنا لكم قصص 12 شعار للشركات من شأنها أن تكشف القليل من الأسرار، كما أنه توجد مكافأة في آخر المقال.

 

1. شركة أبل


تقول الأسطورة أن شعار شركة أبل (وهي شركة أمريكية متعددة الجنسياتِ تعمل على تصميم وتصنيع الإلكترونيات الاستهلاكية ومنتجات برامج الكمبيوتر) كان يشير إلى آلان تورينج الذي أنهى حياته من خلال قضمة تفاحة مسمومة. والواقع أبسط من ذلك بكثير، فالمصمم روب جانوف يقول أنه قام بإظهار التفاحة بهذا الشكل حتى يُظهر أبعادها، ولا يتم الخلط بينها وبين أي فاكهة مستديرة أخرى.

 

2. شركة فيراري


يعتقد الكثيرون أن شعار شركة فيراري (وهي شركه صناعة سيارات رياضيه مقرها في مارانيلو في إيطاليا) يرمز إلى قوة جموح الحصان، ولكن هذا ليس صحيحاً، حيث ذكر إنزو فيراري في سيرته الذاتية أن هذا الشعار جاءت فكرته في البداية من الحصان الموجود على طائرة الطيار الإيطالي الحربي إيس فرانشيسكو باراكا، والتي أشارت إليه والدة إنزو، وبعد ذلك أصبح الرمز المعروف.

 

3. موقع ويكيبيديا


ربما تكون لاحظت منذ البداية أن شعار الموسوعة العالمية (ويكيبيديا: هي مشروع موسوعة متعددة اللغات، مبنية على الويب، ذات محتوى حُر، تشغلها مؤسسة ويكيميديا، وهي منظمة غير ربحية) يرمز إلى الأرض، وأن قطع الأُحجية تشير إلى التعددية اللغوية، بحيث يتم وصف كل قطعة بحرف من حروف اللغات المختلفة، في حين أن القطع المفقودة تشير إلى أن الموسوعة لم تكتمل ويتم تحديثها باستمرار.

 

4. نظام التشغيل أندرويد


أُعطيت مصممة الجرافيك ايرينا بلوك وفريقها مهمة تصميم شعار والذي يجب أن يتضمن الروبوت ليُمثل نظام التشغيل أندرويد (هو نظام مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لينكس، صُمّم أساسًا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية) شريطة أن يكون مُبسط ويتم التعرف عليه بسهولة، والمُضحك في الأمر أن الفكرة جاءتها من الرموز التي نراها عادة على أبواب الحمامات العامة!!

 

5. شركة ماكدونالدز


في عام 1962، استأجر ماكدونالدز عالم النفس لويس تشيسكين، لتصميم شعار جديد لشركة ماكدونالدز  (إحدى أكبر سلسلة مطاعم الوجبات السريعة في العالم)، ولقد اقترح العالم باستبدال الشعار القديم بأقواس ذهبية على شكل حرف “M” وكان تفكيره أن مثل هذا الشكل يشبه ثدي الأم أيضاً والذي يثير الشهية في اللاوعي، ويُذكر الناس بطفولتهم السعيدة.

 

6. شركة لاكوست


في عام 1923، كان رينيه لاكوست (لاعب تنس فرنسي) يسير في الشارع مع مُدرب فريقه آلان مور، ولاحظ حقيبة مصنوعة من جلد التمساح من نوافذ إحدى المتاجر، ولقد وعد المُدرب بطله بأن يشتري له تلك الحقيبة في حالة فوزه بالمباراة القادمة، ولكن لاكوست خسر تلك المباراة، وحين علقت الصحافة على هذا الموضوع كتبت مقالة عنوانها “لاعب التنس الذي لم يفز ولكنه قاتل مثل التمساح”.

ومن هنا حصل لاكوست على لقبه، وأيضاً حصلت شركته (هي شركة فرنسية متخصصة في خياطة الملابس الرجالي أو النسائي الجاهزة) في وقت لاحق على هذا الشعار.

 

7. شركة بي إم دبليو


أُذيع أن شعار شركة بي إم دبليو (شركة ألمانية لصناعة السيارات والمحركات والدراجات النارية) يشير إلى طائرة مروحة، وحتى بعض موظفي الشركة تشاطروا هذا الرأي. ومع ذلك، فإن الموضوع ببساطة أنه قد تم اختيار اللون الأزرق والأبيض لتمثيل ألوان جمهورية بافاريا (إحدى الولايات الاتحادية الستة عشرة المكونة لجمهورية ألمانيا الاتحادية).

 

8. شركة أوبر


غيرت شركة أوبر (وهي شركة نقل أمريكية متعددة الجنسيات على شبكة الانترنت، مقرها في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا) مؤخراً شعارها من “U” إلى شعار آخر يشير إلى الذرات، وتذكر الشركة أن الشعار الجديد يمثل سياراتهم التي يمكن العثور عليها في أي مكان، تماما مثل الذرات.

 

9. موقع بينتيريست


يبدو شعار موقع بينتيريست (شبكة اجتماعية لنشر الصور) بسيطاً جداً للوهلة الأولى، ولكن إذا نظرتم عن كثب إلى الحرف الأول، سترون أنه يشبه الدبوس الذي نستخدمه لتعليق الأوراق أو الصور الفوتوغرافية على الجدران، إلا أن الموقع يفعل ذلك إلكترونياً.

 

10. شركة نايك


يعد شعار شركة نايك (شركة أمريكية كبيرة لإنتاج الملابس والأحذية والأدوات الرياضية) واحد من الشعارات الأكثر تميزاً في العالم ولكنه في الواقع واحد من أرخص الشعارات حيث كانت تكلفته 35 دولاراً فقط، هذا ما دفعه فيل نايت صاحب الشركة للطالب كارولين دافيدسون لعمله في عام 1971، وبالرغم من أن الشعار كان غير مُرضي في البداية ولكنه لقي نجاحاً مثير للدهشة.

 

11. شركة ستاربكس


قليل من يعرف أن شعار شركة ستاربكس (هي شركة مقاهي أمريكية) يُمثل حورية البحر والتي لديها  الشعر المنسدل، وقد استلهم هذا الشعار من أسطورة خرافية ميلوسين، ولكن تم تغيير الشعار في وقت لاحق وأصبح بالشكل المعروف حالياً.

 

12. مشروب بيبسي


شعار مشروب بيبسي (وهو مشروب غازي من إنتاج وتصنيع شركة بيبسيكو العالمية) يبدو بسيطاً بما فيه الكفاية، ولكن ستصعق حين تعلم بتكلفته والتي بلغت 1,000,000 دولار، حيث قام المصممين بتنفيذ هذا الشعار وفقاً للثابت الرياضي “النسبة الذهبية” والذي يُفترض بأنه سيكون أكثر انسجاماً وإمتاعاً للعين البشرية.

 

هناك أيضاً افتراض آخر لسبب ظهور الشعار بهذا الشكل:


بالطبع من الواضح أنها مجرد مزحة، ولكن إذا تم الإفراط في استخدام المشروب ستكون الآثار من هذا القبيل.

 

مكافأة نهاية المقال: شركة مترو جولدواين ماير


تجدر الإشارة إلى أنه منذ انطلاق شركة مترو جولدن ماير (هي شركة إنتاج وتوزيع أفلام أمريكية) منذ عام 1917، تم استخدام 7 أسود مختلفة لوضعهم على الشعار، وبالطبع تم ترويضهم بشكل صحيح وتدريبهم على الزئير بهذا الشكل، وآخر الأسود السبعة هو الأسد ليو والذي استمر كعلامة تجارية وكواجهة أفلام منذ عام 1958 وحتى يومنا هذا، وبذلك يكون أطول الأسود السبعة ظهوراً بعدد السنوات، أما بالنسبة للصورة المتداولة حالياً على شبكة الإنترنت، فإنها مجرد خدعة فهي صورة لأسد يجري تصوير بالرنين المغناطيسي.

 

تعرف على +10 حقائق عن الطعام الذي نأكله، بعضها توضح مدى الغش الذي نقع ضحية له

شاركنا في التعليقات أي شعار كانت قصته مدهشة بالنسبة لك؟ 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.