+10 إرشادات ضرورية لكل حامل والتي سوف تساعدك لتمُر هذه المرحلة بسلام

يتغير شكلك نتيجة لتغيّر الهرمونات أثناء فترة الحمل وتكوين الجنين، وقد تمر هذه الفترة بسعادة وصحة على البعض وقد تكون مرهقة ومتعبة على الأخريات، ولكن بعيداً عن المشاكل العضوية والتي يجب أن يتابعها الطبيب، سنقدم لكل حامل مجموعة من النصائح والتي سوف تساعد في أن تمر مرحلة الحمل بسلاسة.

 

12. ممارسة الرياضة بانتظام أثناء فترة الحمل

الحمل

يُنصح بممارسة الرياضة بانتظام لما لها من فوائد عظيمة ولكن يجب أن تكون رياضة بسيطة ولطيفة أثناء الحمل (بالطبع بعد استشارة الطبيب المتابع لحالة الأم)، فهي تساعد الحامل على البقاء في حالة جيدة وأيضاً تساعدها في التعامل مع التغييرات الجسدية التي تحدث، مما يحميها من ارتفاع ضغط الدم وغيرها من المضاعفات، وبعد ولادة الطفل سيكون من السهل العودة إلى وزن ما قبل الحمل، وإليكِ أفضل الأنشطة والتي يُنصح بها:

  • المشي.
  • السباحة.
  • تمارين التمدد والاسترخاء.
  • تمرينات البيلاتس.

يُمكنك القيام بممارسة الرياضات الأخرى إذا لم تحمل أي خطر عليك وتُشعرك بالراحة ولكن بالطبع بعد استشارة الطبيب.

 

11. تحققي من مستحضرات التجميل التي تستخدمينها


يجب أن تعي أن أي شيء تضعيه على وجهك أو على بشرتك يمتصه الجلد ويؤثر على الطفل بشكل غير مباشر، لذلك يجب اختيار المنتجات الآمنة تماماً، وأفضل الخيارات هي المنتجات الطبيعية، كما أن صبغة الشعر وكريمات الفرد تكون ممنوعة خلال فترة الحمل، ويجب استشارة الطبيب في أقل التفاصيل حتى وإن كنتي تعتبرينها غير مهمة.

 

10. تغيير عاداتك الغذائية

حامل

يجب أن يصبح نظامك الغذائي أكثر صحيّة بمجرد أن تصبحين حاملاً، وراعي أن يتضمن الآتي:

  • الإكثار من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة والأرز البني، ودقيق الشوفان.
  • يجب أن تكون الوجبات الخفيفة (السناك) صحية وتتضمن: الزبادي والفاكهة وبسكويت مكوّن من الحبوب الكاملة.
  • تناولي الكثير من الأسماك والمحار، لكن تجنبي تلك الأسماك التي تحتوي على الكثير من الزئبق، ولذلك فإن أفضل الخيارات هي السلمون والروبيان.
  • ابتعدي قدر المستطاع عن اللحوم أو الأسماك غير المطبوخة والتي يمكن أن تحتوي على البكتيريا.
  • تجنبي الكافيين والألوان الصناعية.

♦♦ يُنصح فقط بإضافة حوالي 300-500 سعر حراري في اليوم أثناء الحمل بالإضافة إلى السعرات الأساسية.

 

9. تخفيف تشنجات العضلات

تشنج العضلات أثناء الحمل هو شعور شائع وهو يجعل الحامل في عدم راحة، ويمكنك تقليل الألم عن طريق التدليك الذاتي ووضع كيس الثلج، ويُنصح أيضاً بعمل تمرينات مرونة بشكل صحيح قبل أداء التمرين وقبل الذهاب للنوم لمنع التشنجات، كما أن شرب الكثير من الماء وتناول غذاء متوازن سيساعدك أيضاً على تجنب تقلصات العضلات.

 

8. الحفاظ على رطوبة جسمك على الدوام

امرأة حامل

يجب عليكِ حمل زجاجة من الماء معكِ أينما ذهبتِ، وشرب ما لا يقل عن 10 أكواب من الماء يومياً، فشرب الماء سيساعد على منع الغثيان والحفاظ على مستوى السائل الأمنيوسي (وهو السائل المحيط بالجنين والذي يوفر له حياة سليمة بالداخل) داخل الجسم.

♦♦ ننصحك بألا تشربي أي شيء قبل الذهاب إلى الفراش، لأن هذا سيجعلك تستيقظين عدة مرات أثناء الليل لتذهبي إلى الحمام، فقط توقفي عن الشرب بساعة واحدة قبل وقت نومك.

 

7. الخضوع للتدليك ولكن على يد متخصصين


من الضروري الاسترخاء أثناء الحمل، ولكن أيضاً يجب تجنّبي الاستحمام الساخن والساونا لأن ارتفاع درجة الحرارة أمر سيئ للغاية بالنسبة لطفلك، وأيضاً، يحظر استخدام بعض الزيوت الأساسية العطرية لأنها قد تسبب تقلصات للرحم، ولذلك يجب استشارة طبيبك وأيضاً التأكيد على المتخصصة التي سوف تقوم بالتدليك بأنك حامل.

 

6. الوقت المناسب لركوب الطيارات


عادةً ما يكون أفضل وقت للسفر من الأسبوع 14 إلى 28 من الحمل، فاحتمالية الإجها ض والولادة المبكرة في هذه المرحلة تكون منخفضة، ولكن بالطبع أكثر شخص سيقدم لكِ النصح المناسب  هو الطبيب وأيضاً لا تنسي إخطار شركة الطيران عن الحمل، أما أثناء الرحلة فيُنصح بشرب الكثير من الماء، والتجول كل نصف ساعة، ولهذا يكون أفضل اختيار للمقعد هو مقعد الممر.

 

5. اختيار العلاجات الطبيعية

امرأة حامل

يُنصح خلال تلك المرحلة باستخدام العلاجات غير الطبية لتخفيف أعراض الحمل مثل الغثيان والحرقة، والإمساك، فالحلوى والسكر والزنجبيل الحامض قد تساعدك على تقليل الغثيان، كما أن ممارسة التمارين الرياضية وأخذ حمام دافئ قد يكونا الحل لمشكلة الإمساك، ولعلاج الشعور بالحرقة يُنصح بتناول العلكة الخالية من السكر أو شرب الحليب الدافئ.

 

4. حماية بشرتك من الشمس خلال فترة الحمل


عندما تصبحين حاملاً، تصبح بشرتك أكثر حساسية لأشعة الشمس، لذا استخدمي كريم واقٍ من الشمس وارتدي قبعة ونظارة شمسية، حتى أن بعض الأطباء ينصحون بتجنب البقاء تحت أشعة الشمس والتشمس أثناء فترة الحمل.

 

3. اختيار وضعية النوم الصحيحة

امرأة حامل

يجب أن تعلمي أن النوم على البطن بالطبع أمر مستحيل، وأيضاً استبعدي الاستلقاء على الظهر، لأن وزن الرحم وما يحتويه يُمثل ضغطاً على العمود الفقري والأوعية الدموية الرئيسية، مما يقلل من تدفق الدم، وأفضل وضعية هي النوم على جانب واحد مع ثني الركبتين وهو الوضع الأكثر راحة، ويقول البعض إن النوم على الجانب الأيسر يوفر أقصى قدر من تدفق الدم والمغذيات إلى المشيمة، ولكن هذا لم يتم إثباته علمياً حتى الآن.

 

2. ارتداء الأحذية المريحة

أثناء فترة الحمل يتحرك مركز ثقل الجسم وقد تتورم القدمين والكاحلين، لهذا يُنصح بشراء أحذية مريحة توفر دعم جيد، ومن المحتمل جدًا أنك ستحتاجين إلى مقاس أكبر أثناء الحمل.

 

1. ثقي بنفسك


قد يُسبب الحمل دائماً الكثير من المخاوف وعدم الأمان في ذهنك، ولكن فقط تذكري أنك جسدك يتغير لتكوين طفل بداخلك وهذا أمر رائع، ويجب أن تنظري للتغيرات التي ستحدث لكِ بطبيعة الحال بهذا المنظور.

 

اقرئي أيضاً: 7 أطعمة يجب أن تتجنبي تناولها أثناء فترة الحمل للحفاظ على جنينك، تعرَّفي عليها

أخبرينا هل مررتِ بتجربة الحمل من قبل؟ وكيف كانت؟ سننتظر تعليقك 🙂 .

Credits: Brightside

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *