7 أطعمة يجب أن تتجنبي تناولها أثناء فترة الحمل للحفاظ على جنينك، تعرَّفي عليها

 

تحاول المرأة منذ علمها بخبر حملها بذل قصارى جهدها للالتزام بأصح أسلوب حياة وإتباع نظام غذائي سليم حفاظاً على صحة جنينها وصحتها هي شخصياً، ولكن بالطبع توجد بعض الأطعمة والمشروبات غير الآمنة على الإطلاق للاستهلاك خلال الـ 9 أشهر هذه، لهذا سنقدم لكم 7 أخطاء يجنب تجنبها إذا كنتِ حاملاً للحفاظ على جنينك، تعرفي عليها الآن:

 

7. أنواع محددة من الأسماك


السمك طعام مفيد للمرأة الحامل لاحتوائه على الأوميجا 3 والكثير من العناصر الغذائية الهامة لصحتها ولصحة طفلها ولكن ليس كل أنواع السمك، فيجب على المرأة الحامل الابتعاد عن نوعين من الأسماك، الأول الأسماك المعروف عنها أنها تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، وهذا يشمل الأسماك الكبيرة مثل سمك أبو سيف، وسمك القرش، وسمك التلفيش، والتونة (العين الكبيرة)، والماكريل الملكي، لأن الزئبق قد يُسبب مشاكل بدماغ الجنين، كما أن سمك الشبوط يحتوي على مستويات متوسطة من الزئبق، لذلك يجب يتناوله بحذر- لا أكثر من واحدة في الأسبوع، والثاني: الأسماك التي يتم صيدها من الأنهار أو جداول الأنهار، والبرك التي بالقرب من المصانع الكبيرة أو غيرها من مصادر التلوث، ومن تلك الأسماك: سمك السلمون، والسمك الأزرق (المياس)، والباس المقلم (ستريبد باس)، والكراكي أو الزنجور ، والفرخ رمادي العين، والسَّلْمون المُرقَّط أو التروتة.

 

6. الجبن اللين


يُمكن أن تحتوي الأطعمة المصنوعة من الحليب الغير مبستر على بكتيريا الإشريكية القولونية (هي من أهم أنواع البكتيريا التي تعيش في أمعاء الثدييات)، والبكتيريا التي تسبب داء اللستيريات )، ومن أمثلة ذلك: جبن الروكيفورت، والكامامبير (نوع من الأجبان الفرنسية الطرية الدسمة المصنعة من حليب البقر) ، وجبنة غورغونزولا (هي إحدى أقدم الأنواع الإيطالية للجبنة الزرقاء) ، والفيتا، والجبن الأبيض الطري.

الحل: اختيار الجبن الصلب، مثل السويسري أو الشيدر، أو يُمكنك تناول الجبن الطري فقط إذا كنتِ متأكدة 100٪ من أنه مصنوع من حليب مبستر.

 

5. المأكولات البحرية المدخنة


تتم معالجة المأكولات البحرية لتُصبح مُدخنة وجاهزة للتناول بطرق غير آمنة ما لم يتم طهيها لدرجة حرارة تصل إلى 165 درجة فهرنهايت، لأنها قد تحتوي على البكتيريا التي تسبب داء الليستيريوس، وهذا قد يُمثل خطراً على صحة جنينك.

الحل: لمنع داء الليستريات، اختاري المأكولات البحرية المُعلبة، أو قومي بطهيها على درجة حرارة تصل إلى 165 درجة فهرنهايت.

 

4. تناول مشروبات بها كافيين بكثرة


ارتبط تناول كميات مفرطة من الكافيين بانخفاض وزن الجنين عند الولادة أو حدوث ولادة مبكرة، أو حتى الإجهاض، لذلك فمن المهم الحفاظ على تناول الكافيين بشكل معتدل، فكوب واحد من القهوة أو الشاي يومياً يعتبر آمن، طالما كان لا يتعدي الكافيين 200 ملغ، ولكن تذكري أن الشاي الأخضر والصودا تحتوي أيضاً على الكافيين.

نصيحة: من الأفضل اختيار المشروبات منزوعة الكافيين في تلك المرحلة الهامة عموماً، مثل المياه والعصائر الطازجة، فهي أفضل خيار لتلك المرحلة.

 

3. اللحوم نصف المطهية


يجب عليكِ تجنب جميع اللحوم الجاهزة للأكل، المعروفة أيضاً باسم اللحوم اللذيذة، لأنها تحتوي على البكتيريا الليستيريا الضارة، ومن الأمثلة على ذلك: اللانشون البارد، والباسطرمة والسلامي وغيرها من الأنواع.

الحل: إذا أردتي تناولهم، فيجب عليكِ أولاً طهيها حتى ينتج أبخرة ساخنة، عند 165 درجة فهرنهايت تقريباً.

 

2. الشاي العشبي وغيرها من المكملات العشبية


نعتبر جميعاً أن تناول الأعشاب هو من أصح العادات على كوكب الأرض، وهذا صحيح بنسبة كبيرة. ومع ذلك، توجد بعض الأعشاب التي قد تُسبب خطراً على صحة طفلك، والأفضل هو قراءة أضرار وفوائد كل عُشب قبل تناوله واستشارة الطبيب إذا كان يوجد لغط حول عشب معين.

 

1. الكحول


بالطبع تناول الكحول محرم وضار سواء كنتِ حاملاً أم لا، ولكن دعونا نتعرف على أحد أضرار الكحول والخاص بالحمل وتأثيره على الجنين، حيث وُجد أنه عند تناول الكحول فإنه يمر خلال المشيمة حتى يصل إلى الجنين، ولا يستطيع الجنين في هذه الحالة التخلص منه وإخراجه من جسمه أو قد يستطيع ولكن بشكل جزئي، فالكحول يؤثر على تطور الخلايا ويُصعب من عملية وصول المواد الغذائية والأكسجين إلى الجنين.

♦♦ في نهاية الأمر يجب استشارة الطبيب حول أي طعام أو شراب تريد تناوله أثناء تلك الفترة، لأنه يعلم حالتك ووضعك.

 

معلومة إضافية لا علاقة لها بالطعام ولكنها هامة للغاية


يُفضل عند وضع حزام الأمان وضعه منخفض بقدر الإمكان، أقرب إلى الوركين من البطن، فهذا سيمنع الضغط الشديد الذي قد ينتج من الحزام في حالة التوقف المفاجئ.

وتذكري دائماً أنه أثناء الحمل يقل تركيزك بسبب عوامل متعددة، لذلك يجب أن تتوخي الحذر أكثر، وتأكدي من جلوسك على الأقل 4 بوصات بعيداً عن عجلة القيادة.

 

تعرفي أيضاً على +10 أطعمة يجب أن تتجنبيها في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل لتجنب الإجهاض، تعرفي عليها الآن

بالطبع الأفضل هو تجنب كل ما هو محتمل أن يؤذي صحتك وصحة طفلك، ونسأل الله أن يحافظ على الحمل، وأن يرزق كل مشتاق، ولا تنسوا أن تنشروا هذا المقال فقد ينقذ حياة طفل لم يأت إلى الحياة بعد 🙂 .

 

عن Fayrouz Salem

أنا فيروز سالم، أعمل كمترجمة ومحررة لدى موقع عرب ميز، فالترجمة بالنسبة لي ليست مهنة فحسب بل إني أجد بها متعة لا يضاهيها متعة، كما إنني أعشق القراءة والبحث واستنباط المعلومة الدقيقة لتقديمها للقارئ بكل سهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.